تاريخ القهوة التركية

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر, 2020 8:50
تاريخ القهوة التركية


تاريخ القهوة التركية نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا مع ذكر أهم الجوانب عن القهوة التركية من حيث الفوائد والأضرار

تاريخ القهوة التركية

-دخلت القهوة تركيا في عهد سليمان القانوني السلطان العثماني في القرن الرابع عشر، عن طريق والي اليمن وقتها أوزديمير باشا، فولع بها البلاط الملكي وتفننوا في تحضيرها وتقديمها لدرجة أنهم إستحدثوا منصب جديد في القصر وهو منصب معد القهوة يهتم بتفاصيل القهوة للسلطان ويشرف عليها.
-وصلت القهوة إلي العامة وارتبطت بالمناسبات الاجتماعية والقومية وأصبحت جزء من الثقافة التركية، وفتح أول مكان عام لشرب القهوة في إسطنبول في نصف القرن الخامس عشر، من شخص ينادي بالحكم، وسيدة تدعي شمس، تجمع هناك الاعيان والمثقفين يشربون القهوة، ويتحدثون في الأمور العامة والسياسية.
-وأكثر مايميز القهوة التركية هو ذلك الوجه الذي يظهر على السطح، ويسمونه في بعض الدول العربية (الوش) وهو عبارة عن الرغوة التي تطفو على سطح الإبريق عند الغليان وهذه الطريقة لتحضير القهوة معروفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والقوقاز والبلقان وعلى الرغم من أن كلمة قهوة ذات أصل عربي، إلا أن ثقافة المقاهي قد ظهرت أيام الدولة العثمانية حينما كانت هذه هي الطريقة الرائجة لتحضير القهوة.

مكونات القهوة

تتميز حبوب القهوة الطازجة بلونها الأخضر والتي تحتوي على مكونات مختلفة أشهرها الكافيين، ولكن بمجرد تعريضها للتحميص سيتغير لونها للبني وهو اللون المعتاد والمتداول لهذه الحبوب في الأسواق، وبالتالي سيُفقدها التحميص بعضًا من المكوّنات الأخرى بما في ذلك المركبات النشطة كحمض الكلوروجينيك، أما مكونات القهوة من المغذيات فهي متوزعة بين مضادات الأكسدة وكميات صغيرة من المعادن كالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك، إضافة إلى كميات بسيطة من الفيتامينات كفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3 وفيتامين B6 وحمض الفوليك.

فوائد القهوة التركية

تحتوي على مضادات الأكسدة
تحتوي القهوة التركية على مضادات الأكسدة التي توازن مستويات ‏السكر والكوليسترول في الدم. هي تساهم إذاً في تعزيز صحة القلب!‏
تعزز الحالة المزاجية
هل لاحظت تحسّن ملحوظ في مزاجك مباشرة بعد تناول كوب القهوة ‏الصباحي؟ هذا لأن القهوة تحتوي على الكافيين الذي يعمل وظيفة المنبّه ‏للعقل ويحمي الدماغ من الإصابة بأمراض مثل الألزهايمر.‏
تحارب الجراثيم والأمراض
يساعد شرب القهوة على التخفيف من خطر الإصابة بالعديد من ‏الأمراض مثل أمراض الكبد والإكتئاب كما أن إضافة الحبهان أو الهيل ‏إلى كوب القهوة يساعد في التخلص من شتى أنواع الجراثيم والإلتهابات.‏
تعيد النضارة إلى البشرة
تعمل القهوة التركية على تقشير البشرة حتى تتخلصي من الجلد الميت ‏وتستمتعي ببشرة نضرة كلّ يوم. بالإضافة إلى ذلك، تساهم القهوة ‏بتبييض الوجه حتى تتخلصي من البقع والشوائب‏

إيجابيات القهوة الجمالية

البشرة
– تحفيز تدفق الدم إلى الوجه.معالجة حروق الشمس التي قد تُصيب الوجه، مما يحمي البشرة من التلف.
-حماية البشرة وتعزيز دفاعاتها الطبيعيّة، وهذا بسبب غنى القهوة بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي من أشعة الشمس التي قد تُسبب سرطان الجلد.
-يُقلل من الخطوط الدقيقة بالوجه، وهذا ما يجعل القهوة من أفضل الخيارات لمحاربة علامات تقدّم السن.
-بسبب وجود مادة الكافيين في القهوة، فإنها تساعد على التخلص من أكسدة البشرة والخلايا، والتي تسبب ظهور التجاعيد.
-تساعد القهوة على تنظيف البشرة من الخلايا الميتة ومن الأتربة.
-التخلص من الهالات السوداء وتقشير البشرة عن طريق العديد من الوصفات التي تدخل من ضمنها القهوة كمكون رئيسي.
الشعر
تنظف فروة الرأس:
القهوة لديها القدرة على تنظيف وتقشير فروة الرأس، مما يجعلها خالية من الفطريات التي تسبب العدوى والقشرة. القهوة تساعد على إزالة خلايا الجلد الميت، مما تجعل فروة الرأس نقية ونظيفة.
تمنح شعرك اللمعان:
يمكن للقهوة أن تعطي لمعان طبيعي للشعر، وأنه تجعله سهل التمشيط ( غير متشابك).
تحسن نسيج الشعر:
عند إضافة مكونات أخرى مع القهوة يمكن أن تساعد على تقوية الشعر من الداخل وتجعله أكثر ليونة ونعومة
تحسن اللون الطبيعي للشعر:
القهوة تعطي لون رائع للشعر الأسود أو المائل للبني، فهو آمن تماما، دون أي آثار جانبية. يمكن إستخدام مشروب القهوة ( بدون سكر ويترك حتى يبرد) ويشطف الشعر مما يزيد من لون الشعر الطبيعي ويمنحه اللمعان الملحوظ.

أضرار القهوة التركية

-تعمل القهوة التركية على رفع نسبة التوتر والقلق والانفعال لدى متناولها وذلك بسبب أنها تحتوى على مادة الكافيين التي تعمل كمنبه للعقل والجهاز العصبي.
-تفقد الإنسان قدرته على الاستمتاع بنوم هادئ وعميق، ويُصاب بحالة من الأرق الشديد.
-تؤثر على ضربات القلب وتزيد من سرعتها، كما تعمل على وجود خفقان شديد بالقلب.
-تخلص الجسم من عنصر الكالسيوم الموجود بالدم، حيث يخرج مع البول مما يفقد العظام الكالسيوم الذي تحتاج إليه، ويعرضها للإصابة بالهشاشة.
-تعمل القهوة التركية على رفع مستوى السكر في الدم وذلك في حالة تناولها بالإضافة إلى السكر.
-تعتبر من الأشياء التي تعمل على إدرار البول مما يعرض الكلى لمشكلات عديدة، والتي منها تكون الحصوات أو الإصابة بالتليف لا قدر الله.
-تمنع القهوة التركية من القدرة على امتصاص بعض الأدوية.
-احتواء القهوة على الكافيين يؤدى إلى وصوله إلى داخل الأسنان وتراكمه بشكل كبير مما -يعمل على تصبغ الأسنان باللون الأصفر وعدم التمتع بابتسامة ساطعة.
-أثبتت الدراسات الحديثة تناول القهوة التركية بإفراط يؤدى إلى الإصابة بالضعف الجنسي، وضعف معدلات الخصوبة لدى الرجل.
-تؤدى القهوة التركية إلى إصابة البشرة بالجفاف والتجاعيد، لذلك لابد من تناول الماء بكميات وفيرة إلى جانب القهوة للتقليل من أضرارها.



389 Views