تأثير التغذية على صحة الإنسان

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 26 يوليو, 2020 2:34
تأثير التغذية على صحة الإنسان


تأثير التغذية على صحة الإنسان كبير جداً حيث يجعل الصحة أفضل وقلما يمرض الفرد.

تأثير التغذية على صحة الانسان

  1. مخاطر سوء التغذية:
  2. زيادة الوزن واحتمالية الإصابة بالسمنة نتيجة لاضطرابات الأكل
  3. ونقص المغذيات الضرورية.
  4. نقص الفيتامينات الرئيسية والمعادن مثل نقص الحديد الذي يؤدي إلى الإصابة بالدوار والإعياء وضيق التنفس، والأنيميا في بعض الأحيان.
  5. انخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم إلى تباطؤ نمو العظام ومن ثم الإصابة بهشاشة العظام في مرحلة متأخرة من العمر
  6. نقص فيتامين (ب12) إلى مشاكل في الجهاز العصبي
  7. الأشخاص الذين يتناولون كميات قليلة من الأطعمة المغذية يكونون عرضة للإصابة ببعض الأمراض مثل الإنفلونزا أو البرد أو حتى الأمراض الخطيرة.
  8. تسوس الأسنان.
  9. التعب وضعف التركيز والأعراض البدنية
  10. تؤثر نوعية الطعام الذي تتناوله على جودة النوم ومستويات الطاقة؛ وعلى المستوى البيولوجي هناك بعض الأطعمة تلعب دورًا أكثر تأثيرًا في تزويد الخلايا بالطاقة.
  11. شدة التعب وعدم التركيز.
  12. تقشر الجلد وجفافه
  13. الخمول والكسل
  14. ترقق الشعر
  15. تشقق الأظافر
  16. سوء العلاج
  17. العقم، في بعض الحالات الخطيرة.

وصايا هامة من أجل تغذية سليمة

  1. لاتتعود النوم بعد الطعام مباشرة فهذا يعرقل اداء المعده وعمليه الهضم …كما ان الطعام الدسم او الزائد يسبب اضطراب النوم .
  2. امضغ الطعام جيدا وتجنب الاسراع في تناول الوجبه حتى لا تصاب بالانتفاخات واضطرابات الهضم
  3. تجنب مزاوله العمل او الرياضه بعد الاكل مباشره …لمساعده الجسم على انجاز مهمته في عمليه الهضم .
  4. تناول الوجبه المثاليه التي تحتوي على العناصر الغذائيه الخمسه : البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والاملاح ….فلا تغفل عنصرا على حساب الاخر
  5. تجنب شرب الماء اثناء الوجبه حتى لا تتعرض الى الانتفاخات المزمنه …وتناوله بين الوجبات بجرعات صغيره فهذا يساعد على ادرار البول والتخلص من السموم.
  6. خمس وجبات صغيره افضل من ثلاث وجبات كبيرة فالوجبة الخفيفة بين الوجبات الرئيسيه تزيد من نشاط الجسم وتقلل من شراهه التهام الوجبه الرئيسيه .
  7. زياده تناول الطعام توسع المعده وتزيد من الشهيه لالتهام الوجبه  وتزيد حاجتك الى الطعام …فلا تفرط في تناول كميات كبيره من الطعام
  8. وجبه الافطار مهمه جدا ….فيجب عدم اغفالها حفاظا على صحتك السليمه.
  9. لا تغفل تناول السلطات قبل الطعام فهي غنيه بالفيتامينات والاملاح …وتناول الفاكهه بعد الاكل بثلاث ساعات حتى لاتسبب لك عسر هضم.

