تحلية الشاي بالعسل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 22 مارس, 2021 8:24
تحلية الشاي بالعسل


تحلية الشاي بالعسل، وفوائد العسل الطبيعي، ومن هو البديل الآمن للسكر العسل الأبيض أم سكر الدايت؟، ونبذة عن استعمال السكر الدايت للتحلية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

تحلية الشاي بالعسل

– نحن نأكل عسل النحل ونضعه في كل طعام وشراب: في الشاي خصوصا؛ إيمانا منا بأنه أفضل من السكّر وأيسر تمثيلا وله ألف فائدة في شفاء الأمراض.
ومصدر الشفاء هو هذه الإنزيمات الموجودة في العسل، فالقرآن الكريم يقول: (فيه شفاء للناس)، وفى التوراة أنه وجدوا العسل في بطن أسد ميت، والعسل يقضي على الميكروبات أي على الرغم من تعفن جسم الأسد فإن ذلك لا ينال من طعم العسل ولا فائدته.
– يسرف الناس في استخدام العسل فنرفض أي حلوى بغير العسل، وكل الحلوى لأنها بالسكّر، فالسكر له أثر حامض مباشر في الفم وفي المعدة أيضا.. ولكن يمكن القول بأن أغلب الأفراد قد وقعوا في غلطة العمر كله، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن عسل النحل يفقد فائدته إذا وضعناه في سائل درجته أعلى من 40 مئوية، ونحن عادة نضعه في الشاي الساخن، ونضعه في الحلوى وفي بعض الأطعمة ولا بد أن تكون ساخنة جدا، مثل الأرز باللبن، أو مثل قرع العسل، أو بعض الفطائر.
– تصحيحا لهذا المفهوم الخاطئ يجب ألا تضع العسل في الشاي إلا بعد أن تنخفض درجة حرارته، أو أن تفعل هكذا: أتناول ملعقة أو ملعقتين من العسل على الريق، أما الشاي فالأفضل أن يتم وضع اللبن به وتركه حتى يبرد ثم يشرب مرا.
– هكذا بدلا من شرب كوبين وثلاثة فالأفضل الاكتفتء بكوب واحد، أما العسل فقد ذهب إلى المعدة ليكون أكثر فائدة، فالفائدة وليس الطعم هي المطلوب، وأنت حر في أن تختار أين تضع العسل، في الشاي المغلي أو في فمك وعلى الريق. والضرورة لها أحكام، ومن أحكام الضرورة أن يكون مفيدا!

فوائد العسل الطبيعي

– يكفي استخدام كمية قليلة من العسل للحصول على مذاق الحلاوة، حيث أن العسل يحتوي على كمية فركتوز أكبر من الغلوكوز والفركتوز له مذاق اكثر حلاوة.
– يحتوي على كمية قليلة من الفيتامينات والمعادن ومضادات اكسدة (غالبا من نوع الفلافوندات المفيدة صحيا).
– تناول عسل نقي وعالي الجودة يمكن ان يعالج عدة مشاكل صحية، وبخاصة امراض الجهاز التنفسي ويحسن فعالية الجهاز المناعي ويقلل اعراض الحساسية.
– يحتوي العسل الطبيعي على كميات قليلة من مثيرات الحساسية الموجودة في مصدره. لذا، بينت دراسات ان تناوله يزيد مقاومة الجسم لها ويقي من الاصابة بالتحسس والحساسية.
– المساعدة على تدمير ميكروبات الجهاز الهضمي لانه يحتوي على مضادات حيوية طبيعية.
– من المفيد دهن الجلد بخلاصة العسل لتسريع التئام الحروق والجروح الصغيرة.
– تخفيف اعراض نزلات البرد وعلاج الكحة والحلق الملتهب.

