تعبير عن إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 3:10
تعبير عن إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام


تعبير عن إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام ومقدمة تعبير عن إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام، وكذلك سنتحدث عن سلبيات وسائل الإعلام على المجتمع، كما سنقوم بطرح حلول سلبيات وسائل الإعلام، وكذلك سنذكر سلبيات الصحافة في المجتمع، كما سنقوم بالتحدث عن أهمية الصحافة، وأخيرا خاتمة تعبير عن إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام، وكل هذه الموضعات سوف تجدونها من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

تعبير عن إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام

عناصر الموضوع
1- مقدمة تعبير عن إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام
2- سلبيات وسائل الإعلام على المجتمع
3- حلول سلبيات وسائل الإعلام
4- سلبيات الصحافة في المجتمع
5- أهمية الصحافة
6- خاتمة تعبير عن إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام

مقدمة تعبير عن إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام

1- إيجابيات وسائل الإعلام
إنّ من إيجابيّات وسائل الإعلام الكثيرة أنّها أصبحت مطلبًا رئيسًا للفرد والمجتمع حتّى يتمكّن من الوصول إلى المستوى المعيشيّ والتواصليّ المأمول، فعلى الصعيد التواصليّ يتحقّق دور وسائل الإعلام من خلال التطوّر الهائل الذي فتح أبواب التواصل بين الأفراد على مصرعها، وذلك عن طريق توفير الاتصال الكتابيّ والسمعيّ والمرئيّ بين الأفراد والحدث، وأضفت إلى المجتمع خاصّة الانفتاح على العالم الخارجيّ، وأمّا على الصعيد المعرفيّ فقد وفّرت وسائل الإعلام العديد من الأدوات التربويّة والتعليميّة التي قد تُسهم في المزيد من المعلومات لطالب العلم، وذلك من خلال توضيح المفاهيم العلمية وترسيخها وطرح الأمثلة العمليّة عليها، كما أنّ هذه الوسائل كفيلةٌ برفع المستوى الثقافيّ والكفاءة الحقوقيّة لدى أفراد المجتمع.
2- سلبيات وسائل الإعلام
إنّ وسائل الإعلام على الرّغم من كونها وفرّت الجهد والوقت في العديد من المجالات المعرفيّة لا بدّ أن يكون لها العديد من السلبيّات، فلكلّ جانبٍ مُشرقٍ جانب وجهٌ آخر مظلمٌ، ويمكن أن تنقسم السلبيّات في هذه الوسائل إلى العديد من الجوانب، فمنها الجانب العقديّ الذي تعمل من خلاله بعض وسائل الإعلام على نشر المفسدة والعقيدة الباطلة والدّجل والكهانة ونحو ذلك.
ومنها الجانب الأخلاقيّ والاجتماعيّ من خلال الترويج إلى العنف والجريمة وتصوير مظاهر التّعرّي على أنّها حرّيّاتٌ شخصيّة وتشويه صور القدوات في أعين المتابعين، ومنها الجانب النفسيّ من خلال العزف على الوتر الحسّاس لدى طبقات المجتمع المختلفة، كالعبث بعالم الطّفولة البريء، ومنها الجانب الصّحيّ من خلال الإصابة بالأرق والتّعب والملل والكسل والإخلال بصحّة العيون، كما أنّها تسبّب الخمول للأطفال وقد تكون سببًا في تأخّر نومهم وإفساد نظام النموّ لديهم، إضافةً إلى الكثير من إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام التي تكاد لا تنتهي، فعلى المرء أن يكون مُعتدلًا وحكيمًا عند استخدام هذه الوسائل.

