تشخيص الكبد الوبائي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 5:37
تشخيص الكبد الوبائي


تشخيص الكبد الوبائي وعلاج التهاب الكبد A و أنواع التهاب الكبد و ما هى أسباب وأعراض التهاب الكبد الكحولي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تشخيص الكبد الوبائي

لوحة التهاب الكبد الفيروسي (الفحوصات المختبرية التي تشخيص التهاب الكبد الفيروسي): هي مجموعة من اختبارات الدم المستخدمة للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي نوع أ (HAV)، والتهاب الكبد الفيروسي نوع ب (HBV)، والتهاب الكبد الفيروسي نوع ج (HCV)، ويمكن فحص عينات الدم لأكثر من نوع واحد من فيروسات التهاب الكبد في نفس الوقت. يُطلب فحص التهاب الكبد الفيروسي نوع د (HDV) عند الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي نوع ب، ولا يتم فحصه بشكل روتيني.

علاج التهاب الكبد A

لا يوجد علاج محدد ضد التهاب الكبد A. وقد يكون التعافي من أعراض المرض بطيئاً ويستغرق عدة أسابيع أو أشهر. والجانب الأهم هو تحاشي إعطاء أدوية بلا داعٍ. ولا ينبغي إعطاء المرضى العلاج التوليفي بأسيتامينوفين/باراسيتامول وأدوية مضادة للقيء.
ودخول المستشفى غير ضروري في غياب الإصابة بفشل الكبد الحاد. ويهدف العلاج إلى الحفاظ على راحة المريض وتمتعه بتوازن تغذوي مناسب، بما في يشمل التعويض عن السوائل المفقودة بسبب القيء والإسهال

أنواع التهاب الكبد

تتمثل أنواع التهاب الكبد الفيروسي في ما يأتي:
1. التهاب الكبد من النوع أ (Hepatitis A)
يُعد التهاب الكبد من النوع أ مرض سهل العلاج إن تم اكتشافه مُبكرًا، وبمجرد العلاج منه يكتسب الجسم مناعة تُحصنه من الإصابة مرة أخرى بالفيروس، ويتوافر لقاح ضد الفيروس المسبب له للوقاية منه.
يتواجد الفيروس المسبب للالتهاب الكبد من النوع أ في براز المُصابين، لذلك ينتقل للآخرين بالطرق الآتية:
-شرب ماء ملوث ببراز المصاب.
-تناول أطعمة ملوثة ببراز المصاب.
2. التهاب الكبد من النوع ب (Hepatitis B)
يُعد التهاب الكبد من النوع ب أحد أنواع التهاب الكبد الذي يتم الشفاء منه تلقائيًا بعد الإصابة بشهرين في حال التعرض للإصابة في مرحلة البلوغ، أما في حال التعرض للإصابة في مرحلة الطفولة فيحتاج علاجه للأدوية المُضادة للفيروسات حتى لا تتفاقم الحالة وتصل لحد تليف الكبد أو سرطان الكبد.
ويتوافر لقاح مضاد للفيروس المسبب له للوقاية منه.
يتواجد الفيروس المسبب لالتهاب الكبد من النوع ب في دم المُصاب، لذلك ينتقل بالطرق الآتية:
-الولادة، حيث ينتقل من دم الأم المُصابة إلى طفلها.
-التعرض لإبر ملوثة بالفيروس، وتكثر هذه الحالة بين المدمنين كونهم لا يراعون أي إجراء وقائي صحي.
-الاتصال الجنسي.
3. التهاب الكبد من النوع ج (Hepatitis C)
يُعرف التهاب الكبد من النوع ج بأنه أحد أنواع التهابات الكبد المزمنة كونه يتفاقم في الجسم دون أي أعراض ملحوظة فأعراضه تتشابه مع الإنفلونزا ولا يُميز المُصاب بينهما، لذلك غالبًا تتفاقم الحالة وتصل إلى تليف وفشل الكبد.
يُمكن علاج التهاب الكبد من النوع ج بالأدوية المُضادة للفيروسات لبعض الحالات، ولا يوجد أي علاج موصى به من منظمات الصحة، كما أنه لا يوجد له أي لقاح حاليًا.
ويتواجد الفيروس المسبب لالتهاب الكبد ج في دم المُصاب لذلك طُرق انتقاله مماثلة لالتهاب الكبد من النوع ب التي ذُكرت سابقًا.
4. التهاب الكبد من النوع د (Hepatitis D)
يُعد التهاب الكبد من النوع د من أنواع التهاب الكبد غير الشائعة كون الإصابة به محدودة.
ويتميز الفيروس المسبب له بتأثيره على الأشخاص المُصابين بالتهاب الكبد ب فهو يحتاج الفيروس ب للبقاء نشيطًا، ويتواجد الفيروس في دم المُصاب لذلك تتشابه طُرق انتقاله مع انتقال التهاب الكبد الفيروسي من النوع ب، وج.
إن الإصابة بالتهاب الكبد من النوع د مترافقًا بالتأكيد مع التهاب الكبد من النوع ب مما يُعرض الجسم للإصابة بأمراض أكثر خطورة منهما، مثل: تليف الكبد، وسرطان الكبد.
ولا يتوافر أي لقاح مضاد لهذا الفيروس، ولكن لقاحات الفيروس المسبب لالتهاب الكبد من النوع ب تُساعد بعض الشيء في الحماية منه.
5. التهاب الكبد من النوع هـ (Hepatitis E)
يُعد التهاب الكبد من النوع هـ أحد أنواع التهاب الكبد المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ويتواجد منه 4 أنماط جينية، وُجد منها نوعين في البشر ونوعين في الحيوانات.
وتميز النوع هـ بأنه يُسبب مرض خطير يُعرف باسم التهاب الكبد الحاد المؤدي للوفاة لبعض المُصابين

ما هى أسباب وأعراض التهاب الكبد الكحولي

-التهاب الكبد المناعي الذاتي وأنواع أخرى من التهاب الكبد الناجم عن المواد السامة مثل الإفراط في استخدام الأدوية أو جرعة زائدة ، واستهلاك الكحول والتعرض للسموم غير معدية.
-عندما يحدث التهاب الكبد بسبب الكحول ، يشار إليه باسم التهاب الكبد الكحولي، ومن المرجح أن يحدث في الأشخاص الذين يشربون بشكل كبير على مدى سنوات عديدة ، ولكن في بعض الأحيان الأشخاص الذين يشربون بشكل معتدل فقط يصابون بالمرض.
واحدة من أكثر علامات التهاب الكبد الكحولي شيوعًا هي اصفرار الجلد وبياض العين (اليرقان).



163 Views