تسمين الرضع بالتمر

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2021 3:22 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 1:23
تسمين الرضع بالتمر


تسمين الرضع بالتمر فوائد التمر مع الحليب للرضع متى يعطى منقوع التمر للرضع تسمين الطفل بعمر الشهرين كل ذلك في هذه السطور.

تسمين الرضع بالتمر

التمر له العديد من الفوائد التي نجهل قيمتها الغذائية، خاصة على الأطفال حديثي الولادة، فهو يحتوي على نوع من أنواع السكريات المتميزة بسهولة الهضم والامتصاص، وهذا يعد فائدة كبيرة للرضع.
يقدم استشاري طب الأطفال د.محمد حمدي بعض فوائد منقوع التمر للرضع وهي يساهم في حماية الرضيع من الإصابة بالإمساك، ويساهم في زيادة وزنه، وتقوية وتعزيز الجهاز المناعي، ويسهل خروج الأسنان.
وأوضح أنه يقدم للرضيع عند بداية بزوغ أسنانه، كما يساهم في تهدئة اللثة ويعقمها، ويطريها، ويخفف الألم الناتج، كما أنها تعمل على حماية جسم الطفل، وذلك من خلال خلطه بالحليب.
تحضير منقوع التمر
وأشار إلى أنه يمكن تحضير منقوع التمر بواسطة هرس حبة أو حبتين من التمر بعد نزع القشور والنواة، ويضاف إليه القليل من الماء، ويحرك الخليط ويصفى جيداً بواسطة مصفاة بثقوب صغيرة، تحاشياً لسقوط أي كتل من التمر والتي قد لا يستطيع الطفل ابتلاعها، بعد ذلك يؤخذ الماء المصفى ويوضع في رضاعة الحليب ويعطى للطفل.

أسباب النحافة عند الرضع

الولادة المُبكرة التي ينتج عنها أطفال مُبتسرين قليلي الوزن أو مُتأخري النمو، وكذلك الأطفال الذين عانوا من خلل أو مشاكل صحية أو اضطرابات نمو وهم أجنة في أرحام أمهاتهم. عدم حصول الطفل على رضعة مُشبعة نتيجة أخطاء الرضاعة الطبيعية التي تقع فيها الأمهات حديثات العهد أو عدم كفاية حليب الثدي لاحتياجات الطفل الغذائية أو سوء تقدير الأم لاحتياجات طفلها من الغذاء من حيث الكمية أو عدد الرضعات.
استخدام حليب صناعي ذي نوعية سيئة أو سوء عملية تحضيره بسبب جهل الأم بالطريقة الصحيحة، أو إجبار الطفل على تناول الطعام عامةً أو بكميات كبيرة، مُعاناة الطفل من حساسية الحليب ذلك الذي يحتوي على عنصر اللاكتوز وهو ما ينطبق على الحليب الطبيعي من الأم وبعض الأنواع الصناعية.
إصابة الطفل بأحد الأمراض الخلقية أو المُكتسبة المُرتبطة بالجهاز الهضمي والتي يترتب عليها سوء هضم المعدة للطعام أو سوء امتصاص الأمعاء للعناصر الغذائية منه أو ما يُمكن اختصاره بسوء التغذية أو اضطرابات الأيض.
أمراض أخرى مثل: الحلق المشقوق أو الشفة الأرنبية أو أمراض الجهاز التنفسي والقلب، الإصابة بعدوى التهابية بكتيرية أو فيروسية قد تُصيب الطفل بإسهال أو قيء وبالتالي عدم استفادته من الغذاء.

طريقة عمل الحليب مع التمر لتسمين الرضع

فوائد الحليب كثيرة وغنية عن التعريف وكذلك التمر فهو يحتوي على قيمة غذائية عالية.
المكونات:
1 كوب من الحليب.
3 ثمرات من التمر.
1 ملعقة من العسل.
الطريقة:
وضع الحليب في إناء على النار حتى يصبح دافئًا.
إضافة التمر بعد إزالة النواة منه.
إضافة ملعقة العسل لزيادة الفائدة والقيمة الغذائية.

أفضل الأطعمة لزيادة الوزن عند الرضّع والأطفال الصغار

1. حليب الأم
– يوصى بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية حصرية خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة. هذا هو الغذاء المغذي، وسهل الهضم ومتوازن وصحي تمامًا والذي يبني المناعة مدى الحياة. كما أنه يعزز الرابطة بين الأم والطفل. إذا كان طفلك نشيطًا، ويبدو بصحة جيدة، وخاليًا من الحساسية، ويتبرز من 4-6 مرات يوميًا، ويبلل من 6-8 حفاضات، فهذا يشير إلى أنه يتناول كمية كافية من حليب الأم. يمكنك التأكد من أن نمو الطفل صحي. بعد بلوغ الطفل 6 أشهر من العمر، يمكنك إدخال السوائل والمواد الغذائية شبه الصلبة إلى حمية الأطفال مع حليب الأم.
2. الموز
– هذه الفاكهة الفائقة غنية بالبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B6 والكربوهيدرات. كما أنها تتمتع بالسعرات الحرارية وهي المصدر المثالي لزيادة الوزن عند الأطفال. يُمزج الموز أو يُقدم كعصير أو يُخضخض. يمكن هرس الموز على البخار وإطعامه للأطفال لتحقيق نتائج رائعة. يمكن أن يكون جزءًا من حقيبة طفلك أثناء السفر، ويصبح وجبة خفيفة مريحة.
3. البطاطا الحلوة
– يسهل سلق البطاطا الحلوة وهرسها. فهي لذيذة ومغذية وسهلة الهضم وصحية. كما أنها غنية بفيتامين A وفيتامين C وفيتامين B6 والنحاس والفوسفور والبوتاسيوم والمنغنيز وهي أفضل الفيتامينات للأطفال لزيادة الوزن.
تتمتع البطاطا الحلوة أيضًا بالألياف الغذائية. يمكنك إعداد مهروسها والشوربات اللذيذة من هذه الخضروات.
4. البقول
– البقول مليئة بالمواد المغذية. فهي غنية بالبروتينات والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والألياف والبوتاسيوم. بعد بلوغ الطفل 6 أشهر، يمكنك تقديم البقول في شكل حساء ، وهو أحد مشروبات زيادة الوزن الأكثر شعبية للأطفال.
يمكنك أيضًا إطعام الخيجدي المهروس جيدًا. يُهضم بقلة الماش بسهولة وهو خيار جيد للأطفال. أطهي البقول مع الأرز و/ أو الخضار لتناول وجبة مغذية وغنية بالألياف.

 



1333 Views