تعبير عن إكرام الجار

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 27 أكتوبر, 2021 5:30
تعبير عن إكرام الجار


تعبير عن إكرام الجار ومقدمة عن إكرام الجار، وصفات الجار الحسن، وأحاديث نبوية عن الجار، وخاتمة عن الجار، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تعبير عن إكرام الجار

محتويات:
1-مقدمة عن إكرام الجار
2-صفات الجار الحسن
3-احاديث نبوية عن الجار
4- خاتمة عن الجار

مقدمة عن إكرام الجار

الجار هو كل شخص يعيش قريب من يجاورنا، سواء في المنزل الذي نعيش فيه أو في العمل. كما إن له أكثر من دور فهو الصديق والقريب، ومن نلجأ إليه في الشدائد بعد الله ومن نجعله متنفس لنا نزوره ونقضي معه وقتاً جميلاً في الرحلات والزيارات. وأيضاً أطفاله هم رفقاء أولادنا وإخوانهم ومن نأمنه على منزلنا، حين سفرنا أو تغيبنا عن المنزل. ولذلك كان له حقوق، ولنا عليه حقوق نظمها ديننا الحنيف وحث عليها.

صفات الجار الحسن

1-الجار الأحسن هو الودي.
نحن نعيش في مجتمع يضم جميع أنواع الأشخاص ، والطريقة الوحيدة للعيش مع الجميع بسعادة هي التواصل
والحفاظ على علاقات صحية. نفس القاعدة تنطبق عليك وعلى جيرانك. إن الجيران الودودين يتسمون بالود ، ويتبادلون المجاملات ، ويعدون ذلك نقطة للتأكد من الأشخاص المقيمين بالقرب منهم إذا لم يروها منذ فترة.
إذا قمت أيضًا بهذه الأشياء ، فإن جيرانك محظوظون بوجودك ، والعكس صحيح إذا كان لديك جيران يبحثون عنك أيضًا! بعد كل شيء ، الجميع يحب أن يكون الناس وديين ومفيدين من حولهم.
2-الجيران الطيبون يتبعون قواعد المجتمع / البناء الذي يعيشون فيه.
ينطبق هذا بشكل خاص على الأشخاص الذين يعيشون في مجتمع حيث يتعين عليهم اتباع قواعد معينة للمبنى أو المجتمع الذي يعيشون فيه. إذا كان لمجتمعك قواعد محددة معينة من المفترض أن يلتزم بها السكان ، وجارك يفعل كل ذلك دون إثارة ضجة ، تعتبر نفسك محظوظا.
3-الجيران الطيبون ليسوا أكثر من اللازم – فهم يبدون الاحترام.
في حين أن الترحيب بعائلة جديدة في حيك وكونك ودودًا معهم أمر جيد ، فإن طرق الأبواب باستمرار للتحقق من كيف وماذا يفعلون أو يستغلون في أمورهم الشخصية ليس بالأمر الجيد على الإطلاق. إن الجيران الطيبين صديقون بالتأكيد ، لكنهم يحترمون أيضًا حدود بعضهم البعض. كما أنها تجعل أطفالهم يفهمون أنه يجب عليهم احترام خصوصية جيرانهم! نحن نعلم أنك يجب أن تعلم أطفالك عدم الذهاب إلى منزل الجيران كل نصف ساعة أو عدم إزعاجهم عن طريق القيام بأشياء مثل رنين جرس الباب والهروب! هذه الأشياء الصغيرة التي تفكر فيها من أجل رفاهية جيرانك تجعلك جارًا جيدًا أيضًا!
4- الجار الأحسن هو المرتب.
لا أحد يحب العيش مع أو حول الأشخاص الذين يزدهرون في حالة من الفوضى. إن العيش بجوار الأشخاص الذين لا يرتبون شرفاتهم أو المنازل بانتظام أو أولئك الذين يتخلصون من سلة المهملات بالطريقة الخاطئة سيكون أمرًا مستحيلًا على أي شخص ؛ أكثر من ذلك لعشاق النظافة! لكن الجيران الجيدين ليسوا كذلك.
إنهم يخرجون نفاياتهم كل يوم ، وينظفون أبوابهم ورفوف الأحذية ، ولا يحتشدون في المساحة أمام شقق جيرانهم بأشياءهم. إذا كنت تدرك كل هذه الأشياء وما يعجبك ، فيجب على جيرانك أن يحبك كثيرًا.
5-الجار الأحسن هو المساعد ، حتى قبل أن يطلب منهم.
يجب أن تكون قد واجهت العديد من الأشخاص في منطقتك الذين قالوا لك: “اسمح لي أن أعرف إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة”. ولكن ليس كل هؤلاء الأشخاص يتواصلون عندما تحتاج فعلاً إلى المساعدة. من ناحية أخرى ، هناك بعض الأشخاص الذين يقدمون المساعدة حتى قبل طلبها. إذا كان لديك جيران لا يقدمون كلامًا صغيرًا أو وعودًا كاذبة ولكنهم أول من يقترب منك عندما تحتاج إلى مساعدة مع شخص ما أو شيء ما ، فيجب أن تقدره وتحاول أن تكون مثلهم أيضًا ؛ إذا لم تكن بالفعل ، بالطبع!
6-الجار الأحسن هو الموثوق.
واحدة من أكثر الصفات المحبوبة والمقدرة من حسن الجوار هي الموثوقية. هناك أوقات في الحياة نواجه فيها مواقف غير متوقعة ، وعندها نحتاج إلى أشخاص من حولنا لمساعدتنا بأي طريقة ممكنة. إذا واجهت مثل هذه المواقف ، وقد ساعدك جيرانك على الخروج ، فكن ممتنًا! إذا كنت تستطيع أن تطلب من جيرانك أن يجلسوا مع أطفالك أو يتركوا مفاتيح منزلك معهم ، فلا شك أنها موثوقة وجديرة بالثقة. تأكد من العودة لصالح عند الحاجة!
قواعد بسيطة ولكنها مهمة مثل فصل النفايات ، وحضور الاجتماعات الشهرية ، وعدم تشغيل الموسيقى بصوت عالٍ في وقت متأخر من الليل ، وهكذا تسهل على الناس العيش بسلام. إذا اتبع جارك قواعد المجتمع / البناء ، فنحن نعلم أنك لا تواجه مشكلة في العيش بجوارها. نأمل أن تكون أنت أيضًا تتبع جميع هذه القواعد وأن تكون جارًا رائعًا لأولئك الذين يعيشون بالقرب منك!

