تخفيف ألم تطعيم الشهر الرابع

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 12:55
تخفيف ألم تطعيم الشهر الرابع


تخفيف ألم تطعيم الشهر الرابع كذلك سنتحدث عن زيت الزيتون بعد التطعيم كما سنذكر كذلك تخفيف ألم تطعيم الشهرين ايضا سنتحدث عن تأخير تطعيم الشهرين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تخفيف ألم تطعيم الشهر الرابع

1-ضعي كمادات ماء دافئة على ذراع طفلكِ أو فخذه قبل التطعيم بقليل إذا أمكن، لتنشيط الدورة الدموية، ما يساعد على تصريف اللقاح سريعًا، ويقلل احتمالية تورم موضع الحقن.
2-ألبسي طفلك ملابس فضفاضة حتى يسهل رفعها عند التطعيم، ولا تحتك بموضع الحقن في فخذه أو ذراعه حسب نوع التطعيم.
3-استخدمي كمادات الماء البارد لخفض درجة حرارة الطفل، ضعيها على مناطق، مثل: ما بين الفخذين وعلى جانبي الرقبة وتحت الإبط، كذلك ضعيها على مكان الحقن لتخفيف الألم والتورم.
4-دلكي مكان التطعيم لتخفيف الألم، وضعي كريمًا مخصصًا لتخفيف التورم أو الالتهابات، فبعض اللقاحات تتطلب ذلك، خاصةً في تطعيمات الشهرين والأربعة والعام ونصف.
5- اغمري طفلكِ بالأحضان والقبلات في أثناء التطعيم وبعده قدر الإمكان، وحاولي التخفيف عنه بالألعاب الصغيرة، و لا تتوتري أمام طفلك في وقت التطعيم، ويجب أن تتمالكي نفسك لأنه يشعر بما تشعرين به.
6-حضري خافض الحرارة المناسب لسن رضيعكِ باستشارة الطبيب، ويمكنكِ استخدام مخفضات الحرارة التي لا تحتاج لوصفة طبية، كالأسيتامينوفين، مع الالتزام بالجرعة التي يصفها الطبيب. إذا ارتفعت درجة حرارة الطفل بعد التطعيم، فأعطيه خافض الحرارة كل ست إلى ثماني ساعات أو عند اللزوم، ولمدة 48 ساعة إذا استمرت في الارتفاع مع مراقبة حرارة الطفل.
7- احرصي على الرضاعة الطبيعية، فهي تخفف كثيرًا عن طفلك ما يشعر به نفسيًّا وجسديًّا، واتركيه على راحته تجاه تناول الطعام إذا كان أكبر من ستة أشهر، لأن الألم يجعله يفقد الشهية قليلًا، بدلًا من ذلك عوضيه بالسوائل والمياه، وكوني صبورة.
8- اطلبي المساعدة من الأهل أو الأصدقاء في ملاعبة صغيركِ، لإلهائه عن الألم فترة التطعيم، وأحضري لطفلكِ ألعابه المفضلة، وساعديه على تخطي فترة الألم بتشتيت انتباهه.

زيت الزيتون بعد التطعيم

1-يعد زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي لها فوائد لا تعد ولا تحصى للجسم، ونجد أن زيت الزيتون له تأثير فعال على جسم الأطفال، لكن يجب تجنب تدليك جسم الأطفال في مناطق أخذ التطعيم بزيت الزيتون.
2-حيث نجد أن هناك بعض الأمهات التي تنصح بدهن زيت الزيتون على مكان التطعيم من أجل تقليل الالتهابات التي يتعرض لها الطفل لكن هذا الفعل غير صحيح.
3-لأن جسم الطفل من الممكن أن يبدي رد فعل عكسي اتجاهه، ومن الممكن أن يصاب بحساسية الجلد، ونحن في غنى عن هذه الأعراض.

