تطعيم الشهر الرابع

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 فبراير, 2022 2:27
تطعيم الشهر الرابع


تطعيم الشهر الرابع وكذلك تخفيف ألم تطعيم الشهر الرابع، كما سنقوم بذكر هل المطاعيم مهمّة، كما سنتحدث عن تأخير تطعيم الاربع شهور، وكذلك سنقدم مكونات تطعيم الاطفال الشهر الرابع، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

تطعيم الشهر الرابع

تطعيم الشهر الرابع يكون عبارة عن حقنة أو اثنتين من الممكن أن يتم اخذهم في الفخذ عند الأطفال أو يكون في صورة نقط تؤخذ عن طريق الفم، ويجب التوضيح أن هذا التطعيم يكون إلزامي.
مكونات التطعيم تختلف باختلاف الدولة وبجانب أخر من الأفضل تطعيم الطفل جميع أنواع المطاعيم حتى لو لم تكن تلك المطاعيم واجبة في البلد أو المدينة.

تخفيف ألم تطعيم الشهر الرابع

1- احتضان طفلك
يهدأ الأطفال ويبكون أقل عندما يحتضنهم آباؤهم، لأن اللمسة من الأم تساعدهم على الشعور بالحماية وبالتالي يقل شعورهم بالألم.
2- أطعام طفلك
يركز الأطفال على مهمة واحدة، لذا فإن إطعام طفلك بعد التطعيم يمكن أن يساعد في إلهاء ذهنه وصرف تفكيره وكذلك تقليل الألم بشكل كبير، لذا الرضاعة الطبيعية لطفلك في كثير من الأحيان بعد التطعيم ستبقيه رطباً وتقلل من درجة حرارته.
3- إعطاء الطفل ماء بالسكر
هذه النصيحة تعمل بشكل رائع للأطفال أقل من سن 6 أشهر، قومي بوضع القليل من السكر على لسان طفلك أو اغمس زجاجة الرضاعة بماء السكر واجعلي طفلك يمتصه أثناء التطعيم، يمكن للمذاق الحلو أن يخفض شدة الألم وليبقى طفلك هادئًا.
4- صرف انتباهه
صرف انتباه طفلك بلعبته المفضلة أثناء الحقنة، هذا يمكن أن يساعد على إبقاء عقله بعيدا عن الألم.
5- استخدام الضغط البارد على منطقة الحقن
الضغط البارد يمكن أن يقلل من التورم أو الألم في موقع الحقن، انقعي قطعة قماش في الماء البارد وضعيه على المنطقة المحقونة، يمكنك أيضًا استخدام علبة ثلج بدلاً من ذلك لتخفيف الألم.
6-تدليك الجلد
دلكى بلطف المنطقة المحيطة بالمنطقة المحقونة قبل وبعد الحقن يمكن أن يخفف الألم.

هل المطاعيم مهمّة؟

إنّ أخذ المطاعيم بحسب جدول المطاعيم الوطنية مهم للغاية، ويمكن فهم ذلك من بيان فكرة المطعوم، حيث يدفع اللقاح الجسم لبناء مناعة ضد الأمراض المعدية دون أن يتسبب بالإصابة بالمرض، ويُعدّ أكثر التدابير الوقائية فعالية ضد الأمراض الخطيرة، حيث يتم تحضير المطاعيم من الميكروبات المُسببة للمرض بعد إضعافها أو قتلها، أو في بعض الحالات يتم تحضيرها من السموم المنبعثة من الميكروبات بعد تثبيطها، وبمجرد دخول اللقاح إلى الجسم فإنّ جهاز المناعة يُكون أجسامًا مضادة لمحاربته، وكأنّ الجسم يتعامل مع اللقاح بأنّه ميكروب مُسبب للمرض، إلا أنّ المطعوم لا يُسبب المرض بالفعل، وبالتالي فإنّه في حال تعرض الشخص للميكروبات التي أخذ لقاحات خاصة بها؛ فإنّ الجهاز المناعي سرعان ما يتذكر هذه الميكروبات ويُسارع في إنتاج الأجسام المضادة وخلايا ذاكرة (بالإنجليزية: Memory cells)، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض الأمراض يكفي للحماية من الإصابة بها أخذ لقاح واحد، ولكن بعض الأمراض الأخرى تتطلب جرعات تعزيزية من اللقاح.
إن معظم لقاحات الأطفال تُعطى بين سنّ الولادة إلى عمر ست سنوات، والعديد منها يُعطى على شكل مجموعة من المطاعيم التي تضم أكثر من نوع من الميكروبات، وعادة يتم تكرار اللقاح أكثر من مرة على أعمار مختلفة، لذلك يجب التنبيه على أهمية الحفاظ على سجل دقيق للقاحات التي تُعطى للطفل، ومن الجدير بالذكر أنّه على الرغم من أنّ الملايين من الناس يتلقون اللقاحات بشكل سنوي، إلا أنّه لا وجود لأعراض جانبية خطيرة، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ الكثير منهم رضّعًا أو أطفالًا صغارًا في العمر، ويُعد أخذ اللقاح إجراء أكثر أمانًا مقارنة بالمعاناة من المرض، حيث تسبب هذه الأمراض مضاعفات قد تستمر مدى الحياة، وقد تؤدي أحيانًا إلى الوفاة، حتى وإن كان المصاب سليمًا.

