تأثير فيتامين ك على الكبد

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2022 3:49
تأثير فيتامين ك على الكبد


تأثير فيتامين ك على الكبد كذلك سنتحدث أيضًا عن فوائد فيتامين د وما هي العلاقة بين فيتامين ك وسيولة الدم أيضًا سنذكر فيتامين للكبد الدهني كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تأثير فيتامين ك على الكبد

1-لأن فيتامين K قابل للذوبان في الدهون ، يتم تخزينها في الكبد و الأنسجة الدهنية .
الكبد أيضا يلعب دورا حيويا في مساعدة الجسم على امتصاص فيتامين K من الأطعمة التي تتناولها .
2-يحدث هذا لأن الكبد ينتج و يفرز الصفراء في الأمعاء الدقيقة ، حيث يتم هضم و امتصاص الدهون ، و كذلك فيتامين K و غيره من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون .
3-و بالتالي ، فإن المركز الطبي لجامعة ميريلاند ، ينص على أن أمراض الكبد يمكن أن تؤدي إلى ضعف امتصاص فيتامين K و سوء تخزينه في الجسم ، و بالتالي نقص الفيتامين ، مما يعرض معظم مرضى الكبد إلى النزيف .
4-بالإضافة إلى ذلك ، الكبد يتطلب فيتامين K لإنتاج معظم البروتينات اللازمة لعملية تخثر الدم
5-يحتاج مرضى الكبد في هذه الحالة الحصول على حقن فيتامين k لوقف النزيف .

فوائد فيتامين د

1-تحسين صحة العظام:
يُحسن فيتامين “ك” من صحة العظام ويقويها ويعزز من كثافتها، وبالتالي يقلل من خطر تعرضها للكسر، وذلك عن طريق استخدام الكالسيوم في بناء العظام والحفاظ على صحتها.
2-تنظيم تخثر الدم
يعمل فيتامين ك على إنتاج البروثرومبين، عامل التخثر، وهو عبارة عن آلية تحدث في الجسم خلال التعرض للإصابة وتمزق الأوعية الدموية، كما يساعد هذا الفيتامين على نقل الكالسيوم، الذي يساعد في تخثر الدم، في جميع أنحاء الجسم.
3-تعزيز عمل الدماغ:
أكدت الدراسات العلمية على أهمية فيتامين “ك” في تعزيز عمل وظائف الدماغ، وحماية خلاياه من الالتهاب، كما يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر وباركنسون، ويعمل على تحسين ذاكرة كبار السن.
4-تعزيز صحة القلب:
يساهم هذا الفيتامين في خفض ضغط الدم عن طريق منع تراكم المعادن في الأوعية الدموية، كما يعمل على خفض خطر الإصابة بالالتهاب وحماية الخلايا المتواجدة في بطانة الأوعية الدموية، ويحمي من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.
5-محاربة السرطان:
يساعد فيتامين “ك” في محاربة كل من سرطان القولون والبنكرياس والكبد والمبيض، وذلك بسبب خصائصه المضادة للسرطان.

فيتامين ك وسيولة الدم

1-يلعب فيتامين ك دورًا فعالًا في تقليل سيولة الدم وتنظيم عملية تخثره وتجلطه من خلال المساعدة في تحويل بعض عوامل التخثر إلى أشكالها الفعالة.
2-بدون فيتامين ك لن تتمكن أجسامنا من التحكم في تكوين الخثرة، حيث أن عدم القدرة على تكوين جلطات دموية بشكل فعال يعني أن الجسم سوف يفقد كل الدم عند التعرض لحادثة بسيطة كوخز الدبوس نتيجة حدوث نزيف لا يمكن السيطرة عليه.
3-يقوم الجسم بعملية وقف النزيف على مرحلتين، حيث تتضمن المرحلة الأولى تكوين سدادة من الصفائح الدموية في مكان الوعاء الدموي المصاب، وتهدف المرحلة الثانوية إلى دعم وتعزيز سدادة الصفائح الدموية عن طريق تكوين شبكة بروتينية تسمى الفايبرين.
4-للحصول على الفايبرين يجب تنشيط مجموعة من عوامل التخثر التي تعد كل منها عبارة عن إنزيمات، وفي المحصلة هناك اثني عشر عاملًا من عوامل التخثر مرقمة من رقم 1 إلى 13 مع عدم وجود العامل السادس.
5-تقوم خلايا الكبد بإنتاج معظم عوامل التخثر ولقد تبين أن إنتاج وتفعيل عوامل التخثر التي تشمل العامل الثاني والسابع والتاسع والعاشر وتحويلها إلى أشكالها الوظيفية يتطلب إنزيمًا يستخدم فيتامين ك كعامل مساعد.

فيتامين للكبد الدهني

1- فيتامين ب vit B
وذكرت دراسة حديثة نشرت بدورية “American Journal of Gastroenterology” أن الحصول على المكملات الغذائية من فيتامين ب 12 قد يساعد كثيراً على الحماية من الإصابة بالكبد الدهنى والحد من أعراض الإصابة به، وكما أنه يرفع من مستويات أنزيم “methionine “، والذى يحد من مستويات مادة “homocysteine “، والتى ترفع فرص الإصابة بالكبد الدهنى، وأيضاً يُنصح بتناول المكملات الغذائية من حمض الفوليك والذى يعرف أيضاً باسم فيتامين ب 9.
2-فيتامين هـ vit E
وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، وهو مفيد بشكل خاص للأشخاص المصابين بالتليف الكبدى غير الكحولى، أى يستخدم لعلاج الأشخاص الذين يتناولون الكحوليات بكميات قليلة أو لا يتناولونها تماماً، ولذلك فهو يصلح لأغلب المرضى بمجتمعنا الشرقى المحافظ والذين لا يتناولون المشروبات الكحولية إطلاقاً أو يتناولها بكميات قليلة.
وأشارت دراسة نشرتها جامعة سانت لويس الأمريكية إلى أن التليف الكبدى غير الكحولى ينتج غالباً بسبب تأثيرات ما يعرف بالجذور الحرة “free radicals”، وهى أحد نواتج عملية الأكسدة الضارة التى تحدث داخل الخلايا، وتحدث غالباً عندما يكون مستوى مضادات الأكسدة منخفضاً، ولذلك فيعتبر فيتامين “هـ” هو الحل الأمثل لهذه المشكلة وخصوصاً أنه أحد مضادات الأكسدة القوية جداً.



343 Views