تصنيف كريات الدم البيضاء

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 1:20
تصنيف كريات الدم البيضاء


تصنيف كريات الدم البيضاء وكذلك وظيفة كريات الدم البيضاء، كما سنقوم بالتحدث عن هل ارتفاع كريات الدم البيضاء خطير، وكذلك سنذكر ارتفاع كريات الدم البيضاء والكورونا، كما سنوضح أيضًا أضرار ارتفاع كريات الدم البيضاء، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

تصنيف كريات الدم البيضاء

1- الخلايا المتعادلة:
حيث تكون ما يقرب من نصف خلايا الدم البيضاء، وهى عادة أول الخلايا التى تتعرض للاستجابة فى الجهاز المناعي ضد البكتيريا أو فيروس، وتقوم بإرسال إشارات تنبه الخلايا الأخرى في جهاز المناعة للرد على الجسم الغريب، حيث يتم إنتاج حوالي 100 مليار من هذه الخلايا كل يوم.
2- الخلايا الحمضية:
تلعب أيضًا دورًا مهمًا في مكافحة البكتيريا وهي مهمة جدًا في الاستجابة للعدوى ضد الطفيليات كما أن لها دور فى رد الفعل التحسسى تجاه الأشياء، تمثل فقط 1% من خلايا الدم البيضاء في مجرى الدم ولكنها موجودة في تركيزات عالية في الجهاز الهضمي.
3- الخلايا القاعدية:
تمثل 1٪ من خلايا الدم البيضاء، دورها مهم في الاستجابة المناعية لمسببات الأمراض.
4- الخلايا الليمفاوية:
وهى الخلايا المسؤلة عن قتل الأجسام الغريب فى الجسم.
5- الخلايا البائية:
هى التى تنتج الأجسام المضادة للعدوى، كما أنها تدخل فى غالبية اللقاحات الحالية.

وظيفة كريات الدم البيضاء

تلعبُ كريات الدّم البيضاء (بالإنجليزية: Leukocytes or white blood cell) أو ما يُعرف عامّة بالخلية البيضاء أو الكُريّة البيضاء أو خلايا الدم البيضاء دورًا بالغ الأهمية؛ فهي جزء من المناعة لحماية الجسم من المرض، فعندما يُصاب جزءٌ ما من الجسم تنتقل هذه الخلايا عبر الدّم لتُحارب مُسبّب المرض كالبكتيريا والفيروسات والأجسام الدخيلة المُضرّة بصحّة الإنسان، وبالإضافة لمُحاربة العدوى (بالإنجليزية: Infection) التي تعدّ الوظيفة الأساسية لخلايا الدم البيضاء، فيما يأتي بعض الوظائف الأخرى لها.
1- تُساعد على شفاء الجروح؛ عن طريق هضم بقايا الأنسجة والخلايا الميتة وكريات الدم الحمراء القديمة.
2- تُساهم في الحماية ضد الخلايا الشاذّة مثل السرطان (بالإنجليزية: Cancer).
3- تحمي الجسم من الأجسام الغريبة الداخلة لمجرى الدّم كمُسبّبات الحساسية.

هل ارتفاع كريات الدم البيضاء خطير

إن ارتفاع كريات الدم البيضاء عن المستوى الطبيعي ولفترات طويلة يؤدي إلى تراكمها على جدران الشرايين فيؤثر ذلك سلبًا على جهاز الدوران، وكثافة الدم، وأعداد الخلايا التي تزيد من حدة الالتهاب في الجسم.
1- زيادة خطر أمراض القلب
إن تراكم كريات الدم البيضاء على جدران الشرايين يؤدي مع مرور الوقت إلى إغلاقها، وبالتالي يزداد خطر تكون الجلطات، ويزداد خطر الجلطة القلبية.
إن ارتفاع كريات الدم البيضاء تزامنًا مع حدوث الجلطة القلبية يزيد من خطر الوفاة خلال شهر مقارنةً بمرضى الجلطة القلبية الذين لم ترتفع عندهم كريات الدم البيضاء بشكل مزمن وكبير.
2- زيادة خطر مرض السكري
إن زيادة عدد كريات الدم البيضاء المزمن يعد عاملًا من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، فإنه بحسب النظريات فإن النشاط المزمن للجهاز المناعي وارتفاع كريات الدم البيضاء يؤثر سلبًا على استجابة الخلايا للأنسولين ويزيد من مقاومتها له، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
3- زيادة خطر الإصابة بالسرطان
إن من أضرار ارتفاع كريات الدم البيضاء أنها قد تزيد خطر الإصابة بالسرطان ومن ضمنها سرطان الثدي؛ إذ وجد أنه يوجد علاقة طردية بين ارتفاع كريات الدم البيضاء وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي عند النساء بعد سن اليأس
4- زيادة خطر الوفاة عند المرضى الذين يتعالجون بغسيل الكلى
إن ارتفاع كريات الدم البيضاء المزمن يؤثر سلبًا على الكليتين أيضًا، فيؤدي ارتفاعها إلى زيادة خطر معدلات الوفيات عند المرضى الذين يتعالجون بغسيل الكلى.
5- زيادة خطر الوفاة
بشكلٍ عام فإن من أضرار ارتفاع كريات الدم البيضاء المزمن هو زيادة معدلات الوفاة لأي سببًا كان ارتفاعها وخاصةً عند كبار السن.

