تعبير عن الدراسة والاجتهاد

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2022 5:05
تعبير عن الدراسة والاجتهاد


تعبير عن الدراسة والاجتهاد نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا ويتكون من مقدمة عن الدراسة والاجتهاد وفوائد الجد في الدراسة وفقرة عن طرق الاجتهاد في الدراسة كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا وخاتمة عن الاجتهاد في الدراسة.

تعبير عن الدراسة والاجتهاد

عناصر الموضوع
1-مقدمة عن التعليم والدراسة
2-فوائد الجد في الدراسة
3-طرق الاجتهاد في الدراسة
4-خاتمة عن الاجتهاد في الدراسة

مقدمة عن الدراسة والاجتهاد

إنّ الاجتهاد في الدراسة أحد أهمّ الوسائل التي تضمن تحقيق المستقبل الأكاديمي المُشرق للطلبة، والذي بدوره ينعكس بصورة إيجابيّة على كافّة الجوانب الحياتيّة الخاصّة بهم، كما ينعكس بشكل جيّد على مستقبل المجتمعات والأمم، حيث يعبّر هذا المفهوم عن بذل الأفراد أقصى جهودهم في سبيل تحقيق النجاح الدراسي في كافّة المراحل التعليميّة، ابتداءً من المرحلة الابتدائية وحتى الجامعية ويعني الجد والاجتهاد أن يبذل الإنسان وسعه في سبيل تحقيق هدف ما بالرغم مما يمكن أن يواجهه من تعب ومشقة أثناء ذلك، إلّا أنّ ثمار الجد والاجتهاد الحلوة في مذاقها تنسي الفرد ما عاناه خلال رحلته، وتدفعه لتحقيق المزيد من النجاح فيما بعد، فيغدو مقبلاً على الحياة متعطشاً للإنجاز ولربّما يتساءل البعض ما الفائدة من الجدّ في الدراسة أو العمل؟! إنّ الاجتهاد هو طريق الوصول إلى الهدف بما في هذا الطريق من فرصة لتطوير الذات، والتعرّف على الأشخاص من ذوي الخبرة والمعرفة والإمكانات العالية والاستفادة منهم، كما أنّ الاجتهاد والجد يجعلان الفرد راضياً عن نفسه مما يكسبه احترامه لذاته، واحترام المجتمع له، كما أنّ الجدّ والاجتهاد يفتحان أمام صاحبهما فرصاً متعددة في مجاله؛ لما يراه الناس في هذا الفرد من تفانٍ وقدرة على النجاح، كما أنّ اجتهاد الفرد وجدّه ينعكس إيجاباً على المجتمع، فيغدو مجتمعاً متقدماً وناجحاً نتيجة لإخلاص أبنائه.

فوائد الجد في الدراسة

الجد في تحصيل العلم له فوائد لا تحصى ولا تعد وعلى كثير من الصعد وهنا نحصي بعضها:
1-يحفّز القدرات الذهنية، ويقلّل من حالات التشتت الذهني، ويزيد معدّل الذكاء والاستيعاب لدى الطلبة.
2-يمنع المشاكل والنزاعات بين الأفراد، ويزيد من تقبّلهم لبعضهم البعض، مما يقلّل من النزاعات التي تحدث في المدارس والجامعات.
3-يزيد من القدرة على تقبّل آراء الآخرين، ومن قدرة الأفراد على خوض غمار النقاشات المختلفة، والمشاركة بالحوارات والتعبير عن النفس بكل وعي ودون أي تردّد.
4-يقوّي ثقة الأشخاص بأنفسهم، ويقلّل من مشاعر تحقير الذات وضعف الشخصية.
5-يخفّف من حدة الاضطرابات النفسية.
6-يُتغلب على الجهل، ويمكن من الحصول على أكبر قدر ممكن من المعارف والمعلومات.
7-يزيد من ثقافة الطلبة، ومن تفاعلهم الإيجابي مع المحيط الذي يعيشون فيه، من خلال زيادة فهمهم لهذا المحيط.
8-يزيد من التصالح الذاتي مع الحياة، ويقلّل من معدّل الأفكار السلبية الهادمة.
9-يساهم في رفع مستوى التحصيل الأكاديمي، ويُعين على تحقيق نتائج وعلامات أعلى في كافات المساقات التعليمية.
10-يفتح الآفاق والفرص المختلفة للطلبة، حيث يزيد من احتمالية مشاركتهم في المؤتمرات والمسابقات الوطنية والدولية الخاصّة بالتميّز العلمي.
11-يزيد من فرصة حصول الأفراد على فرص مهنية أفضل مستقبلاً.

