تعبير عن التنمر الإلكتروني

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 31 مايو, 2022 3:04
تعبير عن التنمر الإلكتروني


تعبير عن التنمر الإلكتروني وكذلك مقدمة عن التنمر الإلكتروني، كما سنقوم بذكر حلول التنمر الإلكتروني، وكذلك سنوضح أسباب وأهداف التنمر الإلكتروني، كما سنذكر أيضًا قصه عن التنمر الإلكتروني، وكذلك سنقدم خاتمة عن التنمر الإلكتروني، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

تعبير عن التنمر الإلكتروني

عناصر الموضوع:
1- مقدمة عن التنمر الإلكتروني.
2- حلول التنمر الإلكتروني.
3- أسباب وأهداف التنمر الإلكتروني.
4- قصه عن التنمر الإلكتروني.
5- خاتمة عن التنمر الإلكتروني.

مقدمة عن التنمر الإلكتروني

التنمر الإلكتروني هو استخدام الإنترنت والتقنيات التي تتعلق به حتى يؤذي أشخاص آخرين بطريقة مقصودة ومتكررة وعدوانية، وانتشرت بشكل واسع في المجتمع العربي وخصوصا بين الشباب، وقامت حملات لتوعية المجتمع ومكافحة التنمر.
وقد يكون المتنمر شخصا معروف لدى المستهدف، أو شخص غريب على الإنترنت، وقد يطلب من آخرين المساعدة على التنمر من خلال الشبكة، مما تسمى بالتكديس الإلكتروني.

