تأثير العوامل المناخية على التربة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2022 9:35
تأثير العوامل المناخية على التربة


تأثير العوامل المناخية على التربة كما سنتحدث كذلك عن تأثير العوامل المناخية على التربة وتأثير العوامل المناخية على الكائنات الحية وكيف يتغير المناخ وأسباب تغير المناخ الغير طبيعية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تأثير العوامل المناخية على التربة

1-الرياح:
للرياح آثار ايجابية ، وأخرى سلبية على الزراعة والإنتاج الزراعي ، فمن آثارها الايجابية حمل حبوب اللقاح ، وإدارة طواحين الهواء ، ومراوح توليد الطاقة الكهربائية التي تمد طلمبات سحب المياه الجوفية بالطاقة اللازمة للتشغيل ، كما أنها أيضاً تساعد على نضج بعض المحاصيل . ومن الآثار الضارة للرياح سرعتها الشديدة التي تتسبب في كسر سيقان بعض النباتات الضعيفة ، إلى جانب دورها في تعرية التربة وخاصة في المناطق الجافة ، وعلى كل حال يظهر أثر الرياح على الزراعة في معدل التبخر و النتح من النباتات’ وتلعب دورا كبيرا في عملية التلقيح ، كما تفيد في تشغيل المراوح الهوائية لرفع المياه من الآبار .
2-الأمطار:
للأمطار تأثير كبير على نمو المحاصيل لأنها المصدر الرئيسي للمياه العذبة اللازمة للنبات ولذلك تؤثر كمية المطر على الإنتاج الزراعي
3-الضوء:
يؤثر الضوء على عملية التمثيل الضوئي(الكلوروفلى)التي يمكن بواسطتها تحويل الأملاح والمواد الذائبة التي يمتصها النبات من التربة إلى عناصر غذائية تعمل على نمو النبات . ويتضح أثر هذا العامل في العروض العليا الباردة التي يطول بها النهار صيفا فيزيد من سرعة نمو النبات ونضجه مما يعوض من أثر انخفاض درجة الحرارة .
ويختلف أثر الضوء من محصول إلى آخر .
4-الصقيـع:
يعتبر الصقيع من أخطر العوامل المناخية على النباتات ويحدث الصقيع نتيجة تحول بخار الماء من الحالة الغازية إلى الصلبة مباشرة دون المرور بالسيولة وتزداد خطورة الصقيع إذا حدثت موجاته خلال فصل الخريف أي في المراحل الأولى لنمو النبات وقبل أن يكون في حالة تمكنه من مقاومة شدة البرودة
5-درجة الحرارة:
تحدد درجة الحرارة طول فصل النمو ونوع النباتات . فالحرارة لها أهمية كبيرة في تحديد إنتاج بعض الغلات والحصول على أقصى منفعة اقتصادية منها . وقد أدى هذا إلى ظاهرة التخصص الزارعي وارتباط المحاصيل بدرجات الحرارة وكلما زادت قدرة النبات على تحمل درجات الحرارة المتفاوتة كلما كان أوسع انتشارا .
يجب ألا تقل درجة الحرارة عن حدها الأدنى اللازم لمحصول معين أثناء فصل النمو.
6-الرطوبة:
للرطوبة أثر هام على بعض المحاصيل.
ولدرجة الرطوبة الجوية تأثير على كمية المياه التي تفقد من سطح الأرض بالتبخير مما يؤثر على نمو النباتات كما يزيد أو يقلل من عملية النتح . كل ذلك يؤثر على درجة النمو لشدة احتياج هذه النباتات إلى الماء الموجود في الأرض.
7-سقوط الثلـج:
إن سقوط الثلج وتراكمه وتحوله إلى جليد بفعل الضغط يقضى على الزراعات المختلفة والثلج في حد ذاته يعتبر طبقة عازلة تحمى التربة وتعزلها عن درجة حرارة الهواء المنخفض.

تأثير العوامل المناخية على الكائنات الحية

تغير المناخ هو حدث طبيعي يتكرر عبر التاريخ.
لقد كان لتغير المناخ تأثير كبير ومباشر على الحيوانات البرية، وذلك لكونه محركًا رئيسيًا لعمليات ظهور كائنات جديدة وعمليات الانقراض. وأفضل مثال معروف على ذلك هو تدهور الغابات المطرية المكونة للفحم، الذي حدث قبل 350 مليون عا أهلك هذا الحدث الحيوانات البرمائية وحفّز تطور الزواحف.
ومع ذلك، وبسبب تزايد انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض، حدث تغير مفاجئ في المناخ. من المحتمل أن الغازات الدفيئة بشرية المنشأ، هي من أثرت بشكل كبير على المناخ العالمي منذ نحو 8,000 قبل الحاضر (فان هوف 2006).
من المتوقع أن تؤثر التغيرات المناخية على الكائنات الحية الفردية والجماعية وتوزيعات الأنواع وتكوين النظام الإيكولوجي، وتعمل بشكل مباشر (على سبيل المثال، زيادة درجات الحرارة والتغيرات في هطول الأمطار) وبشكل غير مباشر (من خلال تغير شدة المناخ وتكرار الاضطرابات مثل حرائق الغابات والعواصف الشديدة
كان للحيوانات ردود أفعال معينة تجاه التغير المناخي. تستجيب جميع أنواع الكائنات للتغيرات المناخية إما عن طريق الهجرة أو التكيف، ولكنها تواجه الموت في حال عدم بلوغها أحد الخيارين. يمكن لهذه الهجرات أحيانًا أن تتبع درجة الحرارة والارتفاع والتربة المفضلة للحيوان. تتحرك التضاريس أيضًا بسبب تغير المناخ. يمكن أن يكون التكيف إما وراثيًا أو فينولوجيًا، ويمكن أن يندثر نوع محلي فقط (دراسة الأحداث البيولوجية) أو نوع كامل في كل مكان، وتُعرف هذه العملية باسم الانقراض.

كيف يتغير المناخ

إن تغير المناخ هو أحد أكثر القضايا انتشارا وتهديدا في عصرنا، مع آثار بعيدة المدى في القرن الحادي والعشرين.. من المتوقع أن تترتب على تغير المناخ.
إن مناخ كوكبنا يتغير على مدار الزمن الجيولوجي مع حصول تقلبات ملحوظة في درجات الحرارة و الأمطار و الرياح.

أسباب تغير المناخ الغير طبيعية

1-الزراعة واستخدام الأسمدة تتسبب الزراعة بحدوث الاحترار العالمي على سطح الأرض، كما أنها تؤثر بعدة طرق على تغير المناخ.
2-إنتاج الإسمنت يعد إنتاج الإسمنت من الأنشطة البشرية الرئيسة المسببة لتغير المناخ، حيث أنه ينتج (5%) من إجمالي ثاني أكسيد الكربون
3-حرق الغابات وقطع الأشجار تساهم الحرائق في احتجاز حرارة الغلاف الجوي؛ وذلك نتيجة لوجود غاز الكربون الذي ينطلق من الأشجاروالغابات إلى الغلاف الجوي، مما يتسبب في ذوبان الجليد عند هطول الأمطار.
4-حرق الوقود الأحفوري يؤدي حرق الوقود الأحفوري إلى زيادة نسبة الكربون في الغلاف الجوي، حيث يمثل انبعاث الكربون من حرق الفحم ما مقداره (3/4) الكربون في العالم



452 Views