سلبيات وسائل الإعلام على المجتمع

– نشر المذاهب الفاسدة والعقائد الباطلة والترويج لها.
– نشر الدجل والخرافات والشعوذة والسحر والكهانة.
– تنمية الروح السلبية لدى المتلقي خصوصًا الأطفال الذين يتقبلون ويأخذون جميع الأفكار دون نقد أو تفكير.
– التأثير على حياة الأطفال الاجتماعية وعلاقتهم بأسرتهم، وبهذا يقل اكتساب الأطفال للمعرفة والخبرات من الأهل والأصدقاء، كما تصرف وسائل الإعلام الأطفال عن اللعب ومتعته مع أقرانه.
– تمرد الأبناء على الآباء بسبب ما يرونه من مشاهد في وسائل الإعلام.
– يتعود الشخص على مظاهر العنف المادي والمعنوي بسبب ما يُعرض من مشاهد العنف والتدمير.
– ضياع الأوقات وذهابها هدرًا بسبب الأوقات الطويلة التي يقضيها الشخص على وسائل الإعلام.
– ظهور المراهقة المتقدمة، وذلك بسبب التعود على المشاهد التي يكون أبطالها مراهقين.

حلول سلبيات وسائل الإعلام

1- تنمية قيم الوسط الذي يحتوي طفلك فالعمل التربوي في الأسرة والمدرسة يجب أن يتأسس على قيم واضحة المعالم يتبناها ويتقبلها المجتمع.
2- ونجاح هذه العملية رهن بتعاون أفراد الأسرة الآخرين المتفاعلين مع بعضهم البعض.
3- وبتنمية هذه القيم والحرص عليها في تنشئة الطفل، وبتعليمه وبتنمية قدراته النقدية إزاء الخطاب التلفزيوني، نستطيع أن نطمئن إلى قدرته على الاستمتاع بوسائل الإعلام واستغلالها أحسن استغلال، مع حفاظه خلال نمائه على الأنماط الثقافية الوطنية وسلوكه تبعاً لها.
4- وكذلك تنيمة القيم لديك ومعرفة الرائي الاعلامي الصحيح.
5- تنمية القدرة النقدية لك و للطفل إزاء الخطاب الإعلامي من خلال تعلم كيفية استخراج الرسالة المضمنة فيه حتى يبقى على مسافة من المشهد ولا يقلده.

سلبيات الصحافة في المجتمع

– التحيّز وعدم الحيادية لبعض من الصحفيين المواطنين لمواضيع ذات علاقة ببيئتهم أو تقاليدهم.
– ثقافة منخفضة لمجموعة كبيرة من الصحفيين المواطنين.
– افتقار المواطن الصحفي لمهارات الصحفي؛ بحيث تكون معلوماته محدودة وليس كالصحفي المتدرب والمؤهَل علمياً وإعلامياً.

