تركيب القهوة الكيميائي

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2021 3:04
تركيب القهوة الكيميائي


تركيب القهوة الكيميائي، والكافيين والتركيب الكيميائي للقهوة، ومحتوى الكافيين في القهوة، ومعلومات عن القهوة، واستعمالات القهوة الأخرى وتأثيراتها المختلفة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

تركيب القهوة الكيميائي

– ٠٫١ مواد عطرية – ٠٫٨ جزيئات – ٢٫٥ قلويات.
– 4 ٪ المعادن.
– 4 – 5٪ من الأحماض.
– 11٪ بروتين.
– 10 – 13٪ ماء.
– 10 – 13٪ دهون.
– 30 – 40٪ كربوهيدرات.
– تحتوي حبة البن على أكثر من مليون خلية وخلال التحميص أكثر من ألف مركب متغير مختلف معروف منها فقط ٨٥٠ مركب تظهر كما لو أنها كانت مختبئة وظهرت من خلال التحميص.
– العينات التي سوف تظهر سوف تعطينا نتائج مهمة بالنسبة لكل خلية و هذا ما يجعل القهوة شيئا خاصا جدا 1.000.000 خلية (لكل حبة).
– (1.000 من المركبات العطرية) x (50 حبة لكل كوب) = 50.000.000 من المركبات العطرية.

الكافيين والتركيب الكيميائي للقهوة

– أشهر مركبات القهوة هو الكافيين و له تأثير علي العقل والجسم، لكن تأثيره ضئيل جدا عندما يتعلق الأمر بالنكهة والطعم.
– ثاني أشهر المركبات عبارة عن ثاني مجموعة من أكثر المركبات الكيميائية ثباتا Triglycerides، نتيجة لدرجة انصهارها العالية، عند التحميص فوق درجة حرارة 282 سلزيوس تبدأ تلك الزيوت في الخروج علي السطح والتسبب بلون البن الغامق جدا لذا كلما كان اللون أغمق كلما زادت تلك الزيوت وأثرت علي النكهة والمذاق أكثر.
– أجرى أحد الباحثين في جامعة ستانفورد الأميركية، روسيل بولدراك، تجربة مثيرة جداً على دماغه للتعرّف إلى الفوائد الصحية للقهوة، واختار المخ بالذات لأنّ غالبية عشّاق هذا المشروب تستهلكه لتعزيز تركيزها ومزاجها العام ووظائف أخرى متعلقة بالدماغ.
– في التفاصيل، التقط بولدراك آلاف الصور لدماغه على مدار عام ونصف باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي، حيث كان يصوّر مخّه بمعدل مرتين في الأسبوع لعشر دقائق وكان يلتقط صورة كلّ ثانية، ليصبح إجمالي الصور التي يلتقطها خلال الجلسة الواحدة 600 صورة، أيْ إنّ إجمالي الصور بلغ 78 ألف صورة ليصبح دماغه الأكثر خضوعاً للبحث والتجارب على مستوى العالم. كما خضع لتحليل دم مرّة أسبوعياً، وكشفت النتائج أنّ شرب القهوة يساهم في تعزيز اتصال الخلايا العصبية للدماغ ببعضها البعض، وبالتالي تعزيز التفكير وتسريع إنتقال المعلومات وتحسين وظائف الإدراك.
– كشفت الفحوصات أنّ شرب القهوة ساهم في تعزيز استقرار دماغ العالم الأميركي، وثبات وظائفه الإدراكية وتحسين القدرات العقلية، وكانت النتيجة الغريبة الوحيدة هي تدهور الوظائف والعمليات الحيوية المتعلّقة بالإبصار واللمس حال انخفاض مستويات الكافيين في الدم.
– كما أظهرت النتائج أنّ مستوى الالتهابات في الجسم وحال الجهاز المناعي لهما تأثير ملحوظ في الدماغ، ويساهمان في الحدّ من نشاطه , وأشار بولدراك أخيراً إلى أنّ هذه الفحوص أظهرت أنه يملك دماغاً فريداً من نوعه وأكثر ذكاءً مما كان يُعتقد.

