تعبير عن التلوث بالعناصر

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 31 مايو, 2022 2:54
تعبير عن التلوث بالعناصر


تعبير عن التلوث بالعناصر كذلك سنتحدث عن مقدمة تعبير عن التلوث وما هي أنواع التلوث أيضا سنذكر أثار التلوث البيئي وما هي حلول لمشكلة التلوث كذلك سنتحدث عن خاتمة تعبير عن التلوث بالعناصر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعبير عن التلوث بالعناصر

عناصر الموضوع
1-مقدمة تعبير عن التلوث
2-أنواع التلوث
3-أثار التلوث البيئي
4-حلول لمشكلة التلوث
5-خاتمة تعبير عن التلوث بالعناصر

مقدمة تعبير عن التلوث

أن التلوث له أثر على كل ما بداخل البيئة من كائنات حية سواء كان ( إنسان أو حيوان أو نبات )، كما أدت هذه التفاعلات إلى ظهور بعض الموارد الغير ملائمة وتؤثر بصورة سلبية على البيئة. حيث أنه منـذ أن حدثت كارثة تشيرنوبل في السادس والعشرين من شهر أبريل عام 1986، حيث استفاق العالم كارثة كادت أن تنهي بحياة البشرية ككل. وذلك عندما حدث تسرب إشعاعي في القسم الرابع من المفاعل النووى بمدينة تشيرنوبل بالقرب من مدينة بريبيات في أوكرانيا، والتي أدت إلى خسائر في الأرواح نتيجة التسرب الإشعاعى وموت عدد كبير جداً، حيث تعد هذه الكارثة من أسوأ الكوارث على مدار التاريخ. ولأن كل شيء يحدث في الحياة لابد وأن يوجد له سبب أيضاً، في مشكلة التلوث لها سبب وهو الإنسان، حيث يعتبر الإنسان هو السبب الرئيسىي والمتحكم الوحيد في حدوث عملية التلوث.

أنواع التلوث

1- التلوث الهوائي
يعتبر التلوث الهوائي أحد أنواع التلوث التي يجب الكتابة عنها في موضوعنا عن التلوث، ويحدث هذا النوع من التلوث نتيجة بعض المواد الناتجة عن حرق الطاقة والوقود أو تسريب بعض المواد الكيميائية الضارة في الهواء ما يتسبب في زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الهواء والذي يعمل على رفع درجة حرارة الأرض وتغيير المناخ على المدى البعيد.
2- التلوث الأرضي أو تلوث التربة
توجد العديد من أنواع التلوث المختلفة، فأول نوع من أنواع التلوث هو التلوث الأرضي أو تلوث التربة كما يُطلق عليه البعض، ويحدث هذا النوع من التلوث نتيجة إلقاء أو تسرب بعض المواد الضارة بهذه التربة سواء كانت هذه المواد سائلة أو صلبة والتي تعمل على إحداث خلل وضرر في هذه التربة سواء كان ظاهريًا أو فوق التربة أو داخل التربة في باطن الأرض مما يتسبب ذلك في إحداث ضرر بالمياه الجوفية الموجودة في باطن الأرض وأيضًا الضرر بصحة الإنسان.
3- التلوث المائي
يوجد أيضًا نوع آخر من أنواع التلوث وهو التلوث المائي والذي يحدث نتيجة إلقاء المواد الصلبة والمخلفات الصلبة به مثل المواد البلاستيكية، كما يحدث التلوث المائي أيضًا نتيجة إلقاء المخلفات السائلة به مثل مخلفات المصانع الكيميائية ومخلفات الصرف الصحي، والخطير في هذا الأمر أنه يصعب معالجة مثل هذا النوع من التلوث والتخلص منه مما يُؤثر على المياه وأيضًا الكائنات البحرية التي تعيش بها مما يؤدي إلى نفوقها أو عدم صلاحيتها للأكل في حالة اصطيادها.
4-التلوث الضوضائي
يحدث التلوث الضوضائي بصورة مستمرة بسبب التطور التكنولوجي في العصر الحديث، وهو أحد أنواع التلوث أيضًا نتيجة الأصوات العالية التي يحدثها الإنسان أو بعض الآلات مثل استخدام مكبرات الصوت مما يكون له أثر سلبي على صحة الإنسان والحيوان أيضًا.
5- التلوث الضوئي
يجب ذكر التلوث الضوئي أيضًا، فهو واحد من أنواع التلوث والذي يحدث نتيجة استخدام الأضواء بطريقة مبالغ فيها مثل التي تستخدم في المنازل أو الشوارع مما يُعيق الإنسان للاستمتاع بالطبيعة في الليل مثل النظر إلى السماء وما تحتويه من نجوم.
6- التلوث الغذائي
يعتبر التلوث الغذائي من أهم أنواع التلوث والذي يجب ذكرها في موضوعنا لما له من أثر مباشر على صحة الإنسان والحيوان، ويحدث هذا النوع من التلوث نتيجة استخدام بعض المواد الكيميائية والأسمدة الصناعية أثناء فترة الزراعة مما يعمل على تسمم الغذاء فيما بعد.

