تأثير الجفاف على البيئة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2022 12:46
تأثير الجفاف على البيئة


تأثير الجفاف على البيئة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أسباب الجفاف و أنواع الجفاف ثم الختام تأثير الجفاف على الاقتصاد تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

تأثير الجفاف على البيئة

-انتشار المجاعة، وذلك بسبب نقص كمية مياه الري.
-ازدياد نسبة الهجرة، سواء هجرة داخلية أو على مستوى الدول، وبالتالي ارتفاع عدد اللاجئين حول على المستوى الدولي.
حدوث حرب على الغذاء وموارد المائية.
-انتشار الأمراض الناتجة عن الجفاف وسوء التغذية.
-تراجع معدل المحاصل الزراعية، وكذلك ضعف إنتاجها، وفقدان القدرة على تنمية وتطوير الثروة الحيوانية.
-فساد المنظر الطبيعي وفساد جماله، بسبب تعرية التربة الناتجة عن كرات الغبار.
-ضرر وتأثير سلبي يلحق في كل من النظم الأيكولوجية على اليابس والماء، وذلك بسبب الدمار الذي يحل بمواطن عيش النباتات والحيوانات الأصلية.
-انخفاض القدرة على انتاج الكهرباء، وذلك بسبب عدم توفر الكميات المطلوبة من المياه للتبريد في محطات انتاج الكهرباء، وكذلك قلة كمية المياه المتدفقة من السدود تخفض القدرة على إنتاج الطاقة الكهرومائية.

أسباب الجفاف

هناك بعض الأسباب الطبيعية وبعض الأسباب البشرية التي تسبب الجفاف، وبض الأسباب الطبيعية التي تؤدي للجفاف تحدث بسبب السلوك البشري مثل ارتفاع درجة حرارة الأرض، من أهم أسباب الجفاف:
-مستوى رطوبة التربة
عندما تنضب رطوبة التربة ، يقل تبخر المياه لتكوين السحب، وعندما ترتفع درجات حرارة السطح يصبح هناك حاجة إلى المزيد من المياه ـ التي يقل توفرها بسبب انخفاض الرطوبة في التربة فيساهم ذلك في حدوث جفاف أكثر حدة
-ظروف العرض والطلب على المياه
يمكن أن تنمو بعض المناطق بسرعة كبيرة فيزداد الطلب على إمدادات المياه فلا تكفي كمية المياه المتاحة، كما أن الري المفرط للأشخاص يساعد في حدوث الجفاف.
-درجات حرارة الأرض والمياه
فمع ارتفاع درجة حرارة الأرض يتبخر المزيد من الماء وتزداد الظروف الجوية قسوة، مما يؤدي لاحتياج المحاصيل لمزيد من المء للبقاء على قيد الحياة فيزداد الطلب الكلي على الماء.
-دوران الهواء وأنماط الطقس
تساهم الظواهر الجوية مثل ظاهرة النينا أو التردد الجنوبي في حدوث الجفاف، فمعظم المياه التي لدينا إما مخزنة في الهواء أو داخل الأرض، وأنماط الطقس تحرك الهواء وبالتالي تؤثر على توزيع الماء على الرض.
-سوء إدارة موارد المياه
فقد يكون لدى بعض المناطق الكثير من الماء عندما لا يكونوا في حاجة إليه، وكمية قليلة جدًا عند الحاجة إليه، وقد يحدث ذلك في المناطق التي تعاني من سوء إدارة مواسم الزراعة ويعتبر تجميع وتخزين المياه بطريقة مناسبة أمرًا أساسيًا لموازنة هذه الدورة وبشكل فرق واضح في نطاق الإدارة البشرية.

