ترتيب فصول السنة الأربعة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 1:58
ترتيب فصول السنة الأربعة


ترتيب فصول السنة الأربعة كما سنتحدث كذلك عن ترتيب فصول السنة الأربعة وما اهمية تعاقب الفصول الأربعة وكيف تتكون فصول السنة الاربعة وما أجمل فصول السنة؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ترتيب فصول السنة الأربع

1-فصل الصيف
يعتبر فصل الصيف الفصل الثاني في ترتيب الفصول الاربعة ويبدأ من يوم 21 يونيو من كل عام يبدأ أول أيام فصل الصيف وهذا الفصل يتميز بسخونة الجو من خلال ملاحظة ارتفاع درجات الحرارة بشكل واضح ونلاحظ أن الحرارة في أعلي مستوياتها تكون في فصل الصيف.
وفي معظم أيام الصيف تتميز الشمس بالظهور الدائم طول فترات النهار، ويتميز النهار بطوله حيث يتميز فصل الصيف بطول نهاره وقصر ليله مقارنة بباقي الفصول.
2-فصل الخريف
هو آخر ترتيب الفصول الاربعة وهو الفصل الذي يبدأ مع نهاية فصل الصيف ويعتبر فصل الخريف هو الفترة التي تتوسط ما بين فترتي فصل الصيف وفصل الشتاء ويبدأ من يوم 23سبتمبر.
وهو نهاية فصل الصيف كما ذكرنا سابقاً وهو فصل يتميز بحرارة شديدة في بداياته ونهاية باردة إلى حد ما ويتميز فصل الخريف عموما بدرجة حرارة عالية في فترات النهار ودرجة حرارة معتدلة في فترة الليل مع وجود بعض النسيم الذي يتميز بالبرودة في فترة الليل.
3-فصل الشتاء
يبدأ من يوم 23ديسمبر هو تاريخ إعلان مغادرة فصل الخريف وقدوم فصل الشتاء الفصل الذي يتميز بارتفاع عدد ساعات الليل فيه علي حساب عدد ساعات النهار.
حيث يعتبر ليل فصل الشتاء هو أطول ليل في فصول السنة ويتميز فصل الشتاء بانخفاض واضح في درجات حرارته ويتميز بسقوط الأمطار في فترات كبيرة منه وخصوصاً في المناطق الساحلية.
4-فصل الربيع
يعتبر فصل الربيع هو فصل متوسط بين الفصول حيث يتميز بجمال طقسه فهو طقس معتدل ويتميز فصل الربيع بعدة خصائص مهمة حيث أنه تبدء درجات الحرارة فيه بالارتفاع بعد فترة الشتاء الباردة.
كما تبدء الأشجار في استعادة رونقها مرة أخرى من خلال استعادة أوراقها كما تبدء في إنتاج الثمار وتزداد عمليات تكاثر الكائنات الحية من خلال فصل الربيع الذي تبدأ فيه معظم الكائنات بعمليات الولادة.

ما اهمية تعاقب الفصول الأربعة

تعاقب الفصول الأربعة حكمةً بليغةً جداً، فرغم أنه مرتبطٌ بدوران الأرض حول الشمس، إلا أنه أيضاً مرتبطٌ بحالات المخلوقات وطبيعة معيشتها، فهذا التعاقب يُعطي للكثير من المخلوقات فرصةًّ ذهبيةً للراحة والسبات، ويُعطي الأخرى فرصةً للنشاط والحيوية، وهذا إن دلّ على شيءٍ فإنما يدلّ على أن الله تعالى لم يخلق شيئاً عبثاً، فالحكمة موجودةٌ في كل شيء حتى في تعاقب الفصول الأربعة، فهو لا يُخلف موعده أبداً ولا يتأثر بأي شيء، فلم يحدث يوماً أن تأخر الربيع عن موعده، ولم يحدث أبداً أن قرر الصيف عدم القدوم، بل إنه ترتيبٌ إلهي متناسق ودقيق فيه الكثير من العبرة والخير والحياة، فهنيئاً للأرض بهذا الترتيب الأنيق الذي ينزع عنها ثوب الملل.

كيف تتكون فصول السنة الاربعة

تحدث الفصول الأربعة نتيجة دوران الأرض حول الشمس خلال الـ 365 يوماً التي تتكون منها السنة، في مدار بيضاوي، ما يؤدي إلى اختلاف في زاوية سقوط أشعة الشمس على الأرض، فتتكون الفصول الأربعة باعتدالين (الخريفي والربيعي) وانقلابين في السنة (الشتوي والصيفي)، يتبعهما اختلاف في درجات الحرارة والأحوال المناخية من شهر إلى آخر.
الفصول الأربعة التي تتوزع على مدار السنة وتغير الطقس نتيجة مرورها بمراحل مختلفة وأهمها دورانها حول الشمس والتي تتأثر أيضا بخط الاستواء الأقرب الى الشمس. يتأثر الجو نتيجة ذلك بعوامل مختلفة حيث يشتد البرد في الشتاء ويهطل المطر بغزارة في موسم الشتاء ويكون مخزونا لفصل الصيف الحار الجاف.

ما أجمل فصول السنة؟

الخريف”.. أجمل فصل فى السنة، لا أحد ينكر أنه فصل مميز، نتخلص من درجات الحرارة العالية، ليصبح الجو معتدلًا، جميعنا نشتاق لـ”الخريف”.
الخريف.. هو الوقت المثالى من السنة، لأن هناك نسيما باردا فى صباح كل يوم ولكن لا يصل لدرجة “البرد” أو الثلج، لذا فإن الخريف هو الفصل المناسب للخروج.
لذا سوف نعرض لكم أسبابًا تجعل “الخريف” أفضل بكثير من “الصيف”..
لا يوجد أفضل من الهواء المنعش، “الخريف” يعد الفصل الوحيد الذى يمكنك فتح فيه “الشباك” والتمتع بالهواء.
التعرق الشديد والرطوبة العالية.. من أصعب الأشياء التى نواجهها فى فصل الصيف، ولكن فصل الخريف يتميز بطقس ساحر.



355 Views