تعبير الجمل سفينة الصحراء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2022 11:11
تعبير الجمل سفينة الصحراء


تعبير الجمل سفينة الصحراء كما سنذكر مقدمة تعبير الجمل سفينة الصحراء وما هي فوائد الجمل سفينة الصحراء أيضا سنذكر ماذا يأكل الجمل وكذلك صفات الجمل السوكية مما سنذكر خاتمة تعبير الجمل سفينة الصحراء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعبير الجمل سفينة الصحراء

عناصر الموضوع
1-مقدمة تعبير الجمل سفينة الصحراء
2-فوائد الجمل سفينة الصحراء
3-ماذا يأكل الجمل
4-صفات الجمل السوكية
5-خاتمة تعبير الجمل سفينة الصحراء

مقدمة تعبير الجمل سفينة الصحراء

لقد أوعانا الله سبحانه وتعالى في القرآن أن نفكر في خلق الإبل ونتأمل في قدرة الله عز وجل في خلق هذا الحيوان الرائع، الذي يتكيف بشكل مدهش مع الحياة في الصحراء، قال الله تعالى : ” أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت ” ( الغاشية : 17 )، وأول ما يلفت انتباهنا عندما ننظر إلى الجمل هو بناءه القوي، وظهره العالي، وطول عنقه، ومع ذلك، إذا نظرنا إليه عن كثب، فإننا سنجد خصائص أخرى رائعة ومذهلة .

فوائد الجمل سفينة الصحراء

1-روث الجمل:
يمكن استخدام روث الجمل كوقود بعد حرقه.
2-حليب الجمل:
يعتبر حليب الإبل مصدرًا غنيًا بفيتامين ج، ويشكل مصدرًا مهمًا لهذا الفيتامين لأهل الصحراء الذين لا يستطيعون الحصول عليه من الفواكه والخضروات.
3-النقل:
استخدم البشر الجمال كوسيلة للنقل منذ آلاف السنين لقدرتها على السفر في الصحراء وحمل الأوزان الثقيلة.
4-الصوف والجلد:
يستخدم صوفها وجلدها في بعض الصناعات.
5-اللحوم:
يعد لحم الجمل أحد المصادر الغذائية للإنسان.
6-بول الجمل:
تم استخدام حليب وبول الجمل كأدوية لأمراض متنوعة منذ العصور القديمة.
7-التسلية:
يستخدم الجمل في التسلية من خلال إدخاله في مسابقات ركض الإبل.

صفات الجمل سفينة الصحراء

1-الجمل يخزن الطاقة
يوجد للجمل سنام فوق ظهره وهو ذو شكل بيضاوي هرمي معتدل. كما أن وزن السنام يصل إلى 45 كلغ وهذا لتخزين الدهون، التي يقوم باستخدمها كمصدر للطاقة خلال رحلته الطويلة في الصحراء. عندما يتعرض الجمل للجوع أو العطش الشديد يقوم بتحويل ما يحتاج إليه من هذه الدهون إلى غذاء وماء. وبذلك يمكنه أن يصبر على الجوع والعطش لعدة أيام. كما يحمي السنام جسم الجمل من أشعة الشمس. ويعمل كحاجز يمنع وصول تلك الأشعة إلى بقية أجزاء جسم الجمل مباشرة.
2-لا يلهث
في فصل الصيف الحار يمكن للجمل أن يتحمل العطش بمدة تتراوح ما بين ستة أيام إلى عشرة. وقد تزيد على ذلك فتصل إلى أسبوعين أو أكثر. ويرجع ذلك إلى عدة أشياء يتمتع بها الجمل دون سائر الحيوانات. حيث يستطيع أن يحافظ على ماء جسمه بكفاءة عالية فلا يفقد منه إلا القليل. إذ إنه لا يتنفس من فمه. ولا يلهث أبدًا مهما اشتد الحر. وهو بذلك يتجنب تبخر كميات كبيرة من ماء جسمه عن طريق الفم، كما تقوم الكليتان بدور كبير في اقتصاد الماء الموجود داخل الجسم بصورة مذهلة.
3-ذاكرته قوية
تتميز الإبل بذاكرة قوية تستطيع من خلالها معرفة الأماكن التي نشأت فيها. لهذا نجدها تتذكر جيدا المكان الذي شربت منه لأول مرة وبذلك تعود إليه متى عطشت، كما أنها تساعد البدو على معرفة الطريق الذي يقصدونه إذا تاهو في البرية. ومن ذكائها أيضا أنها تعرف حركات صاحبها والإشارات التي يُصدرها.
4-يخزن الماء
من عظمة الخالق أنه جعل كيسان للجمل في بطنه على شكل قارورة لتخزين الماء فيهما. وحسب الدراسات العلمية فإن الجمل يشرب في مدة 10 دقائق ما يقارب حجم ثلث جسمه من الماء. وقد تصل هذه الكمية أحيانا إلى 130 لترا. وللجمل قدرة عجيبة على تحمل العطش، بل إنه يضرب به المثل في ذلك. في فصلي الشتاء والربيع يمكن للجمل أن يعيش مدة طويلة تتراوح ما بين شهرين إلى أربعة أشهر دون أن يشرب الماء. ويكتفي بما يأكله من نباتات خضراء غنية بالماء.