محتوى الكافيين في القهوة

اعتمادا على نوع القهوة وطريقة التحضير، يمكن لمحتوي الكافيين لوجبة واحدة أن يختلف اختلافا كبيرا. ففي المتوسط، كوب واحد من القهوة (حوالي 200 ملليلتر) أو جرعة واحدة من الاسبريسو (حوالي 30 مل) ، حيث يساهم الكافيين بـ 10٪ تقريبًا من مرارة القهوة وأغلبية تأثيره المنشط.، وينتج نبات القهوة الكافيين كدفاع ضد الحشرات، كما أنه من المحتمل أن تنتج شجرة القهوة التي تزرع على ارتفاعات عالية حبوبًا تحتوي على نسبة أقل من الكافيين بسبب انخفاض خطر وقوع هجمات الحشرات، ومن المتوقع أن تحتوي على كميات الكافيين التالية:
– قهوة مقطرة: 115-175 ملغ (560-850 ملغم / لتر).
– اسبرسو: 185 ملغ (2000 ملغم / لتر).
– مشبع/مضغوط: 80-135 ملغم (390-650 ملغم / لتر).
– فوري: 65-100 ملغم (310-480 ملغم / لتر).
– منزوعة الكافيين، مشبعة: 3-4 ملغ.
– منزوعة الكافيين، فورية: 2-3 ملغ.

معلومات عن القهوة

– على الرغم من أن بعض التقارير تصل إلى 28٪ (حبوب البن المحمصة حوالي 28٪ بالوزن) قابلة للذوبان في الماء، وهذا يعني أنه يمكنك استخراج حوالي 28٪ من كتلة حبوب البن في الماء، والباقي إلى حد كبير، هو السليلوز والمواد النباتية التي تشكل بنية البذرة.
– تكون المحاصيل أقل من 18٪ غير مستخرجة بشكل كافٍ، وبالتحديد غير متطورة و لم يتم استخلاص المكونات المرغوبة بشكل كافٍ، وغير متوازنة، خاصة الحامضة، وذلك لأن الأحماض تُستخرج مبكرًا، مع موازنة السكريات (الحلاوة) والمكونات المرة يتم استخراجها لاحقًا.
– الغلات التي تزيد عن 22٪ تُستخرج بشكل مفرط. خاصة المرة، حيث يستمر استخلاص، المكونات المرة بعد اكتمال استخلاص الأحماض، والسكريات إلى حد كبير، في حالات معينة يمكن أن تكون الغلة التي تتجاوز 22 ٪ غائبة عن المرارة.

استعمالات القهوة الأخرى وتأثيراتها المختلفة

– تستعمل القهوة لمقاومة تأثير المخدرات كالافيون، حيث تقاوم أعراض النعاس والتأثير المهبط في الجهاز العصبي المركزي.
– للقهوة تأثير خفيف مدر للبول، وتستعمل القهوة غير المحمصة كعلاج للإسهال لاحتوائها على مادة التانين.
– تستخدم في علاج بعض أنواع الحمى.
– للقهوة تأثير منبه قوي في الجهاز العصبي، وخاصة جزء القشرة المخية. وللقهوة تأثير منبه على القلب، إذ تزيد الضربات زيادة بسيطة.
– تناول القهوة بنسبة قليلة يعتبر مفيداً، فتناول فنجان واحد يعقبه شعور بالراحة يمتد عدة ساعات نظرا لتأثير الكافيين في الجهاز العصبي. أما تناول القهوة على معدة خاوية فهو غاية في الضرر، بينما تناول فنجان واحد بعد الأكل يساعد على الهضم.
– الإسراف في تناول القهوة يجعلها تتحول إلى سم للجسم، لأنها تثير الجهاز العصبي، وتؤدي إلى: الأرق الدائم، والتسمم المزمن، واضطراب الجهاز الهضمي، وتغير لون الوجه وضعف الشهية واضطرابات معوية.
– تمنع القهوة عن الأطفال، وذوي الأمراض العصبية، والذين يشكون من أمراض القلب.
– المرضى المصابون بالقلب والنقرس والقصور الكلوي فعليهم أن يتحاشوا شرب القهوة، وعلى النقيض فهي موصوفة للذين يعانون من انخفاض الضغط والوهن.



928 Views