تخصصات جامعية لها مستقبل

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 نوفمبر, 2018 12:03
تخصصات جامعية لها مستقبل


تخصصات جامعية لها مستقبل نقدم لكل متابعى موقعنا الكرام اهم تخصصات جامعية لها مستقبل وتوفر فرص وظيفية عديدة فى جميع مجالاتها .
يشهد العالم اليوم عصرًا متغيّرًا في جميع القطاعات بما في ذلك قطاع العمل. حيث ستؤدّي الإنجازات المحقّقة في مجال التكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي، التعليم الآلي، الروبوتات، والطباعة ثلاثية الأبعاد، إلى إحداث تحويل جذري في سوق العمل، فحسب ما نشره موقع weforum.org يُتوقّع أنه وبحلول 2020 سيختفي ما يقارب 5 ملايين وظيفة، لتحلّ محلها وظائف أخرى. كما سيزداد الطلب على عدد من الوظائف الموجودة حاليًا أيضًا.
ليس هذا وحسب، في المستقبل، ستتطلّب بعض الوظائف التي نعرفها اليوم مهارات لم تكن تحتاجها سابقًا، في قطاعات المبيعات مثلاً نجد أنّ التجارة الإلكترونية بدأت تطغى على التجارة العادية، و في قطاع التصنيع تمّت حوسبة الكثير من جوانب هذا المجال والاستعانة بالآلات والروبوتات لاختصار الجهد والوقت. مع كلّ هذه التطوّرات الثورية ستصبح الحاجة أعظم للخبرة التكنولوجية نظرًا لأن إنترنت الأشياء قد بدأ بغزو العالم!

تخصصات جامعية تضمن الحصول على وظيفة


– الفيزياء
ينتهي الحال بحاملي الدرجات الجامعية في الفيزياء في أغلب الأحيان بالعمل في وظائف جامعية، أو العمل في مختبرات الأبحاث المستقلة. ومع وجود فجوة في سوق العمل لحملة الدرجات الجامعية كالعلوم، والتكنولوجيا، فإن خرجي الفيزياء قادرون على تأمين وظيفة.
– الهندسة المدنية
تحقق الهندسة المدنية أقل معدل بطالة ضمن مختلف التخصصات الهندسية، كالميكانيك، والكيمياء، والهندسة العامة.
– علوم الحيوان
المهام الأساسية لتلك الوظيفة هي إيجاد علاج للحيوانات، وتنقية ذلك العلاج، بالإضافة إلى حمايتهم، ودراسة سلوكهم.
– التمريض
نادرا ما يلاقي خريجو التمريض مصاعب في إيجاد وظيفة، لأنه عادة ما تحتاج المستشفيات، والمؤسسات الطبية الأخرى طواقم عمل للتعامل مع المرضى. وفي العام 2013، حظي تخصص التمريض بأقل نسبة بطالة على مستوى الولايات المتحدة.
– التعليم الابتدائي
الاستثناء الوحيد من بين كل المجالات هو التعليم الابتدائي؛ حيث لا يشترط أن تكون متخصصا في ذلك المجال حتى تحصل على وظيفة فيه. ومن بين 799 شخصا تم إجراء الدراسة عليهم، 29 شخصا فقط هم من لم يستطيعوا إيجاد وظيفة.
– تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة
هناك طلب كبير على الأشخاص المؤهلين للعمل مع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة. وطبقا لبعض الخبراء فإن العديد من المدرسين، الذين يعملون بذلك المجال يفتقدون للمؤهلات المناسبة.
– إدارة الموارد الطبيعية
أدى تغير المناخ إلى زيادة الطلب على أولئك، الذين يعملون بمجال حماية البيئة الطبيعية، والعمل على عدم استنزاف البشرية لتلك الموارد.
– تدريس العلوم الاجتماعية أو التاريخ
من بين كل أنواع التدريس المتخصص، والتي عليها طلب كبير، يأتي تعليم البالغين في المقدمة من حيث ضمان إيجاد وظيفة، لاسيما تدريس العلوم الاجتماعية والتاريخ، فهؤلاء يستطيعون إيجاد وظيفة بنسبة 99%، وذلك طبقا للعينة، التي تمت دراستها.
وتقول تقارير صحيفة إن 75% من الوظائف والمهن، التي ستكتسح العالم في المستقبل ما زالت لم تنتشر أو لم تظهر بعد، ويعني ذلك أن 3 من بين 4 تخصصات جامعية لن يصبح لها أي أهمية في سوق العمل بالمستقبل.

تخصصات لها مستقبل في السعودية


قدم لكم قائمة باسماء افضل التخصصات الجامعية التي لها مستقبل باهر وخصوصا على اراضي السعودية والخليج العربي، حيث ان هناك الكثير من الامور التي يجب الاهتمام بها، ان العمل الجاد والبحث عن التخصص المناسب لكم هو امر في غاية الاهمية حيث ان هناك الكثير من الامور التي يجب القيام بها، وهو القاء نظرة على التخصصات التي سوف تساهم في بناء مستقبل المملكة وهذه الوظائف يزداد الطلب عليها مع مرور الوقت، حيث انه لا يمكن السير قدما الا معها، ومن المهم ان ننوه الى ان اختيارنا للتخصصات الافضل على مستوى العالم والسعودية لم يمكن فقط بالاعتماد على كونها جديدة بل ايضا كم تحقق دخل سنوى من خلالها، وجميعها توفر مرتبات عالية.
-الطب، من المؤكد ان الطب بكافة فروعه وانواعه هو تخصص جيد جدا والناس والحكومة بحاجة له في كل زمان ومكان، ولكن هذا التخصص يحتاج الى شروط عالية يصعب على الطلبة توفيره حيث انه يتطلب معدلات عالية جدا في الثانوية العامة،
-هندسة الكهرباء والحاسوب، هذه التخصصات لها مستقبل كبير، حيث ان الحاسوب قد بات موجودا في كافة المجالات في الحياة، لذلك فان دراسة احد تخصصات الهندسة في هذا المجال فانك تضمن من حصولك على مستقبل باهر، ومن المهم ان تعرف ان هذه تخصصات عامة ويجب ان تتخصص في شيء معين فيها حيث ان هناك الكثير من الفروع التي يمكن الدخول فيها. كما ان تخصص الكهرباء بدا تنشا له اسواق عمل كثيرة حيث ان الشركات والمواطنين يتجهون نحو الاعتماد على الطاقة من مصاردها المتجددة مثل الشمس ومنطقة الخليج تعتبر مكانا مناسبا من اجل الحصول على الطاقة من الشمس.
-الهندسة الصناعية، في هذا التخصص يتمكن الشخص الذي اتم الدراسات الخاصة بهذا التخصص من انشاء وتصميم المصانع.
-امن الانترنت والحوسبة، يعد من التخصصات الصاعدة والتي تتطلب الكثير من العلوم في الحوسبة والشبكات والانترنت. حيث انه في ظل هجمات القرصنة الرقمية المتزايدة باتت الحاجة الى شخص يمسك زمام الامور في حماية المواد الرقمية امر مهم وخصوصا ان الحاسوب والانترنت اصبحت تستخدم في كافة المجالات والنشاطات تقريبا.



690 Views