طرق الاجتهاد في الدراسة

1-مخالطة الطلاب المتفوقين
يقصد بهم الطلاب الذين يدرسون ليلاً ونهاراً ويستغلون الفرص في سبيل الحصول على أعلى العلامات، حاول تختلط بهم قدر الإمكان واحرص على تكوين علاقة صداقة متينة معهم بالتأكيد ستتأثر بهم ومع الوقت ستتصرف مثلهم، كما أنهم سيكونون جاهزين لتقديم المساعدة والعون لك حتى تنجح في الوصول إلى التفوق الدراسي.
2- تنظيم الوقت بشكل جيد
يجب أن تنظم وقتك جيداً أي قم أولاً بتحديد الوقت الذي تحتاجه لدراسة كل مادة، والأفضل أن تبدأ بدراسة المادة السهلة أو المادة التي تحبها لأنها لا تحتاج لوقت طويل حتى تحفظها، أما المواد الصعبة ينصح بدراستها صباحاً ففي الصباح الباكر يكون معدل الحفظ أسرع، سيوفر عليك هذا التنظيم الكثير من الوقت وستنجح في تحقيق التفوق.
3- الحفاظ على مواعيد النوم والاستيقاظ
هذه النقطة في غاية الأهمية لأن السهر لوقت متأخر يرهق الجسد والعقل فيجز الطالب عن الحفظ والتذكر وتتراجع قدرته على استيعاب المعلومات الجديدة، ولذلك يوصي الخبراء بضرورة النوم مبكراً، حيث يساعد النوم ليلاً على تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة وكل ذلك سيسهل عملية الدراسة لتنجح في الحصول على أعلى العلامات.
4-تناول الطعام الصحي والمتوازن
العقل كغيره من أعضاء الجسم يحتاج للغذاء حتى يتمكن من العمل كما يجب ومن أجل ذلك يجب أن تتوقف عن تناول الوجبات السريعة الخالية من العناصر المُغذّية وأن تتناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن كالمكسرات، الفاكهة، الخضروات، الأسماك وغيرها، ستقوّي هذه الأطعمة ذاكرتك وستتمكن من الدراسة بشكل أفضل وتحقيق التفوق.
5-حفظ الدروس مباشرة
50% من الطلاب يؤجلون دراسة المواد لفترة ما قبل الامتحان بشهر وهذا ما يتسبّب في تراكمها فيعجزون عن حفظ كل ما هو مطلوب مهم وعن التركيز على المعلومات المهمة، ولتلافي هذا الأمر يجب أن تحفظ دروسك مع بداية العام الدراسي وعدم تأجيلها إلى لوقت لاحق، سيضمن لك هذا حفظها جميعها وبالتالي تحقيق التفوق الدراسي.
6-التفكير بالنجاح طوال الوقت
بدلاً من تذكر التجارب الفاشلة التي حدثت في السابق حاول أن تحصر تفكيرك بالنجاح فقط، أي فكر بالفخر والرضا الذي ستشعر به عندما تحصل على أعلى الدرجات، فكّر كيف سيساعدك تفوقك الدراسي على تأمين مستقبل ناجح، تذكر أحلامك وأهدافك بالحياة، كل هذه الأمور ستحفّزك على الدراسة والاجتهاد لتحقيق التفوق الدراسي.
7-مخاطبة الذات بعبارات محفّزة
للأسف تجارب الفشل والرسوب التي يمر بها بعض الطلاب تزعزع ثقتهم بأنفسهم وهذا ما يدفعهم إلى عدم الدراسة لأنهم مقتنعين بأنهم لا يمتلكون أي ذكاء، لذلك يجب عدم الاستسلام ومخاطبة الذات بعبارات محفّزة مثل أنا ناجح، أنا ذكي، أنا قادر على الوصول إلى النجاح، هذه العبارات ستعزز ثقتك بنفسك وستساعدك على تحقيق التفوق الدراسي.

 خاتمة عن الاجتهاد في الدراسة

وفي الختام يجب العهم جيدا أنه لن تستطيع تعلم ما لا ترغب في تعلمه، هذا أمر مفروغ منه، لذا اجعل من اهتماماتك الدليل الذي تتبعه من أجل النجاح في التعلم الذاتي وينبغي في هذا الإطار أن تعرف ما الذي ما تريد تعلمه، ولماذا هذا الموضوع أو ذاك مهم بالنسبة لك وسيكون التعلم أسهل بكثير إن تسلحت بالفضول للانطلاق، والصبر للمتابعة والاستمرار، فعدم وجود برنامج موضوع مسبقًا لمتابعته يعني غياب التحكم في تدفق المعلومات إليك، مما يعني الكثير من المصطلحات الجديدة في آن معًا، ومعلومات كثيرة تبدو للوهلة الأولى غير مترابطة.



587 Views