ترتيب البن حسب الجودة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 5:43 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:42
ترتيب البن حسب الجودة


ترتيب البن حسب الجودة نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهمية القهوة للقلب والآثار الجانبية لها واستخدامات متنوعة لها.

ترتيب البن حسب الجودة

حبوب بن أرابيكا :

-هي أكثر الأنواع شعبية للقهوة،  (قهوة أرابيكا) يعود أصلها إلى إثيوبيا وتعرف بأنواع القهوة التي تحتوي على النكهة الأكثر توازنا ، ويعتقد أيضا أن حبوب بن أرابيكا هي أول نوع قهوة تتم زراعته في العالم وطعمه الأقل مرورة ورائحته المعقدة تجعله النوع المثالي من القهوة لذواقة حبوب البن ، وعادة ما يكون النوع المستخدم في المقاهي وتحوي أرابيكا على محتوى أعلى من السكر وزيوت القهوة المنكهة، مع ما يقرب نصف محتوى الكافيين من روبوستا
– ولأن نباتات أرابيكا أكثر حساسية للظروف البيئية، فإن هناك مناخات أقل حيث يمكن زراعتها وتعتبر حبوب بن أرابيكا عموما أفضل حبوب البن وتزرع حبوب أرابيكا في المقام الأول في المناطق الاستوائية، وتأتي معظم حبوب البن من أمريكا الوسطى وأمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا لدى كل منطقة أنواع متميزة من حبوب البن مع ملامح نكهة فريدة من نوعها (في بعض الأحيان كالقهوة اللذيذة المنكهة).
حبوب البن البرازيلية :

تنتج البرازيل الغالبية العظمى من حبوب البن العربية أرابيكا. وركزت البرازيل تقليديا على الحجم أكثر من الجودة، وكانت في السابق مصدرا لقهوة أرابيكا ذات الجودة العالية والرائدة. ولكن منذ التسعينات، بدأت البرازيل في زراعة وبيع حبوب البن ذات الجودة العالية والخفيفة والدعامة الأساسية في العديد من خلطات اسبرسو, وحبوب البن البرازيلية أثقل من حيث الكتلة من الحبوب الأخرى في أمريكا اللاتينية، مع العبير الخفيف للتوابل والشوكولاته.
حبوب البن الكولومبية :

لحبوب البن الكولومبي حصة في السوق أقل بكثير من البدائل البرازيلية الأرخص والمنتشرة على نطاق واسع، ولكنها معروفة كونها الأفضل في السوق وعلى الرغم من أن أحداث تغير المناخ الأخيرة قد أدت إلى انخفاض إنتاج كولومبيا إلى أبعد من ذلك، وجدير بالذكر أن المزيج من الطعم الخفيف والعطريات المعقدة تجعل أصناف كولومبيا أفضل حبوب البن في نظر العديد من المتخصصين في شرب القهوة. وتعرف حبوب البن الكولومبي بتوازنها وأشكالها المتوسطة، النكهة الجوزية، والنهايات السلسة و الحلوة بعض الشيء.
حبوب القهوة الفيتنامية :

فيتنام هي أكبر منتج لحبوب البن في آسيا، والثانية في العالم وتشكل قهوة أرابيكا أقلية صغيرة من حبوب البن الفيتنامية، لكن، معظمها قهوة روبوستا مثل البرازيل، كانت فيتنام تركز تاريخيا على حجم الإنتاج، وليس الجودة. ولكن في الآونة الأخيرة، عززت فيتنام إنتاج حبوب قهوة أرابيكا عالية الجودة لتلبية الطلب العالمي على القهوة الراقية وتشبه أرابيكا الفيتنامية تلك الإندونيسية، مع نكهة داكنة، أثقل، وترابية مع ملاحظات وجود الدخان، الكاكاو غير المحلى، والأعشاب في حين لا تعرف بإنتاج لأفضل حبوب البن وفقا للمعايير العالمية، فإن القهوة الفيتنامية تحظى بشعبية كبيرة في آسيا، حيث تفضيلات الأصناف الأكثر مرارة هي الأكثر شيوعا.