حلول التنمر الإلكتروني

1- حماية الضحايا من جميع الفئات العمرية، فهناك قوانين تعالج التحرش بالأطفال على شبكة الإنترنت فقط أو تركز على الاعتداء على الأطفال كما أن هنالك قوانين تحمي ضحايا المطاردة الإلكترونية من الكبار، أو الضحايا من أي فئة عمرية. حاليا، هناك 45 قانون للمطاردة إلكترونية (وذات الصلة) في الكتب.
في حين أن بعض المواقع مختصة بالقوانين التي تحمي ضحايا الفئة العمرية من 18 عاما وأقل، والعمل لوقف الإساءة عبر شبكة الإنترنت هو مصدر مساعد يتضمن قائمة للقوانين المتعلقة بالمطاردة الإلكترونية الحالية والمرهونة لاتحادية الولايات المتحدة وقوانين الدولة. وتتضمن أيضا قائمة بالدول التي ليس لديها قوانين بعد والقوانين ذات الصلة من بلدان أخرى. تهدف قاعدة بيانات القانون الإلكترونية العالمية (GCLD ) إلى أن تصبح المصدر الأكثر شمولا وموثوقية للقوانين الإلكترونية لجميع البلدان.
2- يمكن الحد من التنمر عن طريق تعليم الأطفال المهارات الاجتماعية للتفاعل الناجح مع العالم.
3- لمساعدة الأطفال الذين كانوا ضحايا هذا النوع من التنمر عن طريق بحث ونشر مهارات التأقلم.
4- اعطاء الثقة للأطفال في المنزل حتى يستطعون ابلاغ والديه بما يتعرض له من تنمر.
5- يتم تأسيس برامج مكافحة التنمر لتعليم التعاون بين الطلاب.
6- تدريب المشرفين الزملاء في أساليب التدخل وتسوية المنازعات.
7- يمكن رفع دعوى ضد المدرسة أو معلم لفشلهم في الإشراف والتمييز الجنسي أو العنصري على نحو ملائم، أو غيرها من انتهاكات الحقوق المدنية.
8- تحدث مع الطفل عن أصحابه، ومرافقيه في الملعب وحافلة المدرسة.
9- علّم الطفل الثقة بالنفس، والمرونة، وكيف يطور مهاراته الاجتماعية ليقلل من كونه هدفاً سهلاً للمتنمرين.
10- ساعده الطفل على الاشتراك بنشاطات المدرسة لمساعدته على زيادة تقديره لذاته مثل: الرياضة او الموسيقى.
11- تواصل مع إدارة المدرسة والمرشد التربوي لحصر المشكلة وحلها.
12- شجع الطفل على التحدث عن معاناته، وكن ودوداً، ولا تظهر الأسى فتزيد الأمور سوءا.
13- اشعر الطفل بأنه غير مسؤول وغير ملام لتعرضه للتنمر، ولا تفترض أن طفلك فعل شيئا ليثير او يزيد التنمر المدرسي ضده، فالمتنمر عادة يختار ضحيته عشوائيا.
14- ادعم مشاعر طفلك، فبدلاً من إهمال قلقه، او إخباره بأن الأمور ستحل في النهاية، عبر له عن تفهمك واهتمامك بقولك: أتفهم انك تمر بأوقات صعبة، ولكن دعنا نحاول معالجة الأمر معاً.
15- اسأل الطفلإن كان لديه أفكاراً حول طريقة وقف هذا التنمر.
16- لا تشجع الانتقام.
17- علم الطفل مهارات الأمان عندما يتعرض للتنمر، بما في ذلك اللجوء إلى طلب المساعدة من المعنيين مثل: المدير والمرشد التربوي، وكيف يكون حازماً، واستعمال المرح والأساليب الدبلوماسية المناسبة للتخلص من الأوضاع الحرجة، مثل الموافقة على التهكم ومسايرته
18- استعن بإدارة المدرسة، او بالأخصائيين من اجل طفلك إذا أصبح الخوف والقلق ظاهراً بشكل كبير.
19- اجمع اكبر قدر من المعلومات الممكنة، واطلب من الطفل وصف كيفية وأين يتم التنمر، ومن تورط فيه واسأل الطفل إن كان الأطفال الآخرين او البالغين قد شهدوا الحوادث.
20- تحدث إلى معلمي الطفل والمدراء لإيجاد حلول سريعة، ولا تتصل بأهل المتنمر بنفسك، دع للمدرسة تتولى هذا الشأن الحساس.
21- إذا تعرض الطفل إلى الاعتداء الجسدي، او بالتهديد بالأذى، فيجب إعلام المسؤولين في المدرسة لتحديد إمكانية تدخل الجهات الأمنية.
22- علم طفلك مهارات معالجة التنمر، وكيف يواجهها، بتعليمه المرونة وكيفية تحمل الأوقات الصعبة، وفيما يلي ما يمكن تعليمه للطفل:
23- لا تستجب للمتنمر، فهم يستسلمون عندما لا يجدون اهتماما.
24- لا تبادر بالشجار والقتال.
25- تدرب على ما ستقوله للمتنمر مثل: أريدك أن توقف هذا العمل فوراً.
26- اظهر الثقة بالنفس، وتكلم ورأسك مرفوع للأعلى.
27- لازم صديقاً قوياً ومحترماً، في حافلة المدرسة، والكافيتيريا، بين الحصص، وفي الطريق من والى المدرسة
28- تحدث إلى البالغين: كالوالدين، والمعلمين، والمدير، والمرشدين التربويين، للمساعدة على

