تسمين الأطفال الرضع

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2021 3:33 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 3:29
تسمين الأطفال الرضع


تسمين الأطفال الرضع تسمين الرضع بعمر الشهرين تسمين الاطفال بالحلبة افضل حليب لتسمين الطفل الرضيع كل ذلك في هذه السطور التالية.

تسمين الأطفال الرضع

البليلة مع الحليب
القمح هو من الحبوب التي تزيد الوزن بشكل كبير، يحتوي طبق البليلة على العديد من البروتينات والكربوهيدرات التي يحتاج إليها جسم الطفل، وطريقة تحضيره كما يلي:
– يغسل القمح ويسلق في الماء
– بعد النضج تمامًا يضاف الحليب إلى القمح المسلوق ويتم تحليته باستخدام السكر أو العسل ومن الممكن إضافة أنواع المكسرات المفضلة.
العجوة والعسل واللوز
فيما يلي خطوات تحضيرها:
– تحضير مقدار متساوي من العجوة العسل واللوز بمقدار كوب واحد.
– ينقع اللوز لمدة 24 ساعة في الماء.
– يطحن اللوز بشكل جيد ويضاف إلى العجوة ومن ثم يضاف العسل وتخلط جميع المكونات جيدًا.
– يتناول الطفل ملعقة أو إثنين من هذه الوصفة بشكل يومي.
العسل مع المكسرات
– لتجهيز وصفة العسل مع المكسرات اتبعي الخطوات التالية:
– تحضير مقدار متساوي من أنواع المكسرات مثل الجوز وعين الجمل والفول السوداني واللوز.
– تحضير كوب عسل أبيض وما يساويه حلبة مطحونة.
– تخلط جميع المقادير مع بعضها بعد طحن المكسرات جيدًا باستثناء العسل.
– يضاف العسل في المرحلة الأخيرة مع باقي المكونات وتصبح الوصفة جاهزة

كيفية زيادة الوزن عند الأطفال؟

قد يبدو أن بعض الأطفال لا يكتسبون الوزن، وقد يكون هناك عدة أسباب وراء ذلك، مثل التكوين الوراثي للآباء. إذا كانت كل من الأم والأب نحيلين، فقد يشارك الطفل سمات جسدية مماثلة. يلعب النظام الغذائي أيضًا دورًا مهمًا في نمط زيادة وزن الطفل. إذا كان طفلك نشيطًا وصحيًا، فسوف يزيد وزنه بشكل طبيعي في النهاية.
قد تفكرين في الاحتفاظ بمذكرات طعام لطفلك وتدوين ملاحظات عن الأشياء التي يحبها، وينفرها، ويفضلها، والتي يتحسس منها، وإعداد قوائم أسبوعية لجعل وقت الطعام ممتع وخالي من القتال لكل من الأم والطفل. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في زيادة الوزن لدى طفلك:
– تأكدي من حصول الطفل على تمريناتوأنشطة بدنية كافية حتى تكون شهيته صحية
– ركزي على توفير نظام غذائي صحي ومتوازن ومغذي ولا تركزي فقط على زيادة الوزن
– مع نمو الطفل، قمي بتعريفه بالرياضات مثل السباحة وركوب الدراجات وما إلى ذلك. سيساعد ذلك الطفل على انفتاح الشهية وتطوير اللياقة البدنية أيضًا

تسمين الرضع بالنظام الغذائي

مع استبعاد الأسباب المرضية لنحافة الرضيع أو مع تناول أدوية مُعينة لعلاجها أو علاج الأسباب الكامنة ورائها يلعب النظام الغذائي للطفل دور هام في تحسين وتيرة نموه فيما يتعلق بالوزن ووصوله للوزن المثالي المُلائم لسنه.
وعلى أية حال فإن الرضع يحتاجون إلى 3 أضعاف ما يحتاجه الشخص البالغ من سعرات حرارية لكل كجم من وزنهم، بينما يحتاج الرضع الذين يُعانون من تأخر نمو قبل أو بعد الولادة إلى 50% زيادة في السعرات الحرارية التي يتناولونها عما يحتاجه الرضيع العادي. لذا فربما تُفيدك النصائح التالية حول تسمين الرضع باتباع النظام الغذائي السليم المُلائم لهم:
خلط كمية بسيطة من الحليب الصناعي بحليب الأم بعد شفطه لزيادة القيمة الغذائية للحليب وبالتالي زيادة وزن الطفل وتسريع نموه فيما يُعرف بحليب الأم المُقوّى، إن كان طفلك يُعاني من حساسية الحليب فربما ينصح الطبيب بأنواع أخرى خالية من اللاكتوز كحليب الصويا أو غيره من الأنواع المُناسبة لقابلية الطفل. وربما تحتاجين لزيادة كم الحليب أو عدد الرضعات بما يُلائم عمر طفلك وشهيته “يُمكنك مراجعة ذلك مع طبيبك الخاص”.
إن كان الرضيع قد انتقل لمرحلة تناول الأطعمة الصلبة فيُمكنك إضافة بعض المكونات التي تُمده بمزيد من الطاقة وتُضيف مذاقًا مُميّزًا لطعامه مثل: الجبن الكريمي، زبدة الفول السوداني، طحين الأرز أو القمح، البطاطا المهروسة.
عدم إجبار الطفل على تناول الطعام أو إجباره على تناول كميات كبيرة منه، مع منحه قطعة من الشوكولاتة بعد الوجبات الرئيسية إن كان سنه يسمح بذلك بهدف زيادة وزنه، ضرورة الاهتمام بإجراء الفحوصات الطبية والمخبرية للرضيع بصفة دورية للتأكد من عدم مُعاناته من أي أمراض تتعلق بسوء التغذية بشكل مباشر أو غير مباشر، ومن أن نموه يسير بشكل منضبط.

أطعمة مغذية لزيادة الوزن عند الاطفال

يجب علي الاباء ان يهتموا بمساعدة الطفل لزيادة الوزن عن طريق توفير الأطعمة عالية السعرات الحرارية ، يجب أن تكون هذه الأطعمة غنية بالمغذيات ، ولكن يجب الاعتماد على الأطعمة الصحية المليئة بالطاقة وليست مجرد أطعمة غير صحية. لذلك سنركز معكم على الأطعمة التي تحتوي على كمية جيدة من البروتين و الدهون والمواد المغذية الأخرى ، مثل:
– الحليب كامل الدسم أو 2٪ حليب .
– الجبن أو اللبن المصنوع من حليب كامل الدسم أو حليب 2٪ .
– البيض المقلي .
– زبدة الفول السوداني.
– الحبوب مع الحليب كامل الدسم.
– عصير البرتقال .
– مزيج من الفواكه المجففة والبذور والمكسرات .
يمكنك أيضًا إعداد قائمة بالأطعمة التي يحب طفلك تناولها فعليًا ثم محاولة العثور على المزيد من الوصفات  الغنية بالعناصر المغذية والطاقة في هذه الأطعمة، كذلك يجب أن يشمل غذاء طفلك على الفواكه و الخضروات ومجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية .
على الرغم من أن خبراء التغذية لا يوصون عادة بإعطاء المكملات الغذائية للأطفال لمساعدتهم على اكتساب الوزن ، إلا أنه يمكن أن يساعد في كثير من الأحيان على تكملة السعرات الحرارية للاطفال ، مثل إضافة الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية  مثل : الحليب المجفف ، السمن ، الجبن ،  العسل ، الافوكادو والمايونيز .



554 Views