تأثير التكنولوجيا في المستقبل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2022 1:35
تأثير التكنولوجيا في المستقبل


تأثير التكنولوجيا في المستقبل وسوف نتحدث عن تأثير التكنولوجيا على المجتمع وما هي أضرار التكنولوجيا التكنولوجيا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تأثير التكنولوجيا في المستقبل

1-أن التكنولوجيا كانت ماكينة عظيمة لإيجاد الوظائف. ويساعد دخول الأسواق والحصول على الموارد، بفضل تقدم الاتصال، الشركات على النمو وتوفير الوظائف، أو جذب العمل إلى أسواق جديدة أكثر قدرة على المنافسة. وعلاوة على ذلك، تفسح المنتجات المبتكرة، التي يتم استحداثها وتوزيعها باستخدام مختلف التكنولوجيات، المجال أمام صناعات وشركات ووظائف جديدة. ووفقا لمعهد الدراسات الاستراتيجية الاقتصادية، فإن برامج الحوسبة السحابية “Cloud computing”، والبيانات الكبرى، والشبكة الإلكترونية للأشياء، ستوظف ملايين الأشخاص في أشكال جديدة من الوظائف في هذه الصناعات نفسها، بل وبشكل خاص في إنتاج وتوفير المنتجات والخدمات الجديدة التي تستحدثها.
2- التكنولوجيا لا تزيد أو تقلص فرص العمل فقط، بل إنها أيضا تغير ظروف العمل. ومن الآثار الإيجابية في جودة الوظائف، أن الميكنة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الأجور وتحسين ظروف العمل، لأنها تزيد إنتاجية العامل وقدراته. لكن الواقع أيضا أن العمال يتحملون مخاطر أكبر، لأن الأجور يمكن أن تتجمد أو تنخفض بسبب ما تتيحه التكنولوجيا لأرباب العمل من ميكنة أو من استبدال بعض المهام البشرية بالآلية.

تأثير التكنولوجيا على المجتمع

1-التقدم في مجالات مختلفة مثل الطب والتعليم وهذا أدى إلى تحسين الحياة كثيرًا، فقلت الأمراض وزادت الخبرات في العلاج بعد الانفتاح على التطورات والتحديثات في هذا المجال، كما أنَّ الوضع التعليمي لأفراد المجتمع أصبح أكثر تطورًا، فلم يعد المدرس هو المصدر الوحيد للمعلومة، ولم تعد الدراسة محصورةً فقط في الغرف الصفية؛ الأمر الذي جعل الإنسان يرقى بتفكيره ويصل به إلى أبعد مما كان يتخيل وهذا كله ينعكس إيجابًا على تطور المجتمع الذي يعيش فيه.
2-تعدد الخبارات فوجود التكنولوجيا جعل الإنسان دائمًا لا يرضى بكل ما يُطرح أمامه من خيارات بسبب اطلاعه على أحدث ما توصل إليه العالم، وبالتالي فإن اطلاعه على الحديث في كل المجالات جعل اختياره لما يريد اقتناؤه أو الحصول عليه مدروسًا أكثر.
3-التواصل السريع؛ إذ أنَّ التكنولوجيا جعلت التواصل سريعًا وبسيطًا، فأصبح الشخص قادرًا على معرفة أخبار كل الأشخاص المهمين على الصعيد الشخصي وعلى الصعيد العام بسهولة وبسرعة.

أضرار التكنولوجيا

1-أدت التكنولوجيا لظهور التلوث فقد أدت إلى جعل الهواء, الماء و الأرض مملوئين بالسموم فعلى سبيل المثال أدت الصناعة إلى تلوث الهواء بثاني أكسيد الكربون و المبيدات الحشرية التي تستخدم في الأرض أدت لتلوث المحاصيل مما أدى لمرض الإنسان , و من أمثلة المبيدات الحشرية التي أدت لتلوث التربة بالإضافة لقتل الكائنات الحية هو مادة تسمى الدي دي تي و هو مبيد كيمائي يستخدم للقضاء على الألفات و لكن له أثر كبير أيضاً في القضاء على الطيور مما عرض عدة أنواع للانقراض مثل النسر الأصلع و البجع البني و قد قامت عدة دول أجنبية بمنع استخدام هذا المركب في حين.
2-أما بالنسبة للأعمال فمن أبرز التأثيرات السلبية للتكنولوجيا كانت في الشركات و البنوك و غيرها ففي الماضي كان يعتمد على الإنسان لوضع المخططات و إجراء التحليلات أما الأن فأصبح بإمكان الحواسب الآلية إتمامها و في وقت قصير مما أدى لقيام عدة شركات بالاستغناء عن موظفيها و هذا أدى لخلق البطالة و من سلبيات التكنولوجيا قلة الترابط الأسري فمثلاً يقوم الآباء بشراء ألعاب الفيديو لأبنائهم لتسلية أوقات فراغهم و لكن النتيجة تكون أن الأطفال ينشغلون بها بالساعات و يبتعدون عن أسرهم.
3-و قد أثرت التكنولوجيا على صحة الإنسان فبرغم إعطائها الفرصة له لإبكار العلاج لمقاومة الأمراض فقد أدى التلوث الناجم عنها إلى جعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان, و أدت أيضاً للتدمير على نطاق واسع فلم يعد الأمر يقتصر على الأمراض بل هناك الحروب و التي تؤدي لتدمير البشرية و يرجع السبب في ذلك إلى التكنولوجيا المتطورة في صناعة الأسلحة المدمرة.

التكنولوجيا

1-مما لا شكّ فيه أننا نعيش تطوراً هائلاً في مجال التكنولوجيا، وقد أثّرت هذه التكنولوجيا في حياتنا بشكلٍ سلبي أو إيجابي، فالنتيجة أنها أثرت في نمط الحياة التي نعيشها وأصبحنا نعتمد عليها بشكلٍ كبيرٍ، وما زال الإنسان في تطوّرٍ بشكلٍ مستمرٍ فلن تقف التكنولوجيا عند حدٍ معينٍ أو مجالٍ واحدٍ وإنما ما زلنا نسمع يومياً عن اكتشافات واختراعات توصّل إليها العلماء.
2-انتشرت التكنولوجيا في جميع المناطق وأصبح الإنسان يستخدمها في جميع أوقاته، فلم تعد تقتصر على العمل وفي المجتمعات المتقدمة وإنما يمكن لأي شخصٍ مهما كان مستواه الثقافي أو الاجتماعي أو حتى مهما كان عمره استخدام الهاتف الخلوي مثلاً والتقاط الصور وإرسالها واستقبالها.



409 Views