تعبير عن التنمر في المدرسة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 31 مايو, 2022 5:15
تعبير عن التنمر في المدرسة


تعبير عن التنمر في المدرسة وكذلك مقدمة عن التنمر في المدرسة، كما سنقدم التنمر بالاستشهاد، وكذلك سنقوم بذكر الأثر النفسي الذي يخلفه التنمر في الآخرين، كما سنتحدث عن التنمر وانواعه، وكذلك سنوضح خاتمة عن التنمر في المدرسة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

تعبير عن التنمر في المدرسة

عناصر الموضوع:
1- مقدمة عن التنمر في المدرسة.
2- التنمر بالاستشهاد.
3- الأثر النفسي الذي يخلفه التنمر في الآخرين.
4- التنمر وانواعه.
5- خاتمة عن التنمر في المدرسة.

مقدمة عن التنمر في المدرسة

التنمر في المدارس أو تسلط الأقران في المدارس هو نوع من أنواع التنمر الذي يحدث في البيئات التعليمية ولكي يعتبر بمثابة تنمر فيجب أن يستوفي عددًا من المعايير وتشمل النية العدائية والتكرار والمضايقة والاستفزاز، يمكن أن يكون للتنمر المدرسي مجموعة واسعة من التأثيرات على الطلاب المتنمر عليهم منها الغضب والاكتئاب والتوتر والانتحار. ويمكن للمُتنمر عليه أن يصاب باضطرابات اجتماعية مختلفة، أو تتوفر لديه فرصة أكبر للانخراط في الأنشطة الإجرامية.
إذا اشتبه في أن الطفل تعرض للتنمر أو أصبح هو بنفسه متنمرًا على أقرانه، فهناك عدد من العلامات التحذيرية في سلوكه التي تدل على ذلك، هناك العديد من البرامج والمنظمات في جميع أنحاء العالم تقدم خدمات للوقاية من التنمر أو معلومات حول كيفية مواجهة الأطفال للتنمر.
يهدف المُتنمر أو المتسلط في إلحاق الأذى بالآخرين نتيجة غياب المسؤولية وانعدام الوعي لديه، ويشعر كذلك بمتعة كبيرة عند إيذاء الآخرين ومشاهدتهم يتألمون ويتوسلون.

التنمر بالاستشهاد

– التنمر من الصفات التي نهى عنها الإسلام فقد جاء في سورة الحجرات قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾.
– جاء عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في أحد الأحاديث الشريفة فيما معناه أن الناس جميعهم متساوين أمام الله وأنه لا يُفضل عربي ولا أعجميّ عن غيره إلا بالتقوى والتقرب إلى الله، وذلك فيه أمر إلى المسلمين بألا يترفّع شخص عن غيره أو يتنمر عليه لعرقه أو لونه فكلهم سواء أمام الرحمن.

الأثر النفسي الذي يخلفه التنمر في الآخرين

– انعدام ثقة الشخص في نفسه وفي الآخرين
– قد يصبح الشخص انطوائي ولا يحب التواصل مع الآخرين ويصبح كثير النوم
– قد يحول التنمر الشخص الى انسان حاقد على أقرب الناس اليه وناقم على المجتمع
– أقر علماء النفس أن التنمر احد أهم الاسباب التي تؤدي الى الانتحار
– العصبية الشديدة والغضب غير المبرر
– قد يصبح شخص عدواني يؤذي الآخرين
– قد ينضم الشخص الى فئة المتنمرين ويصبح مثلهم حتى يوقفوا تنمرهم عليه
– تراجع مستواه الدراسي
– الاكتئاب الحاد والاضطراب السلوكي

