تطعيم الشهر الثاني

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 فبراير, 2022 2:27
تطعيم الشهر الثاني


تطعيم الشهر الثاني وكذلك أعراض تطعيم الشهرين، كما سنقوم بطرح تخفيف ألم تطعيم الشهرين، وكذلك سنتحدث عن مكونات تطعيم الشهرين، كما سنقوم بذكر أعراض تطعيم الشهر الثالث للرُّضَّع، وكذلك سنطرح أيضًا الحالات التي تستدعي مراجعة الطبيب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

تطعيم الشهر الثاني

هو أحد التطعيمات الإجبارية التي تفرضها وزارة الصحة للرضع في نهاية الشهر الثاني من العمر في الوحدات الصحية ومكاتب الصحة بالمجان، وهو عبارة عن حقن بالفخذ ونقط بالفم للوقاية من الأمراض.

أعراض تطعيم الشهرين

بعد أن يتم تطعيم الطفل يجب الانتباه وتنبيه الأمهات للأعراض التي من الممكن أن تصيب الطفل بعد أخذ مطعوم الشهرين حيث أن أعراض تطعيم الشهرين قد تكون غير معروفة وغير واضحة للأمهات، وفي حال تناول أي دواء بما في ذلك المطاعيم، تكون هناك فرصة لحدوث أضرار جانبية للمطاعيم؛ كأضرار مطاعيم الستيرويدات، ولكن هذه الأعراض عادًة ما تكون خفيفة وغير مثيرة للقلق وتزول من تلقاء نفسها، كما أن معظم أعراض تطعيم الشهرين ليست خطيرة وهي تتمثل بما يأتي:
– احمرار في مكان إِعطاء حقنة المطعوم.
– بكاء الطفل المستمر.
– ألم الطفل عند الضغط على مكان إِعطاء المطعوم.
– التورم في مكان إِعطاء المطعوم.
– يمكن ملاحظة إِصابة الطفل بحمّى خفيفة.
وسرعان ما تبدأ هذه الأعراض بالظهور بعد فترة وجيزة من إعطاء المطعوم لكنها تختفي خلال يوم أو يومين، عادًة تحدث هذه الأعراض مع حوالي نصف التطعيمات، وهذا يتوقف على المطعوم، يجب الإِشارة إِلى أن حدوث بعض الآثار الجانبية الخطيرة ممكن أيضا ولكنها نادرة الحدوث.

تخفيف ألم تطعيم الشهرين

1- لا تعطي طفلك خافض حرارة إلا عند ارتفاع درجة حرارته بعد التطعيم، والتزمي بالجرعة المناسبة التي وصفها لك الطبيب بناءً على وزن الرضيع.
2- ساعدي طفلك بوضع كمادات مياه فاترة على مكان الحقن لتقليل التورم، ويمكن استخدام كمادات الجل المخصصة للأطفال، ولصقها على الفخذ مكان الحقن.
3- ادهني مرهمًا موضعيًّا مناسبًا مكان الحقن، مثل: “ريباريل جل” أو “إكستروما جل” في حالة ازدياد التورم بشكل ملحوظ.
4- أرضعي طفلك قبل التطعيم بساعة، ثم بعده بساعتين حتى لا يتقيأ التطعيم الفموي.
5- ضمي طفلك إليك، حتى يشعر بالأمان ويكف عن البكاء. معظم أعراض تطعيم الشهرين والتطعيمات بشكلٍ عام بسيطة وتختفي سريعًا، لكن فوائدها لطفلك لا حصر لها، فاحرصي دائمًا على تطعيم طفلك ضد الأمراض المختلفة، ولا تتأخري في إعطائه أي تطعيم إلا بأمر الطبيب.