ارتفاع كريات الدم البيضاء والكورونا

انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء يعني أن الجسم لا ينتج ما يكفي من خلايا الجهاز المناعي التي تساعد في محاربة العدوى، يمكن أن يتسبب عدد من الحالات وبعض الأدوية في انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، كذلك التعرض لعدوى فيروس كورونا قد يؤثر على عدد خلايا الدم البيضاء.”الكونسلتو” يستعرض في التقرير التالي العلاقة بين عدد كرات الدم البيضاء وفيروس كورونا، وفقًا لـ “Very well health”.تدافع خلايا الدم البيضاء عن الجسم ضد مسببات الأمراض الغريبة، لذلك فإن انخفاض عدد كرات الدم البيضاء يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، والتي أظهرت الأبحاث الحديثة أنها تشمل فيروس كورونا.

أضرار ارتفاع كريات الدم البيضاء

قد يحدث ارتفاع خلايا الدم البيضاء أو زيادة كريات الدم البيضاء أو ارتفاع في تعداد كريات الدم البيضاء، أو كثرة الكريات البيض (بالإنجليزية: Leukocytosis) لأسباب غير محدّدة أحيانًا؛ كما في متلازمة فرط اليوزينيات مجهولة السبب (بالإنجليزية:Idiopathic hypereosinophilic syndrome)؛ وهي حالة طبية تشير إلى مجموعة من الاضطرابات التي تصيب الانسان وتتمثّل بالارتفاع غير المفسّر في عدد الخلايا الحمضية (بالإنجليزية: Eosinophils) في دم الإنسان؛ وهي أحد أنواع خلايا الدم البيضاء، ومع مرور الوقت يدخل الزائد منها إلى أنسجة الجسم على اختلافها، مما قد يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات الخطيرة مثل تلف بعض الأعضاء الحيوية كالقلب والرئة والكبد والجلد والجهاز العصبي، وقد تظهر على المصاب بمتلازمة فرط اليوزينات بعض الأعراض والعلامات التي قد تختلف من شخص إلى آخر تبعًا للجزء من الجسم المتأثر بها، ولذلك فإنّنا نهيب بأهمية الالتزام بتعليمات الطبيب وأخذ الأدوية العلاجية كما يصفها.
1- الجلد:
قد يعاني المصاب من الطفح الجلدي والحكة بالإضافة إلى الوذمة.
2- الرئة:
قد يصاب المريض بالربو، والسعال، وصعوبة التنفس، بالإضافة إلى عدوى متكررة في الجهاز التنفسي العلوي، وكذلك الإصابة بالانصباب الجنبي (بالإنجليزية: Pleural effusion).
3- الجهاز الهضمي:
قد يشعر المريض بآلام في البطن بالإضافة إلى القيء والإسهال.
4- الجهاز العضلي والهيكلي:
قد يعاني المصاب من التهاب أو ألم في المفاصل أو العضلات.
5- الجهاز العصبي:
قد يعاني المصاب من الدوار وتنميل الأطراف بالإضافة إلى اضطرابات في الكلام وبعض الاضطرابات البصرية.
6- القلب:
قد يعاني المصاب من اعتلال في عضلة القلب وقصور القلب الاحتقاني والتهاب في عضلة القلب بالإضافة إلى انصباب التامور.
7- الدم:
قد يعاني المصاب من فقر الدم وتجلّط الأوردة العميقة.
8- أعراض أخرى:
كفقدان الوزن، وارتفاع درجة الحرارة، والإرهاق، وانتفاخ الجسم، والتعرق الليلي، وآلام في الصدر، بالإضافة إلى الشعور بالضعف، والارتباك، وفقدان الوعي.



327 Views