التنمر وانواعه

1- التنمر الجسدي:
لقد اعتادت مجتمعاتنا على ظلم الضعيف والتقوي عليه فعادةً ما تقوم مجموعة من الأقوياء بإيذاء مجموعة من الضعفاء لا يملكون حول ولا قوة للدفاع عن أنفسهم، ويقوم الأقوياء بالاستهزاء منهم وشتمهم والنظر بتعالي عليهم.
2- التنمر المدرسي:
هو من أشد أنواع التنمر انتشاراً اليوم، حيث يجتمع فئة من الطلاب ويتكاتلون على طالب واحد ويصفونه بعيب موجود فيه إن كان لقصر قامته أو ضرر ما في جسده أو قلة تحصيله الدراسي، أو وجود مشكلة ما في عينيه دفعته لاستخدام النظارة الطبية، ولكن هذه الألفاظ التي يطلقونها تترك في نفس الطفل الكثير من الجروح والأمراض التي لن تشفى مع مرور الزمن، كما أنه يفقد ثقته بنفسه ويبدأ بالنفور من شكله وشخصيته، ويبقى يشعر بنقص ما فيه أينما تواجد.
3- التنمر الإلكتروني:
في ظل انتشار التكنولوجيا والانفتاح الكبير على العالم انتشرت ظاهرة التنمر الإلكتروني والتي تعني السخرية من شخص ما ولكن على نطاق العالم أجمع، حيث يشغل هذا الشخص التريندات ويصبح حديث المواقع الأول ويأتي كل شخص يستغل هذا التنمر في سبيل الحصول على أعداد أكبر من المشاهدات والإعجابات مما يدفعه لصنع الفيديوهات والصور للمشاركة في هذا التنمر، ولكن هذا الفعل يترك في نفس المتنمر عليه الحقد والكره للمجتمعات كما أنه يدفعه للانطوائية وعدم الظهور للحياة من جديد.
4- التنمر السياسي:
وهو حكم القوي على الضعيف حيث تقوم دولة قوية بفرض سياستها وقمعها على دولة ضعيفة كما أنها تقوم بأخذ مواردها وخيراتها لنفسها، وتجعل من شعب هذه الدولة عمال عندها وتبدأ باستخدام كل سبل الإهانة والاستهزاء منهم.
5- التنمر الخلقي:
وهو التنمر المنتشر على مر العصور حيث يسخر الأشخاص الذين قد خلقهم الله يتمتعون ببشرة بيضاء من الأشخاص الذين قد خلقهم الله ببشرة سوداء، على الرغم من أن الله تعالى لم يميز بينهم أبداً بل إنه عاملهم على حد سواء وعلى الرغم من ذلك فإن البشر لم تكف ألسنتهم على مر العصور من السخرية منهم ورؤية النقص فيهم.
6- التنمر اللفظي:
وهو التنمر الذي يتم فيه استخدام الألفاظ السيئة والبذيئة تجاه شخص ما لا يمتلك القوة على الدفاع عن نفسه، وغالبًا تكون هذه الشتائم بداعي السخرية والمزاح.
7- التنمر بسبب الغيرة:
يعاني بعض الأشخاص من عقدة نقص داخلهم فهم يرفضون أن يتفوق عليهم أحد في أي مجال كان، مما يدفعهم للتنمر عليه وإخراج الإشاعات الوهمية عليه من أجل التقليل من شأنه وعادة ما يخرج هذا الفعل من القلوب التي تمتلئ كرهاً وبغضاء والتي لا تعرف الخير ولا المحبة أبداً.

خاتمة عن التنمر في المدرسة

التنمر الطلابي سواء كان نفسيا أو لفظيا أو جسديا أو اجتماعيا، له آثاره السلبية على أداء الأطفال الضحية وعلى مستواهم الدراسي، كما يعرقل نموهم النفسي والاجتماعي، ويشعره بأنه غير مرغوب فيه من قبل الآخرين، ويتولد لديه إحساس القلق والخوف والشعور بعدم الارتياح، ويجعله لا يشترك في الأنشطة المدرسية، أو يكره الذهاب على المدرسة، ويظهر عدم استفادته من المناهج التعليمية.



576 Views