تأثير الألعاب الإلكترونية على الأطفال

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2022 10:15
تأثير الألعاب الإلكترونية على الأطفال


تأثير الألعاب الإلكترونية على الأطفال وما هي فوائد الألعاب الإلكترونية للأطفال كذلك سنتحدث عن خطر الألعاب الإلكترونية على الشباب أيضًا سنذكر دراسة عن إدمان الألعاب الإلكترونية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تأثير الألعاب الإلكترونية على الأطفال

تأثير الألعاب الإلكترونية على الصحة
1-قد تؤدي ممارسة الألعاب الإلكترونية لفترة طويلة إلى الإصابة بالسمنة الناتجة عن قلة الحركة.
2-قضاء الاطفال وقت طويل أمام شاشات الحاسوب والهواتف لمدة طويلة للأطفال يؤثر على صحة العين، مما يتسبب في إصابتها بالإجهاد ويؤدي إلى الإصابة ببعض المشكلات ومنها قصر النظر.
3-المكوث لفترات طويلة أمام الألعاب الإلكترونية والجلوس بوضعية خاطئة يتسبب في الإصابة بالمشكلات في العمود الفقري، فضلا على آلام الكتفين والرقبة ومفاصل اليدين التي يشعر بها الطفل.
4-كثرة اللعب بالألعاب الإلكترونية يتسبب في ضعف الانتباه والتركيز للأطفال، ما يؤثر على التحصيل الدراسي.
5-التعرض للإشعاعات المنبثقة من أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية عند اللعب يتسبب في حدوث الأرق واضطرابات النوم.
6-الشعور بالصداع النصفى يعد من أبرز المشكلات الصحية التي تصيب الأطفال نتيجة الألعاب الإلكترونية.
تأثير الألعاب الإلكترونية على النفسية
1-قد يتعرض الطفل إلى الفشل الدراسي وعدم التحصيل الجيد.
2-تؤدي الألعاب الإلكترونية إلى العنف والعصبية الزائدة لدى الأطفال، وهذا لوجود العديد من الألعاب العنيفة التي تجعل الطفل أكثر عدوانية.
3-يصاب الأطفال بالإدمان على الألعاب الإلكترونية، ما يجعل من الصعب التخلي عنها، ويؤثر على صحة الطفل بشكل كبير.
4-عند لجوء الطفل إلى الألعاب الإلكترونية يوميا بأوقات طويلة قد يؤثر على تفاعله مع الآخرين وقد يميل للانطواء.
5-عدم خوض أنشطة أخرى تنمي مهارات الأطفال يؤثر على قدراتهم في المستقبل.
6-القلق والتوتر الدائمين نتيجة كثرة الألعاب الإلكترونية، وعدم الرغبة في التحدث مع الأخرين.

فوائد الألعاب الإلكترونية للأطفال

1-تنمي الذكاء عند الطفل، وتجعله يستجيب لما حوله، ويصبح تفكيره أكثر توسعاً.
2-وسيلة للتواصل والمشاركة والتفاعل الاجتماعي، مع الأصدقاء والإخوة والأشقاء، وبين الآباء والأبناء، فكثيراً ما يتم اللعب ضمن إطار اجتماعي متفاعل.
3-تزيد مستوى التركيز والتدقيق والفهم، وتنمّي التفكير بطريقة حل المشكلات، والتوجه إلى الهدف، واتخاذ القرارات.
4-تنمية الوظائف الإدراكية من خلال تطوير هيكل الدماغ، وخلق مسارات عصبية جديدة وأجهزة إرسال لتحسين الأداء، هذا يتضح في الألعاب الفنية والموسيقية.

خطر الألعاب الإلكترونية على الشباب

1-العنف والعدوانية لدى الشباب
يتجه الكثير من الشباب إلى الألعاب القتالية والعدوانية التي تحتوي على مشاهد وتصرفات عنيفة، ويكمن الخطر في هذه الألعاب في زرع النزعات العدوانية في سلوك الشباب وأفكارهم، بحسب الجمعية الأميركية لعلم النفس، حيث يميل الشباب إلى تكرار التصرفات العنيفة التي يرونها، وتطبيقها في الواقع.
2-إدمان الألعاب
تنبه منظمة الصحة العالمية إلى خطر الإدمان عند الشباب الذين أصبحوا مقترنين بالألعاب الإلكترونية، وقد صنفت منظمة الصحة العالمية الإدمان على الألعاب الإلكترونية كمرض، تقاس شدّته بناءً على المدّة التي يقضيها الشاب في اللعب بها، وعدد مرات اللعب، وتفضيل اللعب والاستمرار به على مسؤولياته المنزلية والدراسية، رغم أنه يعرف مضاره عليه، ويتم تشخيص مرض الإدمان على الألعاب الإلكترونية بعد سنة واحدة على الأقل من استمرار هذه الأعراض، ويكمن السبب وراء الإدمان على مثل هذه الألعاب في طريقة تصميمها، بحيث تجذب الشباب لأطول فترة ممكنة من خلال مراحل متتالية ومشوقة، ورسومات في هذه المراحل العمرية، بحيث يفضل الشاب قضاء الوقت في هذه الألعاب الافتراضية على قضائه مع عائلته، أو أصدقائه، وهو سبب واضح للاكتئاب المصاحب لهذا الإدمان.
3-السمنة لدى الشباب
وهي مشكلة ليست حصرية فقط على الشباب، إذ أن النظام الصحي السيء الذي يفرضه العصر الحديث من مدة جلوس طويلة أمام شاشات التلفاز، والهواتف المحمولة والألعاب الإلكترونية، يساهم بشكل كبير في التقليل من النشاط البدني الضروري لصحة القلب والعظام لدى مختلف الأعمار، وتصبح المشكلة أخطر في الأطفال، إذ يتم تعويدهم على نظام غذائي وصحّي سيء في عمر صغير.

دراسة عن إدمان الألعاب الإلكترونية

1-أكد الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي, أن هذه الألعاب سببت حالة من الإدمان للأطفال والمراهقين, كما أنها تؤثر بشكل سلبي على الصحة النفسية, حيث أدت إلى زيادة حالات التوتر والقلق والاكتئاب وقلة الثقة بالنفس, بالإضافة إلى فقدان مهارة التواصل مع الآخرين, والميل إلى الوحدة، وضعف الانتباه والتركيز، وقلة التحصيل الدراسي.
2-ومن جانب أخر أوضح فرويز أن هناك آثار سلبية على الناحية الجسدية, ومنها آلام الظهر ومشاكل العمود الفقري, وضعف البصر نتيجة الجلوس لساعات طويلة أمام الحاسوب أو الهاتف المحمول, بالإضافة إلى السمنة بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام دون الانتباه, والإصابة بالتشنجات العضلية والعصبية نتيجة التركيز الزائد في هذه الألعاب, كما أنها تزيد من احتمالية حدوث نوبات الصرع لدى الأشخاص الذين لديهم استعداداً لذلك.



257 Views