تعبير عن التلوث البيئي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2022 10:38
تعبير عن التلوث البيئي


تعبير عن التلوث البيئي مقدمة تعبير عن التلوث البيئي كذلك سنذكر أسباب التلوث البيئي وما هحلول للقضاء على التلوث البيئي كما سنذكر خاتمة تعبير عن التلوث البيئي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعبير عن التلوث البيئي

عناصر التعبير
1-مقدمة تعبير عن التلوث البيئي
2-أسباب التلوث البيئي
3-حلول للقضاء على التلوث البيئي
4-خاتمة تعبير عن التلوث البيئي

مقدمة تعبير عن التلوث البيئي

يعد التلوث من أخطر المشاكل التي تواجه الإنسان في العصر الحديث. كما أنها تتسبب في كثير من الأضرار البشرية والمادية، والتي من الممكن أن تسبب الهلاك للإنسان. كما إن التلوث قد تسبب في أخطر مشكلة، وهي مشكلة التلوث الإشعاعي، والتي راح ضحيتها الكثير من الأرواح. بالإضافة إلى ثقب الأوزون، والذي لا يستطيع الإنسان السيطرة عليه إلى الآن. ويحاول الإنسان كل ما في وسعك، للتخلص من التلوث وأضراره، بالآلات الحديثة. والتي هي نفسها كانت سبباً في ظهور التلوث. إلا أنه لم يستطع إيجاد الحلول الجذرية في إنقاذ البشر والبيئة من دمار التلوث

أسباب التلوث البيئي

1-التقدم الصناعي الكبير الذي يحدث في مختلف العالم، حيث أسهم في ازدياد المخلفات الصناعية، وهذه النفايات في حال وصولها إلى التربة، قد تفسدها وتصبح غير صالحة تماماً للزراعة، بذلك فإنّ هذه الملوثات تؤثر على جوانب أخرى من البيئة غير التربة كالنباتات.
2-ازدياد المركبات والسيارات بشكلٍ كبير، والدخان التي ينتج عنها.
ازدياد المصانع بشكلٍ كبير، وما ينتج عنها من تلوث هوائي ومائي.
3-الحرائق، وما ينتج عنها من من دخان يضُر بالإنسان، ويسبّب له الكثير من الأمراض، خاصةً في الغابات، فهذه الحرائق تسبب كوارث طبيعية، لا يمكن السيطرة عليها في بعض الأحيان.
4-ازدياد النفايات، نتيجة زيادة أعداد السكان بشكلٍ كبير.
5-كثرة محطّات الوقود.
6-العواصف الرملية، وبعض الظاهر الطبيعيّة، مثل: الضباب الدخاني.
التعرض للبراكين والزلازل بشكلٍ كبير؛ لأن اندفاعها إلى سطح الأرض يلوّثها بكمياتٍ كبيرة من الرماد والملوثات، التي تسهم في تدمير طبقات الغلاف الجوي.
7-استخدام المواد الكيميائية في الزراعة، فهذه المواد يكون لها أثر سلبي على الهواء والتربة، فأحياناً قد تصبح التربة نتيجة ذلك غير صالحة للزراعة وأيّ استخدام آخر.
8-بعض طرق التخلّص من النفايات، ففي بعض الدول يتمّ تجميع النفايات في أودية ويتمّ حرقها، وهذه من الطرق الضارّة جداً، وقد تسبّب الأمراض للسكان المحيطين بالمنطقة.
9-ازدياد إنتاج الأسلحة والمفاعلات النووية، التي تسبّب تلوثاً إشعاعياً يعدّ من أخطر أنواع التلوث، ويسبب أمراضاً خطيرة ومُزمنة.