تأخير تطعيم الاربع شهور

يفضل عدم تأخير التطعيمات عن أوقاتها المفروضة، ويمكن تأخيره إذا دعت الحاجة إلى ذلك على ألا تقل الفترة بين تطعيمي الـ4 و6 أشهر عن شهر واحد. ويؤجل التطعيم في حالة مرض الرضيع مرض شديد مع ارتفاع في درجة الحرارة، ولا يؤجل في حالة أدوار البرد البسيطة، واستشيري طبيبك دائمًا إذا كانت لديك أي تساؤلات متعلقة بالتطعيمات.

مكونات تطعيم الاطفال الشهر الرابع

1- تطعيم اللقاح الثلاثي البكتيري
والمعروف عنه أنه لقاح الخناق والسعال الديكي والكزاز، حيث يتم اعطاء الجرعة الثانية منه عند وصول الطفل للشهر الرابع من عمره.
ومرض الخناق هو مرض يصيب الجهاز التنفسي، ويسبب مشاكل عديدة في التنفس، وفشل في القلب والشلل، ومن ثم غلى الموت، وهو مرض معدي ينتقل عن طريق السعال أو العطاس.
ومرض الكزاز فإن يتكون بسبب بكتيريا موجودة في التربة، عند دخولها جسم الانسان تنشر سمها فيه وتهاجم الجهاز العصبي، مما يسبب تشنجات في العضلات، وفي حال عدم العلاج يسبب المرض الموت.
أما مرض السعال الديكي فهو أيضا من الأمراض المعدية بشدة، وتسبب نوبات متكررة من السعال مع عدم القدرة على التنفس، وتؤدي أيضا إلى الالتهاب الرئوي وتلف الدماغ ومن ثم الموت.
ومن الأعراض الجانبية البسيطة لتطعيم اللقاح الثلاثي البكتيري، ارتفاع في درجة الحرارة، احمرار وانتفاخ مكان الحقنة، الشعور بالتعب، والتقيؤ.
أما الأعراض الجانبية الخطيرة للقاح، والتي تستوجب زيارة الطبيب، فهي صعوبة في التنفس، صفير في الصدر، بحة في الصوت وقشعريرة وشحوب الوجه وضعف عام ودوخة وسرعة ضربات القلب.
ويجب في حال تعرض الطفل في هذه الجرعة لبعض الاضطرابات، منها البكاء لأكثر من ثلاثة ساعات متواصلة، وارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 40.5 درجة سيلسيوس ، عدم اعطاءه جرعة أخرى من اللقاح.
2- لقاح المستدمية النزلية النوع ب
يتم اعطاء هذا اللقاح عند بلوغ الرضيع شهره الرابع، حيث أن هذا اللقاح لا يحمي من الأمراض الأخرى التي تسببها المستدمية النزلية، وهذا النوع مرض السحايا والالتهاب الرئوي وتورم الحلق، مما يجعل التنفس صعبا، بالاضافة إلى عدوى الدم والمفاصل والعظام، ومن الممكن أن تصل إلى غشاء القلب وبالتالي الموت.
في أغلب الأوقات لا توجد أي أثار جانبية للقاح المستدمية النزلية ب، ولكن هناك حالات للأطفال قد يظهر عليها بعض الاعراض التي تختفي خلال يومين أو ثلاثة أيام، منها احمرار وانتفاخ مكان الحقنة، ارتفاع درجة حرارة الجلد، رد الفعل التحسسي، ولكن في حال ازدياد الحساسية يمكن استشارة الطبيب لتناول العلاج فورا.
3- لقاح شلل الاطفال
يتم اعطاء لقاح شلل الاطفال في الشهر الرابع من عمر الطفل، والاعراض الجانبية له احمرار في مكان الحقنة، مع الألم، ولكن بشكل عام فإن الأعراض بسيطة ويمكن تحملها.
4- لقاح الكبد الوبائي ب
وهي الجرعة الثالثة للقاح الكبد الوبائي ب، حيث يتم تطعيمه عند الولادة، ثم الجرعة الثانية في عمر الشهرين، والجرعة الثالثة في عمر الاربعة اشهر، والتي تختلف على حسب كل دولة، وهذا التطعيم يقي من مرض الكبد الوبائي ب، لأن اصابة الانسان بهذا النوع سهلة عن طريق الدم أو الحقن الملوثة أو غيرها، فوجب تطعيمه باللقاح.
وقد تكون أعراض اللقاح واحدة وهي ارتفاع درجة الحرارة وألم واحمرار في مكان الحقنة، ووجود أعراض أخرى تشبه أعراض الانفلونزا.
5- لقاح المكورة الرئوية
عند بلوغ الرضيع الشهر الرابع يحب أخذ الجرعة الثالثة من لقاح المكورة الرئوية، وهذا اللقاح يؤخذ على أربعة جرعات، ولكن عند اخذ هذا اللقاح وتحسس الطفل فلا يجب أن يتم تناوله مرة أخرى.
6- لقاح فيروس الروتا
ولقاح فيروس الروتا يتم تناوله للاطفال في الشهر الرابع من عمره، والمعروف عن فيروس الروتا أنه من الأسباب التي تؤدي إلى الاسهال المائي والاستفراغ وارتفاع درجة الحرارة وألم البطن، وهذه الأعراض قد تسبب الجفاف ومن ثم المتابعة الفورية في المستشفى لتلقي العلاج الآمن.
وعند تناول هذا اللقاح فإنه يقلل من الاعراض السابقة، أو يقلل من مرات اصابة الطفل بها.



250 Views