أهمية الصحافة

1- زيادة وعي المجتمعات
تعد أهداف الصحافة غير محددة بالتكنولوجيا ولا بالصحفيين أو التقنيات التي يستخدمونها، وإنما يتمّ تحديد مبادئ الصحافة والغرض منها من خلال أمر أكثر أهمية وهو الوظيفة التي تلعبها الأخبار في حياة الناس، فالأخبار هي ذلك الجزء من الاتصال الذي يُبقي الأفراد على اطّلاع بالأحداث والقضايا والشخصيات المتغيرة في العالم الخارجي، فالصحافة تزود المواطنين بالمعلومات اللازمة لاتخاذ أفضل القرارات الممكنة بشأن حياتهم، ومجتمعاتهم، وحكوماتهم، فإن القيمة الأولى للأخبار هي تمكين وزيادة وعي المجتمعات.
2- تطوير الأمم
تنتشر الأخبار بشكل سريع؛ فمع كل ساعة هناك قصة جديدة عن الاكتشاف، والسياسة، والعلوم، والرياضة، والتعليم، والتكنولوجيا من جميع أنحاء العالم، وبدون الصحفيين من المستحيل أن تصل هذه القصص إلى الناس، واتّسع نطاق الصحافة على مر السنين حيث شملت وسائل الاتصال من الإذاعة، والتلفزيون، والصحف، ووسائل التواصل الاجتماعي، والمواقع الإخبارية على الإنترنت، ومع ازدياد وسائل الاتصال وتنوعها؛ أدى ذلك إلى ازدياد عدد الجماهير أيضاً بمعدل كبير، ومن الجدير بالذكر أنّ الصحافة أصبحت اختياراً مهنياً مرموقاً للعديد من الطلاب، فالصحافة مجال مليء بالتحديات وتلعب دورا ًرئيسياً في تنمية الأمم والشعوب.
3- خدمة المواطنين
تُعدّ خدمة المواطنين هدفاً أساسياً لوجود الصحافة، نظراً لقدرتها على نشر الأخبار والتأثير بشكلٍ غير محدود، ويتزامن ازدياد الاهتمام بالصحافة مع ازدياد الاهتمام بالاقتصاد والمجتمع بشكل عالمي، ومن الجدير بالذكر أنّ الصحفي الجيّد يخلق أسلوبه الخاص، ويعرف أهمية ما يُقدمه من أخبار وتأثيرها على المواطنين؛ حيث يستطيع التحسين من المجتمع والتأثير عليه بشكلٍ إيجابي، كما يجب على الصحفي الحذر من الاتجاه الحالي في التقليل من أهمية الأخبار، ونشر الشائعات، أو فرض آراء المحرر على القراء.
4- مساعدة الناس على إدراك حقوقهم
تهدف الصحافة بشكل أساسي إلى مساعدة الناس على إدراك حقوقهم، وذلك من خلال الكتابة بشكل يومي وأسبوعي، مع الأخذ بعين الاعتبار عند الكتابة أن تكون الأخبار مناسبة لجميع القراء على اختلاف مستوياتهم التعليمية وحالاتهم العاطفية والاجتماعية، بالتالي تسمح الصحافة لغير المتعلمين بإظهار أصواتهم وآرائهم، كما تُبقي الأفراد على اتصال بالمجتمع.
5- حلقة الوصل بين السلطات والناس
تُعدّ الصحافة حلقة وصل بين السلطات والناس، وعادةً تضم الصحيفة مواهب عدّة من الصحفيين بما في ذلك؛ الفنانين، ورسامي الكاريكاتير، والمصورين، وغيرهم، ومن الجدير بالذكر أنّ الصحف الثرية والمؤثرة تحتفظ دائمًا بمراسليها في داخل وخارج البلاد، فيقع على عاتقها مسؤولية تنظيم ذلك لجمع المعلومات من مصادر مختلفة.
6- أساس المجتمع الديمقراطي
تحتلّ وسائل الإعلام دوراً مهماً في المجتمع الديمقراطي، فالصحافة ليست مجرد مصدر للأخبار فحسب، بل هي مرجع للمعلومات الحالية وأداة للنقد العام، حيث تُؤثر بشكل كبير بصنع الرأي العام، ويقع على عاتق محرر الأخبار وطاقمه اختيار الأخبار القادمة من مختلف الوكالات والمراسلين، أو إعداد مقابلات مع الأشخاص، وتحريرها، وترتيبها، وعرضها بالشكل الذي يظهر للناس، وعليه تُعدّ الصحافة أساساً للمجتمع الديمقراطي.
7- حرية التعبير وإبداء الرأي
تُعتبر حرية التعبير إحدى أهم الأهداف للصحافة، فالصحافة تمنح الناس الحق في إبداء الرأي، وتُعبّر عن مختلف الآراء في المجتمع؛ حيث تُعدّ صوت من لا صوت له، وتُوفّر الصحافة للناس معلوماتٍ وتقارير كافيةً عمّا يدور حولهم في العالم؛ كالشؤون العالمية الحالية التي تشمل القضايا السياسية أو العامة، أو مستجدات الموضة، وغيرها من الأحداث المختلفة.

خاتمة تعبير عن إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام

وفي نهاية حديثي عن إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام إن وجود الإعلام من الأشياء المهمة بالدولة، لذلك يجب على الإعلاميين أن يتسموا بالمصداقية، فيما يتم تناوله ونقله للجمهور، من أحداث وأخبار ومعلومات، فمن خلال الإعلام يمكن أن تُهدم الدولة أو ترتقي، باعتباره يساعد في بناء شخصية الفرد، ويعمل على تكوين الرأي العام.



395 Views