حلول للقضاء على التلوث البيئي

1-زيادة نطاق المساحات الخضراء
ان المساحات الخضراء تعد من أهم المصادر الطبيعية لزياده الأكسجين اللازم لكل الكائنات الحيه، والضروري لتنقية الهواء ،لذلك فإن الكثير من دول العالم قامت بالمشاركة في حملات التشجير العالمي من أجل التقليل من التلوث البيئي الذي ينتج عنه خسائر اقتصادية وبشرية كبيره ؛ بسبب كثرة حدوث حرائق في الغابات من ما أدي إلى تآكل المساحات الخضراء والذي يتطلب تعويض هذا الفاقد من الخسائر الضخمة من المساحات الخضراء على مستوى العالم عن طريق تشجير المساحات القابلة لذلك قدر المستطاع.
لأنها تعمل على زياده الأماكن الظليلة وبالتالي تخفيض درجات الحرارة مما يقلل من حدوث الحرائق وذوبان الجليد في القطبين الشمالي والجنوبي، كما أنها تزيد نسبه الأكسجين في الجو وتجعله نقيا، وحث النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك حيث قال : ( إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها ) حديث صحيح يشجع الناس على الهمة في غرس الأشجار والزراعة.
2-الاتجاه لاستخدام الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة هي الطاقة التي تنتج من الموارد الطبيعية وتسمى أيضا: الطاقة المستدامة، ومنها على سبيل المثال/ الطاقة الشمسية، طاقة المياه، طاقة الرياح، وهي طاقه متجدده غير قابله للنفاذ لأن مصادرها دائمة وهي الشمس ،والرياح ،والمد والجزر، والطاقة المتجددة لها مميزات عديده منها : أنها غير ملوثه للبيئة ،ولا تحتاج لتقنيات معقده، كما أنها اقتصاديه في إنتاجها وهي متوفرة لدي معظم دول العالم. لذلك يجب الاستعانة بها بقدر المستطاع من أجل إنتاج طاقة متجدده ونظيفة مستدامة، باقل تكلفه.
3-استخدام الأسمدة الطبيعية والعضوية
فالسماد الطبيعي يعتبر من الحلول الفعالة والجيدة ؛ لأنه يتكون من عناصر طبيعية خالية من الكيماويات الضارة والتي تسبب تآكل للتربة، وأصبح الكثير من دول العالم الآن يتجه نحو استخدام السماد العضوي للتقليل من تلوث البيئة، ودعم الزراعة من أجل الحصول على محاصيل ذات جودة عالية دون حدوث أضرار في التربة بعد ذلك.
4-الحد من استخدام الوقود الحفري
الوقود الحفري هو الوقود المستخرج من المواد الحفرية كالغاز الطبيعي، والنفط، والفحم الحجري. وعلى الرغم من أن الوقود الحفري يتميز بسهوله نقله وتخزينه إلا أن من أهم سلبياته : احتراقه الذي يتسبب في تلوث البيئة وحدوث الاحتباس الحراري. من أجل ذلك قامت العديد من الدول بحملات توعيه للحد من استخدامه و ايضا قامت بعض الدول العالمية بفرض غرامات على من يستخدمه كمحاولة منهم للتقليل من انبعاثات الكربون التي تضر البيئة.
5-الاتجاه إلى إعادة تدوير المخلفات
تتم عمليه إعادة تدوير هذه عن طريق إعادة تصنيع النفايات والمنتجات التي سبقت تصنيعها مره أخرى، من أجل الاستفادة بها، وللحد من تراكم المخلفات الصناعية التي تسبب التلوث البيئي والتي تتفاعل بسرعة فيما بينها، وأيضا التقليل من إنتاج المواد البلاستيكية التي تلوث البيئة، والتي تلوث الأنهار والمحيطات بسبب تراكم المواد السامة بها ؛ مما أدى إلى نفوق و موت الكثير من الكائنات البحرية والشعب المرجانية ووصل ذلك إلى تسميم البشر عن طريق الماء، نتيجة إلقاء النفايات والمخلفات في الأنهار.
6-وضع التشريعات
وهذا عن طريق التكاتف بين الدول والمؤسسات الإقليمية والدولية من أجل تقييم ومراقبة نسب الانبعاثات التي تنتج عن النشاط الصناعي في العالم، من أجل الحفاظ على البيئة، عن طريق وضع معايير وبنود عقابية رادعة معنويا وماديا لكل المخالفين أو من يتسببون في زيادة الأزمة مثل : المصانع، والمناجم، و محطات تكرير البترول، وغيرهم من الجهات التي تتسبب في تلوث البيئة والتي تضر بالصحة العامة.

خاتمة تعبير عن التلوث البيئي

البيئة هي المكان الذي يحيط بنا من كل مكان بما فيه من كائنات حية وغير حية، ولكي تستقر الحياة بشكل آمن في هذه البيئة لابد من استقرارها بشكل تام. لذا من واجب الإنسان أن يحافظ على البيئة المحيطة به والمكان الذي يمارس فيه حياته بشكل منتظم، ويمنع دخول أي مصادر للتلوث لهذه البيئة. حيث يسبب التلوث أضرار بالغة على البيئة بما فيها من بشر وحيوانات ونباتات بالإضافة إلى الاضطراب الملاحظ في النظام البيئي.
والجدير بالذكر أن التلوث البيئي قد يكون طبيعي بفعل العوامل الطبيعية مثل الزلازل والبراكين والبرق وغيرهم، وقد يكون التلوث بفعل البشر. إلا إن مخاطر التلوث بفعل البشر يكون أشد وأوسع انتشارًا وأكثر ضررًا على البيئة بأكملها، لذا يجب السعي وراء حل تلك المشاكل لكي ينعم الجميع بحياة مستقرة آمنه.



269 Views