أسباب وأهداف التنمر الإلكتروني

1- الغيرة وتعويض النقص من خلال التنمر الإلكتروني:
عادةً ما يلجأ المتنمرون إلى الإنترنت كوسيلة لحل مشاكلهم في الحياة العملية والحقيقية، فقد يتعرض المتنمر بدوره إلى التنمر وإساءة المعاملة في حياته المهنية أو في المدرسة أو المنزل، فيقوم بعكس هذه التجربة على الواقع الافتراضي حيث يمتلك خيارات أوسع وأكثر أماناً لتفريغ غضبه وتوتره.
2- التنمر الإلكتروني لا يحتاج إلى الشجاعة:
من أهم محفزات ودوافع التنمر الإلكتروني أنه أقل خطورة على المتنمر من الأنماط الأخرى، حيث لا يحتاج التنمر الإلكتروني إلى مواجهة مباشرة مع الضحية، ولا يوجد عواقب واضحة لممارسة التنمر على الإنترنت، كما أن وسائل التنمر الإلكتروني تتيح للمتنمر إخفاء هويته وتتيح له الانسحاب بسهولة عند الشعور بالخطر.
3- عدم رؤية نتائج التنمر:
قد تكون رؤية ردة فعل الضحية سبباً من أسباب وقف التنمر، حيث يشعر المتنمر أنه تسبب بأذى واضح لضحيته فيتوقف ويتراجع، أما في التنمر الإلكتروني يعتقد المتنمر أنه يفعل شيء ممتع وربما مضحك دون أن يرى درة فعل الضحية وتأثرها، وقد أفاد 81% من مراهقين شاركوا بمسح عن التنمر أنهم يرون التنمر ممتعاً لأنهم لا يرون ردة فعل الطرف الآخر.
4- التنمر الإلكتروني بهدف الانتقام:
قد يكون الانتقام شخصياً من خلال استهداف شخص محدد عبر التنمر الإلكتروني، وقد يكون الانتقام انتقاماً اجتماعياً وردة فعل على التعرض للتنمر أو إساءة المعاملة خاصة بالنسبة للأطفال والفئات الضعيفة والمضطهدة.
5- الضغط الاجتماعي:
واحد من أكثر أسباب التنمر تعقيداً هو البحث عن الانتماء، حيث يعمد المتنمرون إلى التنمر وإساءة المعاملة كنوع من الاستجابة للضغط الاجتماعي وتعزيز انتمائهم للمجموعة، لأنهم يعتقدون أن الإساءة إلى الآخرين تعزّز قيمتهم بين الجماعة التي ينتمون إليها، هذا يظهر بشكل واضح لدى طلاب المدراس والمراهقين، ولدى الأشخاص المرضى بالعنصرية بشتى أشكالها.
6- التنمر الإلكتروني يقلص الفروق الاجتماعية:
على شبكة الإنترنت تذوب الفروق الاجتماعية التي تفرضها الحياة الواقعية، فتجد التلميذ يتنمر على أستاذه، الابن يتنمر على أبيه، والفئات الاجتماعية المضطهدة تتنمر على الفئات الأخرى… دواليك.
7- التنمر مجرد تسلية:
للأسف ينظر البعض إلى التنمر الإلكتروني كنوع من أنواع التسلية، وهذا منطقي ما دام التنمر الإلكتروني يمنحهم شعوراً إضافياً بالقوة والسلطة، وخوفاً أقل من ردة فعل الطرف الآخر، ويفصلهم أيضاً عن التأثير المباشر وغير المباشر للتنمر على حياة الضحية ما يقلل التعاطف لديهم.

قصه عن التنمر الإلكتروني

قصه واقعية عن التنمر عبر الانترنت وهي قصة فتاة أخرى 14 سنة دمرت حياتها الخاصة بسبب التنمر قضت «أنجيل» سنوات في السخرية وإطلاق الالقاب عليها ادعى زملاءها في الدراسة أنها كانت “عاهرة” و “وقحة” كانت قد عانت كثيرا في حياتها الاسرية، حيث ضربها والدها وسُجن بسبب سوء المعاملة بعد أن علم زملائها في الدراسة ذلك، استخدموه كذخيرة أكثر للتنمر في المدرسة وعبر الإنترنت.
وفي حين أن كثيرين سيفعلون ذلك في منازلهم، اختارت أنجيل شجرة في محطة الحافلات المدرسية للتأكد من رؤية المتنمرين لجسدها وتركت أيضًا ملاحظة في المنزل لتتأكد من أن الجميع يعرفون سبب موتها.

خاتمة عن التنمر الإلكتروني

انتشرت ظاهرة التنمر بشكل كبير خاصة التنمر الإلكتروني، الأمر الذي جعل القانون يتصدى إلى هذه الظاهرة من خلال وضع عقوبات رادعة للمتنمر.



378 Views