أحاديث نبوية عن الجار

1-عن عبدِ اللَّهِ بنِ عَمرٍو، أنَّهُ ذبحَ شاةً فقالَ: أَهْدَيتُمْ لجاري اليَهوديِّ، فإنِّي سَمِعْتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ يقولُ: (ما زَالَ جبريلُ يوصيني بالجارِ، حتَّى ظنَنتُ أنَّهُ سيُورِّثُهُ) [الصحيح المسند| خلاصة حكم المحدث: صحيح]، ومعنى هذا الحديث يتلخص بأمر عظيم جدًا وهو اهتمام الدين الإسلامي بأدق التفاصيل في العلاقات بين الناس، وحتى علاقة الأفراد ببعضهم البعض، الأمر الذي يهمله البعض ولا يعيره الاهتمام الكبير كالعلاقة بالوالدين والأرحام والأقارب، وجاء جبريل عليه السلام هنا ليوحي للنبي بأن يراعي جيرانه ويهتم بهم ويوصي المؤمنين بذلك أيضًا، فالإحسان إلى الجار واجب، وكذلك كف الأذى عنه، فأشكال الأذى متعددة منها: إلقاء النفايات أمام بيته، أو إزعاجه بصوت المذياع المرتفع وما شابه ذلك، أمّا الإحسان فيُمكن أن يكون بهدية ما، أو نصيحة، أو أمر بالمعروف أو نهي عن المنكر، والعديد من الأمور الأخرى.
2-عن عبدالله بن عمرو أن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- قال: (خيرُ الأصحابِ عندَ اللهِ خيرُهم لصاحبِه وخيرُ الجيرانِ عندَ اللهِ خيرُهم لجارِه) [صحيح ابن حبان| خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح].
3-عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (واللهِ لا يؤمنُ، والله لا يؤمنُ، والله لا يؤمنُ قيل: من يا رسولَ اللهِ؟ قال: الذي لا يأمنُ جارُه بوائقَه قالوا يا رسولَ اللهِ وما بوائقُه؟ قال : شرُّه) [صحيح الترغيب| خلاصة حكم المحدث: صحيح]، وفي الحديث الشريف تحذير قوي اللهجة لأولئك الذين يؤذون جيرانهم ولا يحسنون المعاملة معهم، فقول الرسول -عليه السلام- بيان لتحريم العدوان بكافة أشكاله وإشارة إلى أنه من أكابر الذنوب؛ لذا يجب على المسلم الحذر من الإتيان بشيءٍ من هذا.
4*في حديث آخر يوصي به النبي أبا ذر الغفاري في قوله: (يا أبا ذَرٍّ إذا طَبَخْتَ مَرَقَةً، فأكْثِرْ ماءَها، وتَعاهَدْ جِيرانَكَ) [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح]، وفي هذا الحديث الكريم أيضًا يوصي النبي أبا ذر بجاره عاملًا بوصية جبريل له، فأشار في الحديث إلى إطعام الجار، وتذكره من وقت إلى آخر لزيادة الود والمحبة.
5- قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في بيان مكانة الجار وأهمية الإحسان إليه: ( مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ والْيَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِي جارَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا، أوْ لِيسْكُتْ. وفي روايةٍ: فَلْيُحْسِنْ إلى جارِهِ) [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح]، وفي هذا الحديث الشريف ربط الرسول -عليه السلام- بين حق الجار والإيمان بالله تعالى واليوم الآخر للدلالة على مدى عظم حق الجار في الإسلام.
6- عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها-، قالت: (قُلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّ لي جَارَيْنِ فَإِلَى أَيِّهِما أُهْدِي قال إلى أَقْرَبِهما مِنْكِ بابًا إلى أَقْرَبِهما مِنْكِ بابًا) [صحيح الأدب المفرد| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

خاتمة عن الجار

الجار هو شخص يعيش بالقرب منك يقدم المساعدة يشاركك الأفراح ويأخذ بيدك في وقت تعسرك، إن التواصل مع جيرانك يجعل مجتمعك مكانا أكثر سعادة وأمانا للعيش فيه، المفتاح لكونك جارا جيدا هو التواصل الواضح الثابت في بداية انتقالك إلي مكان جديد حاول تقديم الأتي :
عرف نفسك على جيرانك عند الانتقال وإقامة علاقة جيدة ثم أبق على اتصال مع مرور الوقت.
حاول أن تكون مهذبا عن طريق الحفاظ على مستويات ضوضاء منخفضة والحفاظ على فناء المنزل جيدا .



606 Views