أهمية القهوة للقلب

كشفت الدراسة أن كوبا واحدا فقط من القهوة يومياً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بفشل القلب على المدى الطويل بنسبة تصل إلى 12٪. وفقاً لموقع “ديلي ميل وأشار الباحثون إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة قد تساعد في تقليل الالتهاب والحماية من الأمراض كما وجدوا أن استهلاك الكافيين من أي مصدر – وليس القهوة فقط – يبدو مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بقصور القلب.
ضوابط تناول القهوة في إطار صحي
وتوصل خبراء أمريكيون بعد دراسة أجريت على 21 ألف شخص، إلى أن معظم الأدلة أكدت على أن للقهوة فوائد صحية، طالما أنها لا تستهلك بكميات كبيرة أو مع وفرة من السكر والقشدة وكشفت الأبحاث أن شرب من 3 إلى 6 فناجين من القهوة يوميًا يمكن أن يقلل من مخاطر الخفقان بنسبة 13%، ولكن إذا زادت عن هذا الحد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22٪.

أضرار القهوة

القلق
استقبال الجسم الكثير من مادة الكافيين الموجودة في القهوة يؤدي الى الإصابة بالقلق وخاصة بين المصابين ببعض الأمراض النفسية مثل (اضطراب الهلع واضطراب القلق الاجتماعي) وقد أجريت دراسة في 2016 تضمنت على أن الاستهلاك العالي من الكافيين خلال مرحلة المراهقة تؤدي الى تغييرات دائمة في الدماغ والعلماء خلف هذه الدراسة أبدوا قلقهم من أن هذا قد يؤدي الى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلق خلال فترة البلوغ.
وجود بعض من المواد السامة
وفي 2015 أوجدت الأبحاث نسب عالية من المواد السامة التي تدعى بالسموم الفطرية أو (Mycotoxins) في القهوة التجارية وأيضا وجود مادة كيميائية تدعى (acrymalide) قد تكون سامة وخطيرة على الإنسان.
ترقق العظام
اكتشفت بعض الأبحاث أن النساء اللواتي يشربن الكثير من القهوة لديهم فرص كبيرة للإصابة بترقق العظام بينما الرجال فرصهم أقل.
مخاطر على الحمل
وأضاف العلماء أن استهلاك القهوة خلال الحمل غير آمن بل هنالك أدلة تربط استهلاك القهوة الزائد بالعديد من حالات (الإجهاض، الوزن المنخفض عند الولادة والولادة المبكرة).

استخدامات مذهلة للقهوة

– يمكنك استخدام بواقى القهوة فى التخلص من رائحة الثوم أو البصل فى يديك بعد تقطيعهما، من خلال فرك القهوة فى أصابعك.
– يمكنك استخدام بواقى القهوة فى إزالة الأوساخ التى يصعب تنظيفها على البلاط والحوائط، وذلك بعد مزج القهوة مع الماء والصابون فى قماشة، كما يمكنكِ تنظيف الشواية من الأتربة والزيوت اللاصقة بها، من خلال استخدام بواقى القهوة مع قطعة قماش بماء وصابون.
– يمكن استخدام بواقى القهوة فى التخلص من البكتريا والحشرات فى فرو حيوانك الأليف، فبعد أن تجعله يستحم افرك بواقى القهوة فى فروته، لتتمكن من تخليصه من الحشرات.
– بواقى القهوة تقوم بتسليك مصارف المياه المسدودة فى منزلك، حيث يمكنك وضع بواقى القهوة فى حوض المياه المسدود ثم تضع بعد ذلك المياه المغلية مع الصابون لتجد أن القهوة قامت بمهمة “السباك”.



722 Views