تجربتي مع التدخين والحمل

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2020 8:57
تجربتي مع التدخين والحمل


تجربتي مع التدخين والحمل وتأثير التدخين على الحامل في جميع مراحل الحمل وطرق الوقاية من اضراره.

كيف يؤثر التدخين في أثناء الحمل في الطفل؟

يعرضكِ التدخين في أثناء الحمل أنتِ وجنينك للعديد من المواد الكيميائية الضارة، مما يقلل من إمداد الجنين بالأكسجين والعناصر الغذائية. يدمر النيكوتين دماغ الجنين ورئتيه بشكل نهائي. كما ارتبط التدخين في أثناء الحمل بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك:
-مشكلات في المشيمة
-انخفاض وزن الطفل عند الولادة
-التمزق المبكر للأغشية المحيطة بالجنين، — حيث تتسرب سوائل الكيس السلوي أو ينشق هذا الكيس قبل بلوغ الأسبوع 37 من الحمل
-الولادة المبكرة عن موعدها
-بعض العيوب الخلقية
-فقدان الحمل
-يمكن أن يؤثر التدخين في أثناء الحمل في الطفل بعد ولادته، مما يزيد من خطر إصابته بالتالي:
-متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS)
-المغص
-الربو
-البدانة في مرحلة الطفولة

آثار خطيرة للتدخين أثناء الحمل

نقص كمية الأكسجين في الدم:
في كل مرة تدخن الأم سيجارة، يضطر قلب الجنين إلى العمل بقوة أكبر للتغلب على مؤثرات السيجارة. حتى أن بعض الدراسات تشير إلى أن هؤلاء الأطفال يصبحون أكثر عرضة لظهور عيوب خلقية هيكلية للقلب. بالإضافة إلى أن أطفال الأمهات المدخنات يولدون بأوزان تقل عن المعدل ب ٢٠٠ غرام تقريباً عن أطفال الأمهات الغير المدخنات، وذلك بسبب قلًة الأكسجين التي لها تأثير سلبي على مدى حياة الطفل.
الولادة المبكرة:
أطفال الأمهات المدخنات على الأرجح يصبحون أكثر عرضة إلى الولادة المبكرة، مما يعني حاجتهم إلى الرعاية بعد الولادة عن طريق إدخالهم إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، حيث تتم مساعدتهم على التنفس وشرب الحليب لضعف أجسادهم.
حالات صحية مزمنة:
تزيد فرص إصابة أطفال الأمهات المدخنات بأمراض مزمنة مثل الربو.
ولادة جنين ميت:
إن أخطر آثار التدخين هي ولادة جنين ميت أو موت الجنين داخل الرحم. وقد أظهرت الدراسات أن التدخين يرتبط مع ارتفاع خطر الموت ليس فقط خلال فترة الحمل ولكن أيضا لمدة ٦ أشهر الأولى من الحياة.

دراسة جديدة عن تأثير تدخين الحوامل

خلصت مراجعة جديدة لدراسات طبية إلى أن الأطفال المولودين لنساء يدخن السجائر أثناء الحمل، يكونون أكثر عرضة للإصابة باضطراب سلوكي يعرف باسم اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة.
وتشير النتائج إلى أن احتمالات ولادة طفل مصاب بهذا الاضطراب للأمهات اللاتي يدخن أثناء الحمل، تكون أكثر بنسبة 60 في المئة مقارنة بمن لا يدخن، وفق ما أوردت وكالة “رويترز” الاثنين.
وتكون احتمالات ولادة طفل مصاب باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة للأمهات اللاتي يدخن أقل من عشر سجائر في اليوم أكثر بنسبة 54 في المئة من مثيلتها بين غير المدخنات فيما ترتفع هذه النسبة لدى من يدخن بشراهة إلى 75 في المئة.
وربطت دراسات سابقة بين التدخين خلال فترة الحمل وزيادة مخاطرالإصابة باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة بين الأطفال، لكن الباحثين الذين أعدوا الدراسة الأخيرة يقولون إن الجديد في دراستهم هو أنها تجمع بيانات من عدة دول وعدة فترات زمنية، كما أنها أثبتت أنه كلما زاد عدد السجائر زادت الخطورة.
ويمكن لاضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة أن يؤثر على التركيز وفرط النشاط وتمالك النفس ويسبب صعوبات للطفل في المدرسة ومع المجتمع.
ونشر البحث على الإنترنت عبر موقع دورية “بيدياتريكس”، حيث عمل باحثون صينيون على تحليل 20 دراسة نشرت بين عامي 1998 و2017، تناولت العلاقة المحتملة بين التدخين أثناء الحمل ومخاطر إصابة المواليد باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة.