أثار التلوث البيئي

1-يؤدي تلوث مياه الشرب إلى إصابة الإنسان بأمراض عدة، منها؛ التيفوئيد والأميبيا. يؤثر تلوث الهواء سلبًا على الغذاء والحيوان، كما أنه يسبب مشكلات في التنفس عند الإنسان، ويجعله عرضة للعديد من أمراض الرئة والحنجرة والجهاز التنفسي عامةً.
2- يؤدي تلوث المياه، مثل مياه البحار والأنهار والآبار بسبب الأمطار الحمضية أو المخلفات إلى قتل النباتات والكائنات الحية، وإصابة الحيوانات التي تشرب من هذه المياه بأمراض كثيرة.
3-يتسبب التلوث البيئي في حدوث ظاهرتين، وهما الاحتباس الحراري وثقب طبقة الأوزون، وذلك بسبب الغازات الملوثة المتصاعدة. يؤثر التلوث على الجانب الاقتصادي للدولة، وذلك من خلال ارتفاع تكاليف العلاج، وفقدان الثروة النباتية والحيوانية، وازدياد تكلفة معالجة المياه.
4-انخفاض إنتاج المحاصيل الزراعية وفقرها بسبب تلوث التربة وعدم قابليتها على الإنتاج. تلوث المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان، مما يجعله عرضة للأمراض، وذلك من خلال تلوث المياه التي تسقي النبات، أو تلوث مياه البحر بسبب الأمطار الحمضية، أو تسرب النفط من ناقلاته، وهو الذي يزيد نسبة الزئبق في الأسماك، مما يشكل خطرًا على الانسان الذي يتناولها.
5-إصابة الإنسان بإرهاق شديد بسبب التلوث الضوضائي، والتسبب في عدم تركيزه في العمل، وعدم الإنجاز كما هو مطلوب.
6-تراجع إنتاج الثروة الحيوانية، بسبب أكلها لطعامٍ أو شرابٍ ملوث، مما يسبب نقل العدوى إلى الحيوان.
إصابة الإنسان بالعديد من الاضطرابات النفسية، ونوبات التوتر والقلق وضغوطات نفسية التي ينتج عنها اضطرابات فسيولوجية

حلول لمشكلة التلوث

1- التخلص من النفايات الصناعية:
هناك عدة طرق آمنة يمكن من خلالها التخلّص من النفايات الصناعية منها الطمر الصحي وهي طريقة حديثة لمعالجة النفايات الصلبة الصناعية، وهناك طريقة أخرى وهي الحرق حيث تستعمل لحرق النفايات الصلبة الخطرة مثل نفايات المستشفيات وبعض المصانع.
2-التشجيع على السكن في الأرياف:
ازدحام المدن بالسكان يعتبر سبباً أساسياً لانتشار ظاهرة التلوث البيئي لذا من الحلول لتقليل الضرر البيئي ضرورة تشجيع الناس على السكن في الأرياف أو الضواحي القريبة من المدن وذلك للحد من ازدحام المدن، كما أنّ الطبيعة توفّر للناس الراحة والسكينة بعيداً عن ضجيج المدينة وتلوثها.
3- إعادة تدوير النفايات
أي إعادة الاستفادة من النفايات بعد تصنيعها مرة أخرى، ومن أهم النفايات القابلة للتدوير: الحديد، الألمنيوم، الورق حيث تساعد إعادة التدوير على التقليل من التلوّث البيئي والمحافظة على المصادر الطبيعية.
4- رمي الأوساخ في المكان المخصص:
يتسبّب تراكم النفايات في الشوارع في تلوث البيئة، فأكوام القمامة تشجّع على تكاثر البكتريا والجراثيم والفيروسات والقوارض مما يؤدي إلى انتشار الأمراض وتفشي الأوبئة الفتاك لذا لا تلقي القمامة في الشارع وقم بوضعها في سلة المهملات.

خاتمة تعبير عن التلوث بالعناصر

إنَّ موضوع التلوث البيئي يحتاج إلى الأفعال إلى جانب الأقوال، لأن التلوث قد يؤدي إلى كارثة طبيعية لا تُحمد عقباها في المستقبل، لذلك ينبغي على الإنسان أن يكون أكثر وعيًا في هذا الأمر، وأن يتَّخذ خطوات جادة في سبيل الحد من تلوث البيئة هواءً وماء وتربة، لكي يحافظ على المحيط الذي يعيش فيه ولا يكون سببًا في فناء نفسه في نهاية المطاف.



330 Views