تخزين عسل المانوكا

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 22 مارس, 2021 8:32 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:27
تخزين عسل المانوكا


تخزين عسل المانوكا نتعحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد وأضرار عسل المانوكا ونشير لدرجة أمانه بالنسبة للأطفال.

تخزين عسل المانوكا

من الأفضل دائماً حفظ العسل المانوكا في مكان بارد ومظلم وجاف وأوصت الرابطة الألمانية لمُربي النحل التي تتخذ من العاصمة برلين مقراً لها، بأن يتم حفظ العسل في درجة حرارة تبلغ 16 درجة مئوية، وبهذه الطريقة يتم حفظه بصورة أفضل، كما أنه يظل يتمتع بمذاقه الطبيعي لفترة طويلة. علاوة على ذلك، ينبغي غلق برطمان العسل دائماً بصورة جيدة، لأن العسل يكتسب بسهولة نكهات غريبة من الأغذية المحيطة به وأشارت الجمعية الألمانية إلى أنه في حال استخدام العسل ضمن المكونات الأساسية لوجبات الطعام الساخنة أو المشروبات، فينبغي حينئذ ألا يتم طهيه، بل يتم إضافته إلى مثل هذه الأغذية فقط بعد انتهاء عملية الطهي وأضافت أنه إذا أصبح العسل «متبلوراً»، ومن ثم صلب القوام، فهذا الأمر لا يدعو للقلق، إذ تُعد ذلك عملية طبيعية تحدث آجلاً أم عاجلاً في حال كون منتج العسل من نوعية جيدة، كما أنها تدل على نقائه الطبيعي. أما مَن يرغب في استعادة الحالة السائلة للعسل مرة أخرى، فيمكنه حينئذ تسخينه برفق في وعاء من الماء لا تتجاوز حرارته 40 درجة مئوية.

ما هو عسل المانوكا؟

عسل المانوكا (Manuka honey) هو أحد أنواع العسل الذي ينتجه نوع خاص من النحل يعيش في دول معينة مثل؛ استراليا ونيوزلندا، ويعتمد هذا النحل في تغذيته على زهرة معينة هي زهرة المانوكا، مع أن مظهر هذا العسل الذهبي والكثيف لا يجعله يبدو مختلفًا عن عسل النحل العادي، إلا أن تركيبته الكيميائية تجعله يحتوي على مواد مميزة ومختلفة عن باقي أنواع العسل فعلى سبيل المثال، يتميز عسل المانوكا باحتوائه على مستويات عالية من مادة الميثل غلايوكسال (Methyl glygoxal)، وهذه المادة هي مادة مفيدة جدًا تتواجد في كافة أنواع العسل، ولكن عسل المانوكا تحديدًا يحتوي على تراكيز أعلى منها.

هل عسل مانوكا للأطفال امن؟

يصنف العسل من الأطعمة المغذية، التي يمكن أن تزود الأطفال بالعديد من الفوائد الصحية، لكن يجب الامتناع عن تقديمه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، لإن إدراجه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام يؤدي إلى إصابتهم بالتسمم حيث يحتوي العسل على بكتيريا تشكل الأبواغ تعرف باسم كلوستريديوم بوتولينيوم (Clostridium botulinum)، والتي يمكن أن تتكاثر في الأمعاء وتطلق هذه البكتيريا السموم التي تسبب تهيج أمعاء الطفل الذي يقل عمره عن عام، بسبب عدم قدرته على طرد الجراثيم والبكتيريا وغيرها من مسببات الأمراض لكن يعد العسل امنًا للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد، إذ إن جهازهم الهضمي ناضج وقادر لطرد البكتيريا من الجسم، ويمكن استخدامه كبديل للسكر المكرر، وينبغي الامتناع عن إضافة العسل والسكر في ان واحد.

الفوائد العامة لعسل المانوكا

مضاد للبكتريا والجراثيم
يحتوي عسل المانوكا على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة، مع الحفاظ على بيئة الجرح رطبة وحاجز أو عازل طبيعي وقائي، مما يمنع الالتهابات الميكروبية في الجرح.
يساعد على التئام الجروح ويجدد الأنسجة
تم ترخيص استخدام عسل المانوكا لتضميد الجروح وتعقيمها بالكريمات الطبية الموضعية لعسل المانوكا، من قبل الخدمات الصحية البريطانية (ويكيبيديا)، كما وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كعلاج للجروح (مصدر موثوق) كما أظهرت دراسات متعددة أن عسل مانوكا له فوائد في تعزيز التئام الجروح، والمساعدة على تجديد وترميم الأنسجة، كما أنه يقلل الألم الناتج عن الحروق (مصدر موثوق).
تعزيز صحة الفم والأسنان
لتعزيز صحة الفم ومنع تسوس الأسنان ومشاكل اللثة يجب التخلص من البكتريا الضارة التي يمكن أن تسبب اللويحات والبلاك على الأسنان وبالتالي تسوس الأسنان وانحصار اللثة.
ولكن في نفس الوقت يجب الحفاظ على البكتريا الأخرى النافعة، وقد أظهرت الدراسات أن عسل مانوكا يهاجم البكتيريا الفموية الضارة المرتبطة بتكوين اللويحات والبلاك، ويقلل فرص الإصابة بالتهاب اللثة وتسوس الأسنان.
علاج إلتهاب الحلق
إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق،فإن من فوائد عسل مانوكا المضادة للفيروسات والبكتريا الضارة أنها ستمنحك الراحة الفورية، و تقلل الالتهاب وتهاجم البكتيريا التي تسبب الألم.
ومن فوائد عسل المانوكا أيضاً أنه يشكل طبقة عازلة تكسو البطانة الداخلية للحلق، مما يعمل كمسكن للألم ويمنع تكون البكتريا.
تعزيز صحة الجهاز الهضمي
تعتبر متلازمة القولون العصبي من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعاً، ومن فوائد عسل المانوكا أنه يخفف أعراضه بشكل كبير والتي تشمل (الانتفاخ، والغازات إلى جانب الإمساك أو الإسهال وألم البطن).
تغذية الأطفال
يحتوي العسل على كمية كبيرة من المعادن المفيدة والصحية للأطفال، من الممكن الاستفادة منه بإضافته إلى المأكولات والعصائر، أو يمكن إعطاؤه للأطفال مباشرة.

محاذير ومخاطر عسل المانوكا

هناك بعض المحاذير والأمور التي عليك معرفتها أولًا قبل البدء باستعمال عسل المانوكا، إذ قد يتسبب عسل المانوكا بمشاكل مثل:
زيادة الوزن (Obesity):
فمع أن كل معلقة من عسل المانوكا تحتوي على ما يقارب 60 سعر حراري (كمية قليلة نسبيًا)، إلا أن الإفراط في تناول العسل قد يسبب زيادة الوزن والسمنة.
تعقيدات متعلقة بمرض السكري (Diabetes):
فمع أن نسبة السكر في عسل المانوكا ليست عالية نسبيًا، إلا أنها قد تشكل خطرًا على مرضى السكري، لذا يجب الحذر.
رد فعل تحسسي (Allergy):
قد يثير تناول عسل المانوكا رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص.



791 Views