تأثير الوجبات السريعة على القلب

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2020 11:43
تأثير الوجبات السريعة على القلب


تأثير الوجبات السريعة على القلب كبير ومن الواجب الانتباه على ذلك والتركيز فقط على الأطعمة المفيدة للجسم والقلب على وجه الخصوص.

تأثير الوجبات السريعة على القلب

  1. أكدت بعض الدراسات التي كانت مثيرة للقلق إلى أن تناول وجبات سريعة مليئة بالدهون والدسم يمكن أن يكون له تأثير شبه فوري على الأوعية الدموية والخلايا.
  2. وتقول الدراسة بأن البرجر والبيتزا ولفائف النقانق يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين الذي يعتبر السبب الرئيسي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، خلال فترة قصيرة من تناوله، بحسب ما جاء في موقع “24” الإماراتي.
  3. وتقترح الدراسة بأن مثل هذه المنتجات تعمل على إحداث تغييرات في دهون الدم وتضعف جدران الشرايين التي تصبح أكثر سمكاً وصلابة.
  4. وأجريت الدراسة على مجموعة من الفئران التي تم حقنها بالدهون المشبعة والكربوهيدرات، وتبين بأن شرايين الفئران سرعان ما أصبحت أكثر صلابة.
  5. وألقت الدراسة التي تم عرض نتائجها في اجتماع الجمعية البيوفيزيائية في بالتيمور، الضوء على خطر تراكم جزيء “LDL” الدهني في مجرى الدم جراء تناول الوجبات الدهنية، ما يساهم في تراكم لويحات يمكن أن تؤدي إلى تجلط الدم، وتعيق إمدادات الدم إلى القلب والدماغ.
  6. وحذّر فريق البحث، من مغبّة الإفراط في تناول الأطعمة المعالجة مثل البطاطس المقلية، والخبز الأبيض، والوجبات الجاهزة والنقانق، والحبوب السكرية، والصودا، لأنها قد تسرع الموت بأمراض القلب والدماغ، بحسب ما ورد في صحيفة “ديلي ميل” أونلاين البريطانية.

مكونات الوجبات السريعة

  1. اللحوم البيضاء المقلية: عملية قلي السّمك وجوانح الدّجاج وقطع الدّجاج بمختلف أشكالها بعد غمرها بطبقة من الشّوفان أو الطّحين أو الخبز المطحون مع التّوابل والبهارات؛ ذلك يزيد من جاذبيّة مذاقها الذي يضر بالقلب والشرايين بسبب ارتفاع نسبة الدّهون والزّيوت النّاتجة عن عمليّة القلي.اللحوم المشوية: وهي اللّحوم التي تُحضّر عن طريق خلطها بكميّات كبيرة من الدّهون لإكسابها اللّيونة وسرعة الفرد، كذلك تحتوي على الملوّنات الغذائيّة ممّا يرفع خطر الإصابة بالكوليسترول وأمراض القلب.
  2. اللحوم المدخنة: وهي لحوم تمّ معالجتها بطرق تصنيعيّة بحيث تخضع لعمليات متتاليّة من المعالجة مع إضافة عنصر الصّوديوم لها كالمرتديلا والنّقانق، وهذه اللّحوم تزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب والسّرطان.
  3. البطاطس المقلية: والتي عادة ما تباع في أكياس مجمّدة مغلّفة بكمية كبيرة من الصّوديوم؛ للحفاظ عليها أو قلي البطاطس الطّازجة؛ فيؤدي الإكثار من تناولها إلى زيادة ضغط الدّم بسبب وجود الصّوديوم وإلى زيادة الكوليسترول في الدّم، والبدانة النّاتجان عن استخدام الزّيوت في عملية القلي.
  4. المقبلات: والتي في العادة تضاف إلى السّاندويشات والوجبات أو توضع بجانبها للتّغميس وتتكوّن من المايونيز المكوّن من الزّيوت بنسبة كبيرة، والصّلصات التي تحتوي على الصّوديوم والبهارات والتّوابل ممّا يضرّ بصحة القلب، كما أنّ المايونيز والتتبيلات الأخرى والسّلطات المحضّرة بإضافة المايونيز والسّكر لها تزيد من خطر الإصابة بالسّكريّ والكوليسترول وانسداد الشّرايين.
  5. المشروبات الغازيّة: والتي عادة ما تُقدّم كمشروب مضاف إلى الوجبة يتكون بشكل أساسيّ من ثاني أكسيد الكربون والسّكريات والمواد الملوّنة؛ فتلحق الضّرر بعضلة القلب وتؤثر على العظام والمفاصل.

الإصابة بالسكر وأمراض القلب أهم أضرار الوجبات السريعة

  1. يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب
  2. حدوث مشكلات فى الكلى
  3. تحتوى الوجبات السريعة على نسبة كبيرة من الأملاح التى تتسبب فى حدوث خلل فى توازن الصوديوم والبوتاسيوم الذى يمكن أن يسبب العديد من مشكلات الكلى.
  4. الدهون السيئة (الدهون غير المشبعة والمشبعة) الموجودة فى الوجبات السريعة ترفع من نسبة الكولسترول الضار فى الدم، مما يؤدى إلى تراكم الترسبات فى الشرايين، وبالتالى يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب.

الإضرار بوظائف الدماغ

أظهرت الأبحاث على الحيوانات أن الوجبات السريعة تؤدى إلى انخفاض فى قدرة الذاكرة وتعلم مهارات جديدة، فالدهون غير المشبعة يمكن أن تحل محل الدهون الجيدة فى الدماغ وتتداخل فى آلية الإشارات، كما أن استهلاك كمية كبيرة من الدهون والوجبات السريعة السكرية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالخرف.

الإصابة بمرض السكر

 تناول الوجبات السريعة يحدث ارتفاعا مفاجئا فى نسبة السكر فى الدم، ويمثل صدمة فى التمثيل الغذائى ويؤثر سلبا على قدرة الجسم على استخدام الإنسولين، مما قد يؤدى إلى الإصابة بمرض السكر من النوع2.

تأثيرها علي الجلد والعظام لجهاز العصبي المركزي:

غالباً ما نلقي اللوم علي الشيكولاتة والأطعمة الدهنية التي تسبب حب الشباب لكنها ليست السبب الحقيقي . فالكربوهيدرات هي المسئولة عن ذلك . وفقاً لما ذكرته عيادة مايو كلينك بأن الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات تزيد من مستويات السكر في الدم كما أنها تسبب حب الشباب .

أظهرت دراسة أن الوجبات السريعة تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالإكزيما وبقع تهيج الجلد خصوصاً عند الأطفال الذين يتبعوا حمية عالية في الوجبات السريعة عندما تستهلك الوجبات السريعة التي تحتوي علي الكربوهيدرات والسكر والبكتريا الموجودة في الفم تنتج الأحماض وبالتالي تدمير مينا الأسنان وهي عامل مساهم في الإصابة بتسوس الأسنان وعندما تفقد ميناء الأسنان ينتج عنه مشاكل صحية أخري في الفم . ويؤدي الصوديوم الزائد في الوجبات السريعة إلي خطر الإصابة بهشاشة العظام . وتشير دراسة حديثة في مجلة الصحة العامة والتغذية أن تناول المخبوزات التجارية مثل الكعك والكرواسون والكعك والوجبات السريعة مثل البيتزا، البرجر، الهوت دوج مرتبطة بحدوث الإكتئاب . علي الأرجح إستهلاك الوجبات السريعة مرتبط بتطور الإكتئاب .



368 Views