تأثير نقص العناصر الغذائية على صحة الانسان

  1. تأثير نقص الدهون : بعد عملية الهضم، يقوم الجسم بامتصاص العناصر الرئيسية من الغذاء ويقوم بتحويلها إلى طاقة، هذه الطاقة إما أن يستخدمها الجسم في الحركة وفي أداء وظائفه، أو يقوم بحفظها وخزنها على شكل دهون. عند زيادة نسبة الدهون في الجسم تظهر الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك علينا الحفاظ على النسبة المثالية للدهون في الجسم، وذلك عن طريق زيادة النشاط البدني والتقليل من الطعام المليء بالدهون.
  2. تأثير نقص البروتينات : البروتينات من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهي تحافظ على جهاز المناعة لدى الإنسان، والذي بدوره يحفظه من الإصابة بالأمراض، لذلك فإن انخفاض نسبة البروتينات في الجسم تؤدي إلى الإصابة بالأمراض كالعدوى. الفائدة الأخرى للبروتينات هي بناء عضلات الإنسان، لذلك إن أردت الحصول على جسم قويم وسليم فيجب عليك أكل المواد التي تحتوي على بروتينات طبيعية.
  3. تأثير نقص السكريات : السكريات من أبسط عناصر الغذاء هضمًا، وتعطي طاقة عالية لتفعيل وظائف الجسم المختلفة ونقصها يؤثر على الدماغ ويسبب الإغماء، أما زيادتها تؤدي إلى أمراض كثيرة منها مرض السكري، الذي يعد من أشهر الأمراض في هذا القرن، ويعد الغذاء من أهم العناصر المؤثرة فيه، لذلك على المرضى المصابين بالسكري معرفة الكثير عن الغذاء وأنواعه وكيفية تحضيره بشكلٍ صحيح للحفاظ على صحتهم.

فوائد الغذاء الصحي

  1. تحسين صحة الجهاز الهضمي: إن تناول الخضروات، والفواكه، والبقوليات، والحبوب الكاملة، يساعد على تزويد الجسم بالبروبيوتيك، التي تُحافظ على وجود البكتيريا النافعة في الأمعاء، وتُؤدي إلى محاربة الفيروسات والبكتيريا الضارّة في الجسم، بالإضافة إلى ذلك تناول الألياف الغذائيّة يُساهم في تعزيز حركة الأمعاء، مما يساعد على هضم الطعام، بالتالي الوقاية من الإصابة بسرطان الأمعاء، أو الإصابة بالتهاب الرتوج.
  2. تقليل الوزن: يحتوي النظام الغذائيّ الصحيّ والمتوازن على الخضار والفواكه منخفضة السعرات الحراريّة، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائيّة التي تُساعد على الشعور بالشبع والامتلاء؛ فهي تُقلل من الشعور بالجوع، بالإضافة إلى الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية وتناول الوجبات السريعة، والأطعمة المعالجة، والأطعمة الغنيّة بالدهون؛ فهي غنية بالسعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  3. يقلل فرص الاصابة بمرض السكريّ: يُساعد تناول الغذاء الصحيّ والمتوازن على تنظيم مستوى السكر في الدم، ويحافظ على مستويات الكوليسترول وضغط الدم في الجسم، بالإضافة إلى ذلك فهو يُبطئ حدوث مضاعفات السكريّ، ويُساعد على إنقاص الوزن لدى الشخص المُصاب به.
  4. المحافظة على صحة القلب: إذ إن تناول الطعام الصحيّ مع ممارسة التمارين الرياضيّة يُساهم في التقليل من الإصابة بأمراض القلب والأوعيّة الدمويّة، ويُقلل من الإصابة بالسكتات الدماغيّة، والنوبات القلبيّة؛ فذلك يُقلل من الكوليسترول الضار في الدم، إذ أظهرت الدراسات أن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (هـ) تُساهم في المحافظة على صحة القلب، منها: الخضروات الورقية الخضراء. الفول السودانيّ. بذور عباد الشمس. اللوز. البندق.
  5. تقليل خطر الإصابة بالسرطان: أشارت الدراسات إلى أن تناول الخضروات، والفواكه، والمكسرات، والبقوليات، وفيتامين (أ)، وفيتامين (هـ)، وفيتامين (ج)، والبيتا-كاروتين، يُساعد على حماية الخلايا من أضرار الإجهاد التأكسدي التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان؛ إذ تمتلك هذه المركبات خصائص مضادةً للأكسدة تُساعد على ذلك.
  6. المحافظة على صحة العظام والأسنان: إذ إن تناول الغذاء الذي يحتوي على الكالسيوم، كالحليب ومشتقاته، والقرنبيط، والملفوف، والبروكلي، والبقوليات، والأسماك المعلبة، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنيّة بالمغنيسيوم، كالمكسرات، والحبوب الكاملة ، يعدّ مهمًا للمحافظة على صحة الأسنان والعظام: ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ومرض التهاب المفاصل التنكسيّ المرتبط بالتقدم بالعمر. 
  7. تعزيز الذاكرة: إذ إن تناول الأطعمة الغنيّة بالأوميغا 3، ومركبات البوليفينول، ومركبات الفلافونويد، وفيتامين (هـ)، وفيتامين (د)، وفيتامين (ج)، والأسماك، يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالدماغ، كالخرف، والتنكس الإدراكيّ.


607 Views