أنواع الجفاف

-الجفاف الهيدرولوجي يرتبط الجفاف الهيدرولوجي بآثار فترات نقص هطول الأمطار على إمدادات المياه. غالبًا ما تستخدم المياه في أنظمة التخزين الهيدرولوجية مثل الخزانات والأنهار لأغراض متعددة مثل التحكم في الفيضانات والري والاستجمام والملاحة والطاقة المائية وبيئة الحياة البرية. تتصاعد المنافسة على المياه في أنظمة التخزين هذه أثناء الجفاف وتزداد النزاعات بين مستخدمي المياه بشكل كبير.
-الجفاف الاجتماعي والاقتصادي. يحدث الجفاف الاجتماعي والاقتصادي عندما يتجاوز الطلب على سلعة اقتصادية ويكون هناك نقص فيها لارتباطه بالطقس وإمدادات المياه
-جفاف بسبب العوامل الجوية هو مقدار الجفاف ومدته في فترة الجفاف. ويحدث بسبب تتغير ظروف الغلاف الجوي التي تؤدي إلى قصور في هطول الأمطار من منطقة إلى أخرى.
– الجفاف الزراعي يؤثر الجفاف الزراعي بشكل رئيسي على إنتاج الغذاء والزراعة. يؤدي الجفاف الزراعي ونقص هطول الأمطار إلى حدوث عجز في مياه التربة، وانخفاض مستوى المياه الجوفية أو مستويات الخزانات، وما إلى ذلك. قد يؤدي نقص رطوبة التربة السطحية عند الزراعة إلى توقف الإنبات، مما يؤدي إلى انخفاض أعداد النباتات.

مفهوم وتعريف ومعنى الجفاف

الجفاف يعني القحط الذي يحدث للأرض بسبب انحباس تساقط الأمطار، ويعني العجز المائي العام في منطقة معينة خلال فترة زمنية معينة، كما أنه يعني سيادة الطقس الجاف لفترة طويلة أو قصيرة مما يؤدي إلى تفاقم حاجة الإنسان، والحيوان، والنبات للماء، وانعدام الجريان السطحي للماء ونضوب العديد من الآبار والعيون، ويساهم انحباس الأمطار لمدة طويلة في اتساع ظاهرة القحل، والتصحر، وهذه الحالة تسود دائما وبشكل اعتيادي في المناطق الصحراوية، وبشكل مفاجئ وغير اعتيادي في المناطق غير الصحراوية، وسنتعرف فيما يلي على ما هى اسباب هذه الظاهرة، والنتائج الناجمة عنها.

تأثير الجفاف على الاقتصاد

الآثار الاقتصادية هي تأثيرات الجفاف التي تكلف الناس أو الشركات المال فيما يلي بعض الأمثلة المختلفة للتأثيرات الاقتصادية للجفاف:
-قد يتأثر الأشخاص الذين يعملون في صناعة الأخشاب عندما تدمر حرائق الغابات منصات الأخشاب.
-قد لا تتمكن الشركات التي تبيع القوارب ومعدات الصيد من بيع بعض سلعها لأن الجفاف أدى إلى جفاف البحيرات ومصادر المياه الأخرى.
-قد تضطر شركات الطاقة التي تعتمد عادةً على الطاقة الكهرومائية (الكهرباء التي يتم إنشاؤها من طاقة المياه الجارية) إلى إنفاق المزيد من الأموال على مصادر الوقود الأخرى إذا أدى الجفاف إلى جفاف الكثير من إمدادات المياه، كما سيتعين على عملاء شركات الطاقة دفع المزيد من المال مقابل الحصول على الخدمة.
-قد يخسر المزارعون المال إذا دمر الجفاف محاصيلهم.
-إذا كانت إمدادات المياه للمزارع منخفضة للغاية ، فقد يضطر المزارع إلى إنفاق المزيد من الأموال على الري أو حفر آبار جديدة.
-قد يضطر مربو الماشية إلى إنفاق المزيد من الأموال على العلف والمياه لحيواناتهم.
-الشركات التي تعتمد على الزراعة ، مثل الشركات التي تصنع الجرارات والمواد الغذائية ، قد تفقد أعمالها عندما يتسبب الجفاف في إتلاف المحاصيل أو الماشية.
-قد تضطر شركات المياه إلى إنفاق الأموال على إمدادات المياه الجديدة أو الإضافية.
-قد تواجه المراكب والسفن صعوبة في الإبحار في الجداول والأنهار والقنوات بسبب انخفاض مستويات المياه ، مما قد يؤثر أيضًا على الشركات التي تعتمد على النقل المائي لاستلام أو إرسال البضائع والمواد.



332 Views