تخفيف ألم تطعيم الشهرين

1- التغذية الجيدة
إن إطعام طفلك بعد التطعيم يمكن أن يساعد في التخلص من التعب وتخفيف الألم بشكل كبير، كما أن الرضاعة الطبيعية لطفلك في كثير من الأحيان بعد التطعيم سيبقيه أيضًا رطبًا ويمنع ظهور الحمى.
2-احتضن طفلك
حضن الطفل أثناء التطعيم يجعل الأطفال يهدأون وبالتالى يصرخون أقل عندما يحتضنهم والديهم، وذلك لأن اللمسة المألوفة تساعدهم على الشعور بالحماية.
3- تشتيت انتباهه
يوصي مركز السيطرة على الأمراض بالاحتضان أو الغناء أو التحدث بهدوء مع طفلك أثناء التطعيم حيث يمكن أن تبتسم أو تتواصل بالعين لإخباره أن كل شيء على ما يرام.
كما يمكن أن تحضر شيئًا يستخدمه بانتظام لتهدئته، مثل لعبة أو كتاب أو بطانية مفضلة، وإذا كان ذلك ممكنًا، أمسك طفلك بقوة في حضنك أثناء التطعيمات.
يمكن أن تشتت انتباه طفلك بلعبته المفضلة أثناء حقنه وهذا يمكن أن يساعد على إبعاد عقله عن الألم.
4- استخدام كريمات التخدير
يمكنك أن تطلب من طبيب الأطفال استخدام كريم مخدر أو رذاذ قبل الحقن، إذا كان طفلك يبدو شديد الحساسية للألم أثناء التطعيمات، فاسألي طبيب الأطفال عن مخدر موضعي بوصفة طبية للمرة القادمة، حيث يمكن وضع الكريم على الجلد قبل الحقن بساعة لإزالة حساسية المنطقة.
5- وضع قطع من الثلج على المنطقة المحقونة
يمكن أن يقلل الضغط البارد من التورم في موقع الحقن، لذا يمكن أن تنقع قطعة قماش في الماء البارد وضعها على المنطقة المحقونة، كما يمكنك أيضًا استخدام كيس ثلج لتخفيف الألم.
6- تحقق من التطعيمات المركبة
يمكن الجمع بين التطعيمات للأمراض المختلفة معًا في جرعة واحدة لتقليل عدد الحقن التي يجب أن يأخذها طفلك ويمكنك مراجعة طبيب الأطفال حول هذا الأمر.
7- ابق هادئا
إن قلقك سيزيد خوف طفلك ويجعله حزينًا لذا ابقَ هادئًا وأنت تمسك بطفلك لمنعه من الشعور بالتوتر.
8- افركي بشرة طفلك
يمكن تدليك المنطقة المحيطة بالمنطقة المحقونة بلطف قبل وبعد الحقن لتخفيف الألم.
9- الاستفسار عن دواء مسكن للآلام
إذا كان طفلك يبكي كثيرًا بسبب الألم أو مصاب بحمى بعد أخذ جرعة التطعيم، يمكنك التحدث إلى طبيب الأطفال حول إعطاء أدوية مثل أسيتامينوفين أو إيبوبروفين لتخفيف الألم.
10- الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية هي وسيلة ممتازة لتخفيف آلام الحقن للأطفال حيث أثبتت دراسة حديثة أن الأطفال الذين رضعوا أثناء التطعيمات يبكون أقل، وسوف تخفف الرضاعة الطبيعية دموع طفلك ومخاوفه بتأثيرها المهدئ.
كما أن الجوع والألم بعد التطعيم مع الحمى منخفضة الدرجة سيجعل الطفل أكثر ارهاقا، لذا يوصى بشدة بالإرضاع من الثدي لتخفيف ألم التطعيم عند الرضع، وسوف يساعد هذا على ترطيب الطفل ولكن يرجى ملاحظة أنه بعد اللقاح الفموي لا يرضعون أبدًا لمدة ½ ساعة حيث توجد فرص متزايدة للطفل للتقيؤ من اللقاح.
11- راقب الأعراض بعد تلقيح الطفل
بعد التطعيمات، من الشائع أن يعاني الطفل من رد فعل طفيف مثل الاحمرار في موقع الحقن، أو التعرض لحمى خفيفة، أو الإنزعاج، أو فقدان الشهية بشكل بسيط، وهذه في الواقع علامات مشجعة على أن الاستجابة المناعية للطفل تعمل بشكل جيد.
والآثار الجانبية الخطيرة للقاحات عند الأطفال نادرة، ومع ذلك إذا كان يبكي بشكل لا يطاق لأكثر من ثلاث ساعات أو يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، أو نوبات متكررة، أو تورم في الوجه، أو ضيق تنفس، فهنا يجب أن تقوم بالحصول على مساعدة طبية فورية.

تأخير تطعيم الشهرين

1-يُفضل عدم تأخير التطعيمات عن أوقاتها المفروضة، ويمكن تأخيره إذا دعت الحاجة إلى ذلك، على ألا تقل الفترة بين تطعيم الأربعة أشهر والستة أشهر عن شهر واحد على الأكثر.
2-ويؤجل التطعيم في حالة مرض الرضيع مرضًا شديدًا مع ارتفاع درجة الحرارة، ولا يؤجل في حالة أدوار البرد البسيطة، واستشيري الطبيب دائمًا إذا كان لديك أي تساؤلات متعلقة بالتطعيمات.



294 Views