كيف يضر التدخين طفلي أثناء الحمل؟

إذا كنت حاملا وتستنشقين الدخان، فإن الدخان يذهب مباشرة إلى الطفل من خلال مجرى الدم.
عندما يتعرض الجنين للدخان، يتعرض لغاز أول أكسيد الكربون والنيكوتين وأكثر من ٤٠٠٠ مادة كيميائية. ونتيجة لذلك، يصل للطفل أقل نسبة من الأكسجين ويزداد معدل ضربات القلب بسبب محاولته الحصول على ما يكفي من الأكسجين.
التدخين يمكن أن يؤثر أيضا على أداء المشيمة، وهو الأنبوب الذي يحمل المواد الغذائية والأكسجين وكل شيء للطفل.
يوجد مخاطر على المدخنين فى تعرضهم للإجهاض، حيث يولد الطفل ميتاً أو يعاني من متلازمة موت الرضع المفاجئ. وهذا يعني أن التدخين يمكن جدا أن يؤدي إلى وفاة الطفل قبل أو بعد وقت قصير من ولادته.
إذا نجى الطفل من الحمل، فمن المرجح أن يولد بأجهزة أصغر حجما وأخف وزناً من الأطفال الذين يولدوا دون تدخين. علاوة على ذلك، يمكن أن يولد الطفل بمشاكل فى الجهاز التنفسي ومشاكل صحية أخرى.
الرضع الذين يتعرضون لدخان خلال فترة الحمل هم أيضا أكثر عرضة للتشوهات الخلقية الداخلية والخارجية ويعانون من صعوبات التعلم والمشاكل السلوكية في وقت لاحق في الحياة.

ما الذي يمكنني فعله للإقلاع عن التدخين؟

الخطوة الأولي هي أن تقررين الإقلاع. ابدئي باستشارة مقدم خدمات الرعاية الصحية للحصول على المشورة أو لطلبها. ثم، تخلصي من جميع مواد التدخين الموجودة لديكِ واجعلي منزلك وسيارتك مناطق خالية من التدخين. تجنبي المواقف التي تدعوكِ إلى التدخين. اقضِ بعض الوقت مع الصديقات والقريبات اللاتي لا يدخن، وعند الخروج احرصي على زيارة الأماكن التي لا يسمح فيها بالتدخين. اتجهي للعائلة والأصدقاء للحصول على الدعم. حددي هدفًا وضعي مكافأة لنفسك عند تحقيقه. على سبيل المثال، إذا قمتِ بالإقلاع عن التدخين لمدة معينة، فاحرصي على إنفاق ما كنت أنفقتِه على السجائر لشراء شيء لطفلك.

هل من الآمن استخدام منتجات الإقلاع عن التدخين خلال فترة الحمل؟

تحدثي مع مقدمة الرعاية الصحية الخاصة بك عن مخاطر وفوائد استخدام منتجات بديلة للنيكوتين — مثل لاصقة النيكوتين أو البخاخة أو علكة النيكوتين أو أقراص أو رذاذ للأنف. فاستخدام أي من هذه المنتجات سوف يجنب رضيعِك التعرض لكثير من المواد الكيميائية الضارة الموجودة في السجائر.
تتوفر معظم المنتجات البديلة للنيكوتين دون وصفة طبية. في حالة اختيارِك استخدام لصقة النيكوتين، قللِي من تعرض الطفل للنيكوتين عن طريق إزالة اللصقة أثناء النوم. كلما خبت وتلاشت الرغبة الشديدة لديكِ وأعراض الانسحاب، تعاوني مع مقدمة خدمات الرعاية الصحية للحد تدريجيًا من بديل النيكوتين بمرور الوقت.
في حالة تفضيلِك العلاج بالمركبات غير النيكوتينية للإقلاع عن التدخين خلال فترة الحمل، فقد تكون مضادات الاكتئاب مثل البوبروبيون (زيبان، وويلبوترين) أحد الخيارات المطروحة. فتعاوني مع مقدمة خدمات الرعاية الصحية للموازنة بين المخاطر والفوائد.



3295 Views