من هو البديل الآمن للسكر العسل الأبيض أم سكر الدايت؟

– كثر الحديث عن مخاطر السكر بكل أشكاله، وتحول الأمر من مجرد نظريات أو دراسات إلى حقيقة علمية يجب التعامل على أساسها.
– البعض يرى في العسل الأبيض بديلا آمنا للسكر، ليست له الآثار الجانبية نفسها، ولا يثقل الجسم بالسعرات الحرارية نفسها الموجودة في السكر، ويبدو أن للعلم رأيًا آخر، حيث أكدت الدكتورة وفاء وافى، استشارى التغذية العلاجية بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث، أنه لا داعي لاستخدام العسل الأبيض لتحلية المشروبات، لأنه في هذه الحالة له تأثير السكر نفسه على الجسم، كما أنه لا يوجد فرق في السعرات الحرارية، ومن ثَمَّ فهو ليس بديلا آمنا، سواء لمرضى السكر أو الراغبين في إنقاص الوزن، أو حتى هؤلاء الذين يبحثون عن أسلوب حياة صحي.
– أردفت أن العسل يحتوي على عناصر غذائية مهمة ومفيدة، ولكن في حالة تناوله على كوب ماء، بهدف التصدي للنزلات المعوية أو الحد من أمراض القولون، ولكن إضافته لمشروب ساخن تحوله إلى سكر، وتكسر عناصره، ومن ثَمَّ فلا يُفضل استهلاكه بكثرة لتحلية المشروبات اليومية.
– أما عن البديل الآمن للسكر، فقالت «وافي» إن السكر الصناعي أو الدايت، المصنوع من مادة الإسبرتام، هو البديل الأكثر أمانًا فيما يخص تحلية المشروبات، وأكدت أن كل دول العالم أقرت بأنه بديل آمن، على عكس ما يروج في مصر، ورغم ذلك نصحت بالحد من استخدام السكريات بشكل عام، حتى إذا كانت اختيارات آمنة، ونصحت المرأة بتناول 3 ملاعق فقط يوميًا، أو ما يعادلها، أما الرجل فيمكنه تناول 6 ملاعق دون ضرر.

نبذة عن استعمال السكر الدايت للتحلية

– سكر الدايت من أهم مكونات أي نظام غذائي صحي يهدف لإنقاص الوزن، ويُستخدم لتحلية المشروبات بجميع أنواعها حتى أصبح يستخدمه كثيرون كمكون أساسي في صناعة الحلويات وبعض الأطعمة.
– إن سكر الدايت، سواء كان أقراص أو حبوب أو مساحيق تباع في الصيدليات أو المحال التجارية، يُستخدم في تحلية المشروبات الساخنة والعصائر ومنتجات الألبان وأيضًا يدخل في مكونات الحلويات.
– أن كمية قليلة من سكر الدايت تحلي الأطعمة والمشروبات أضعاف نسبة تحلية سكر «السكروز» بالإضافة إلى احتواءه على عدد قليل من السعرات الحرارية.
– أن بديل السكر الطبيعي من المواد المضافة للأغذية تمنح نفس تأثير السكر العادي خاصة على حاسة التذوق وعادة ما يكون أقل في عدد السعرات الحرارية.
– أن بعض بدائل السكر تعتبر طبيعية والبعض الآخر مصنع، بالإضافة إلى أن فئة من تلك البدائل عالية الكثافة بمعنى أنها مركبات تمنح أضعاف من حلاوة السكروز ولذلك نستهلك كمية أقل منها مقارنة بالسكر العادي.
– أن «الستيفيا» أكثر أنواع سكر الدايت أمانًا، وهو محلى طبيعي مستخرج من أوراق نبات الـ Rebaudiana وهو نبات يتم زراعته منذ قرون بأمريكا الجنوبية، موضحة أنه يمتلك حلاوة 150 ضعف حلاوة السكر العادي وهو أيضًا خالٍ من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى وجود العديد من الدراسات التي تؤكد على فوائد الستيفيا للصحة، خاصة أنه يقلل من ضغط الدم بنسبة تتراوح ما بين 6% لـ 14% لدى مرضى الضغط.



1226 Views