تعبير عن الاسد بالعربية

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 12:59
تعبير عن الاسد بالعربية


تعبير عن الاسد بالعربية، ومقدمة تعبير عن الاسد بالعربية، والوصف الخارجي للأسد، وغذاء الأسود، ودورة حياة الأسد، ومعلومات عن الأسد، وخاتمة تعبير عن الاسد بالعربية، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

تعبير عن الاسد بالعربية

العناصر
1. مقدمة تعبير عن الاسد بالعربية.
2. الوصف الخارجي للأسد.
3. غذاء الأسود.
4. دورة حياة الأسد.
5. معلومات عن الأسد.
6. خاتمة تعبير عن الاسد بالعربية.

مقدمة تعبير عن الاسد بالعربية

الأسد من الحيوانات الثديات التي تعرف بقوتها وشراستها وهو من عائلة القطط الكبيرة قوية البنية حيث يعتبر ثاني اكبر قطة في العالم بعد النمور، ويعتبر الأسد هو أحد أشهر الحيوانات البرية منذ العصور القديمة، ويتميز بأنه ينشط في الليل ويعيش في الغابات المفتوحة والمراعي.

الوصف الخارجي للأسد

– شكل الأسد الخارجي هو أحد الأسباب في إطلاق لقب أمير الغابة عليه، حيث يعد الأسد أطول السنوريات جمعيها (عند الكتفين) وله فك وقوائم قويّة وأنياب تمكنه من الإمساك بالفريسة بإحكام والتهامها، ويكون لون الأسود من الأصفر اللامع إلى الضارب للصفار المحمرّ، ولديه خصلة شعر سوداء على الذيل.
– يختلف ذكر الأسد عن أنثاه بشكل واضح جدًا، من خلال اللبدة الكثيفة التي تحيط برأس الأسد الذكر وعنقه، ما يميزه عن الأنثى التي لا تمتلك هذه اللبدة، لكنهما يتفقان بوجود خصلة الشعر السوداء على آخر الذيل والتي لا تظهر حتى يبلغ الشبل خمسة شهور ونصف من عمره.
– يتراوح وزن الأسود البالغة بين 150 و250 كيلو غرامًا للذكور، وبين 120 و182 للإناث، كما يتراوح طول الأسد الذكر بين 170 و250 سنتيمترًا، وبين 140 و175 سنتيمترًا لدى اللبوة.

غذاء الأسود

يعتمد الأسود في غذائها على الصيد، وتقع مهمة الصيد بالاعتماد على الإناث التي تصبح نشيطة بالتحديد في أوقات الليل، فتستطيع اللبؤات من إمساك فريستها وهذا لأنها تمتلك قوة كبيرة في الركض تصل إلى 53 كم في كل ساعة. تفضل الأسود أن تقوم باصطياد الغزلان والحمر الوحشية والظباء الأفريقية، وإذا لم يكن لديها قدرة في صيد الحيوانات الكبيرة فبإمكانها أن تقوم بصيد الطيور والقوارض والأسماك وبيض النعام والبرمائيات والزواحف بدلاً من صيد الحيوانات الكبيرة.

دورة حياة الأسد

يبدأ سن التّزاوج عند الأسود عندما تبلغ من العمر ثلاث سنوات، وتستمر فترة الخصوبة أو ما يُعرف بفترة الشّبق عند زوجة الأسد اللبؤة فترة تتراوح ما بين ثلاث إلى أربعة أيّام، تتزاوج خلالها مع الذّكر كل 20 دقيقة، ويعتقد العلماء أنّ تكرار التّزاوج بين الأسود بهذه الوتيرة يحفّز الإباضة لدى الأنثى، ويرفع من نسب حملها، وبمجرّد أن تخصّب بويضات اللّبؤة تستمر فترة حملها بالأشبال لمدّة تصل إلى 108 أيّام، وبمتوسّط ولادة شبلين إلى أربعة أشبال، إذ يتراوح عدد المواليد عند بعض اللّبؤات ما بين شبل إلى ستّة أشبال، لا يُكتب لها جميعًا النّجاة لأنّ الأم قد تضطر لترك أشبالها يومًا كاملًا في رحلة بحثها عن الفرائس لاصطيادها، ما يترك الأشبال عرضةً لخطر الهجوم من الحيوانات الأخرى، أو الضّباع، ما يرفع عدد الوفيات بينها قبل بلوغها العامين، وعندما تولد الأشبال تكون عمياء وجسمها مغطّى بوبر سميك، وبقع داكنة تختفي كلّما تقدّمت بالعمر لتصبح شبيهة بوالديها، وتكون في الفترة الأولى من ولادتها معتمدة اعتمادًا كلّيًا على والدتها، وتبقى في حضانتها لمدّة عامين كاملين، بعدها تصبح الأشبال قادرة على إطعام نفسها والفطام عن والدتها، وعندما تبلغ هذه الأخيرة سن الثّلاثة أعوام من عمرها تصبح جاهزة للتّكاثر وإعادة دورة حياة القطيع.