مكونات تطعيم الشهرين

1- تطعيم شلل الأطفال:
وهو عبارة عن نقط بالفم، ويحمي من مرض شلل الأطفال الذي يكاد ينتهي من العالم بسبب انتشار التطعيم.
2- التطعيم الثلاثي البكتيري:
وهو عبارة عن حقنة بالفخذ، ويحمي من السعال الديكي والدفتريا والتيتانوس، وهو إلزامي في أغلب الدول العربية.
3- تطعيم الكبد الوبائي (ب):
وهو حقنة في الفخذ ويُعطى مع التطعيم الثلاثي، ويحمي من فيروس الكبد الوبائي (ب) المنتشر بكثرة في بعض الدول، مثل مصر.
4- تطعيم الأنفلونزا البكتيرية:
يُعطى مع التطعيم الثلاثي والكبد الوبائي (ب) ويُطلق عليه التطعيم الخماسي، ويحمي من الأنفلونزا البكتيرية التي تسبب الالتهابات الرئوية والالتهاب السحائي.
5- تطعيم الروتا:
وهو عبارة عن نقط بالفم، ولا يُعتير إلزاميًّا في بعض الدول العربية، ويجب إعطاؤه للطفل، فهو يحمي من فيروس الروتا، الذي يسبب نزلات معوية شديدة خاصة بين الرضع.
6- تطعيم المكورات الرئوية:
وهو حقنة بالفخذ، ويحمي من بكتيريا المكورات الرئوية التي تسبب التهابات الأذن الوسطى والتهابات رئوية عند الأطفال، ويجب إعطاؤه للطفل إن لم يكن من التطعيمات الإلزامية في بلدك.
تطعيم الروتا والمكورات الرئوية ليسا من التطعيمات الإلزامية في مصر، ويتم إعطاء التطعيمات الإضافية في اليوم نفسه مع التطعيمات الإلزامية أو بعدها بأسبوعين.

أعراض تطعيم الشهر الثالث للرُّضَّع

قد تظهر بعض الأعراض للقاحات المحقونة إلا أن معظمها يعدّ خفيفًا، وقد لا يواجه البعض أي أعراض جانبية على الإطلاق، وتلعب بعض العوامل دورًا في ظهور هذه الأعراض، بما في ذلك ضعف نظام المناعة والإصابة بمرض وقت تلقي اللقاح ووجود تاريخ عائلي أو شخصي لتفاعلات اللقاح، وتشمل الأعراض الجانبية الممكنة التي تعدّ نادرة الحدوث ما يأتي:
– ألم أو احمرار أو تورم في موقع الحقن.
– آلام المفاصل بالقرب من موقع الحقن.
– ضعف العضلات.
– اختلاف في درجة الحرارة، من منخفضة إلى مرتفعة جدًا.
– اضطرابات النوم.
– الشعور بالتعب والإعياء.
– شلل العضلات كاملًا في منطقة معينة من الجسم.
– فقدان السمع أو البصر.
– النوبات.

الحالات التي تستدعي مراجعة الطبيب

1- الإسهال والتقيؤ:
فقد يحدث الإسهال والتقيؤ نتيجة الإصابة بالعدوى، ويزيدان من خطر إصابة الطفل بالجفاف.
2-عدوى الأذن:
يكون الطفل المصاب بها سريع الانفعال، بالإضافة إلى أنّه قد يعاني من الحمى.
3- عدوى الجهاز التنفسي العلوي:
والتي تشمل الإصابة بنزلة البرد (بالإنجليزية: Common cold)، وعندما يكون أنف الطفل مليئًا بالمخاط يُفضل تنظيف أنفه باستخدام شفاط الأنف، بالإضافة إلى ضرورة مراجعة الطبيب إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في التنفس، أو في حال رفضه لتناول الطعام، أو إذا كانت قراءة درجة الحرارة من فتحة الشرج أعلى من 38 درجة مئوية، أو كان ينام كثيرًا، ويجب التنويه إلى ضرورة تجنب إعطاء الطفل أي دواء دون سؤال الطبيب.
4- حالات أخرى:
مثل الطفح الجلدي.



244 Views