ماذا يأكل الجمل

يأكل الجمل التمر والبلح والحبوب الغذائية بجميع أنواعها من الأطعمة القريبة إلى قلب الجمال. ولكن على الرغم من ذلك قد يتحمل الجمل العيش بدون غذاء لفترة تتراوح ما بين 5 إلى 9 أيام. من الممكن فقدان أكثر من 2 ك الوزن ولكن لا تتأثر قدرات وخصائص الجمل بذلك على الإطلاق. يساعد الطول الجمل أثناء الطعام وذلك عن طريق تناول أوراق الأشجار المرتفعة.

صفات الجمل السوكية

1- رعاية صغار الجمل أنثى الجمل لا تلعق وتنظف العجل، لكنها تساعده العثور على الحلمات لأخذ الحليب، وتعد الناقة أم جيدة جدًا ولا تحب أن يقترب أحد من صغارها، وإذا فقدت الأنثى صغارها فسوف تصاب بضيق شديد، تبدأ العجول في أكل العشب في عمر 2 إلى 3 أشهر ويمكن فطامها في عمر 4 أشهر، يترك الكثير من المربين الجمل الصغير مع أمه حتى يبلغ عامًا واحدًا على الأقل.
2-تواصل الجمل الإبل حيوانات اجتماعية تعيش في مجموعات تسمى القطعان، يتكون القطيع من ذكر بالغ، إناث وصغارهم، أما الذكور الآخرون الذين تم طردهم من المجموعة فيشكلون قطعان عازبة، تتواصل الإبل مع بعضها البعض بالعديد من الأصوات، مثل الأنين والنفخ الصاخب، وتتواصل الأمهات مع أطفالهن حديثي الولادة بالهمهمة، وقد ينفخون على وجوه بعضهم البعض كطريقة ودية للتحية، أما حركات الرأس والرقبة والأذنين والذيل فلها معاني مختلفة في مجتمع الإبل، فمثلًا الذيل الملتف على الظهر هو علامة على الخضوع.
3-تكاثر حيوان الجمل ينضج ذكر الجمل ويتكاثر عندما يبلغ 6 سنوات، أما الأنثى فيمكنها التكاثر عندما تبلغ من العمر 3 إلى 4 سنوات، ويعتمد موسم التكاثر على توافر المراعي والأمطار والبرودة وبهذا فهو يختلف من منطقةٍ إلى أخرى، في موسم التكاثر تصبح الذكور والإناث مضطربة ويصعب التعامل معها، كما تصبح الذكور أكثر عدوانية وخطيرة، ومن سلوكيات التزاوج أن الخصيتان تصبحان أكبر عند الذكر، ويصبح الفرج رطباً ومتورماً عند الأنثى، بالإضافة إلى رش البول على الأرجل الخلفية باستخدام الذيل عند كليهما.
4- يتزاوج الذكر مع الأنثى عندما تكون راكعة على أرجلها الأربعة، ويستغرق التزاوج من 10 إلى 20 دقيقة، عندما تحمل الناقة تهرب من أي ذكر يقترب منها، يستمر الحمل 390 يومًا في الجمل ذي السنام الواحد، و406 يومًا في الجمل ذي السنامين، حيث تلد الناقة عجلًا واحدًا كل عامين، هذا يعني أن الأنثى ستلد عادة 8 صغار طوال حياتها، ويبلغ متوسط ​​وزن العجل حوالي 35 كيلوجرامًا ويكون الذكر أكبر من الأنثى.

خاتمة تعبير الجمل سفينة الصحراء

يعتبر حيوان الجمل حيوان مميزًا وفريدًا نظرًا لما خلقه الله به من صفات لا توجد لدى غيره من الحيوانات وقدرات هائلة لعمل الكثير من الأشياء، وتحمل الكثير من الظروف القاسية للحياة في البيئة المختلفة.



370 Views