معلومات عن الأسد

1. يُعد حيوان الأسد من الحيوانات الاجتماعية، فهو يُحب العيش في جماعات يتراوح عددها من 5 إلى 15 فردًا، ولكل جماعة مساحة من الأرض تتحكم بها، وذلك من خلال نثر ذكر الأسد لبوله حول أطراف أرضه لتعلم الجماعات الأخرى بأن الأرض تُسيطر عليها جماعة من الأسود.
2. تتحكم أنثى الأسد اللبؤة في عملية الصيد، وفي معظم الأحيان تحدث هذه العملية في مجموعات، ولا تكون فردية؛ وذلك للسيطرة على الفرائس الكبيرة، ومن الحيوانات التي تأكلها الأسود الجاموس، والخنزير، والغزال، والزرافة، والظباء، والزواحف، والطيور، ويُوجد طقس لدى الأسود في تناول الطعام، إذ يبدأ الذكر أولًا بتناول الأكل، وعند انتهائه من ذلك تتقدم الإناث للأكل، وبعد انتهائها تتقدم الصغار، ويأكل الأسد سبعة كيلوغرامات من اللحم يوميًّا، وقد تبتعد الأسود عن الفرائس ذات الرائحة الكريهة، فلا تتقدم لأكلها.
3. تُمضي صغار الأسد، أي الأشبال أوقاتًا طويلة في اللعب، ويُساهم ذلك في مُساعدتهم على تطوير أساليب الصيد من صغرهم.
4. يُعد الأسد حيوانًا وطنيًّا لكل من دولة بلجيكا، وألبانيا، وبلغاريا، وإنجلترا، وأثيوبيا، وهولندا، ولكسمبورغ، وسنغافورة.
5. تُطلق على الأسد أسماء كثيرة، ومن هذه الأسماء أبو لبدة، وببر، وحطام، وبيهس، ودرواس، وصارم، وصياد، وقشعم، وعباس، ورهيب، وعزام، وفارس، وباسل، وضرغام، وليث، وسبع، وحيدر، وحارث، وضمضم، وعفراس، وعفرين، وغضنفر، وهمهام، وخطار، وهرثم.
6. يستطيع الأسد التزاوج عند بلوغه عمر سنتين، أو ثلاث سنوات، وبالرغم من هذا لا يحدث التكاثر إلا عند تشكيل جماعة، والتحكم بالأراضي التي ستتكاثر بها، وتمتد فترة حمل اللبؤة إلى أربعة أشهر، وتلد في المرة الواحدة من شبل إلى ستة أشبال، وتخرج الأشبال عمياء، وتتعرض للخطر في أول عمرها، فهي تكون هدفًا للحيوانات المفترسة والطيور الجارحة، وينجم عن ذلك عدم إكمال نصف الأشبال عامهم الأول بسبب الخطر الذي تعيش فيه، وتتناول الأشبال الحليب مدة ستة أشهر، وبعد عام من ولادتها تُصبح قادرةً على الصيد.

خاتمة تعبير عن الاسد بالعربية

انتهت رحلتنا مع تعبير عن حيوان الأسد الذي لطالما داعبت صورته مخيلة المفكرين والكتّاب عبر الأزمنة والعصور، واستلهموا منها أساطير مختلفة حول العالم، من أسطورة “الأسد النيمي” الذي قتله هرقل بجسارته المعهودة، إلى الإله “ماحس”، وهو إله الحرب عند قدماء المصريين، الذي له رأس أسد وجسم إنسان.



761 Views