تعبير عن الشجرة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 12:28
تعبير عن الشجرة


تعبير عن الشجرة نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا بالعناصر الكاملة له ويتكون من مقدمة عن الشجرة وأهميّة الأشجار في حياة الإنسان وطرق المحافظة على الشجر وخاتمة تعبير عن الشجرة كل هذا وأكثر تجدونه في موضوعنا هذا تابعوا السطور القادمة.

تعبير عن الشجرة

عناصر الموضوع
1- مقدمة عن الشجرة
2-أهميّة الأشجار في حياة الإنسان
3-طرق المحافظة على الشجر
4-خاتمة تعبير عن الشجرة

مقدمة عن الشجرة

-إن الأشجار من أهم وأجمل صور الحياة على الأرض، وفوائدها للإنسان والكائنات الأخرى أكثر من الحصر، وكل شجرة تزرعها تقلل بها من التلوث، وتمنح الكائنات فرصة أفضل للحياة، وفي عصر مثل عصرنا هذا تنتشر فيه الملوثات، وخاصة تلك الناتجة عن الوقود الأحفوري تزيد الحاجة إلى زرع الأشجار وسنّ التشريعات التي تجرّم قطع أشجار الغابات التي تعد رئة الكوكب.
-فالأشجار تعمل على تخليص الأجواء من ثاني أكسيد الكربون الزائد والذي يساهم بشكل كبير في حدوث ظاهرة الصوبة الزجاجية التي تحبس حرارة الشمس في الأرض، وتزيد من درجات الحرارة وتساهم في حدوث التغيرات المناخية العنيفة، والتي ينشأ عنها الفيضانات في مناطق على الأرض والجفاف في مناطق وموجات المد العاتية في مناطق أخرى تسمى “تسونامي”.

أهميّة الأشجار في حياة الإنسان

1-نستطيع من خلال الأشجار والخشب أن نصنع الورق الذي نكتب عليه وكذلك تعتمد صناعة الفليّن التي تعتمد بشكل أساسيّ على الأشجار.
2-للأشجار أهمّيّة بالغة في تقديم الفوائد الغذائيّة، وذلك من خلال الأشجار المثمرة المتنوّعة كأشجار التفاح، والبرتقال، والخوخ، وما لا يتسّع المجال هُنا لذكره ولكنّها تُعدّ مصدراً أساسيّاً من مصادر التغذية والفوائد الطبيعيّة لحياة الإنسان.
3-من خلال الأشجار نستطيع الحصول على العديد من المزايا والفوائد ومن أبرزها الحصول على العلاجات المستخلصة من الأشجار وأثمارها المتنوّعة حيث أنَّ هُناك مزايا علاجيّة ودوائية يتم استخلاصها من جذوع الأشجار أو من زهر الثمار أو من ثمارها الناضجة.
4-بعض الأشجار التي نزرعها في بيوتنا وفي طرقاتنا تمنح الروائح الزكيّة والطيّبة كأشجار الورود، والزهور، والياسمين، ومن خلال الأشجار نستطيع استخلاص العطور المُختلفة من الورود، والأزهار أو من الأشجار أنفسها كأشجار الصندل مثلاً.
5-من الأشجار يستفيد الإنسان من الخشب الذي هوَ قيمة صناعيّة لا يُستهان بها، فمن الخشب تُصنع الأدوات المنزليّة والأثاث، والمطابخ، والمقاعد الخشبيّة، ومن الأخشاب نستطيع الحُصول على الدفء عن طريق حرقها في المواقد الخشبيّة المُخصّصة لها.
6-تقوم الأشجار بتزويد الجوّ بعنصر الأكسجين الضروري للتنفّس والحياة وتقوم بتنقية الجوّ من غاز ثاني أكسيد الكربون.
7-تقوم الأشجار بتلطيف الجوّ عن طريق التخفيف من درجات الحرارة، وإكساب الجوّ العام للمدينة الهدوء والاعتدال المناخيّ.
8-الأشجار مصدر للزينة للبيوت والشوارع والحدائق العامّة، وتقوم بمنح الناظرين إليها من الناس بهجة وسرور، لأنّ الجمال في اللون الأخضر وفي الأشجار ذات الألوان الزاهية هوَ مصدر مُتعة للعين وللنفس.
9-إنّ المُحافظة على الأشجار هي أحد العناصر المهمة في حملات المحافظة على البيئة، وعندما يكسب الأفراد الوعي الصحيح والعِلم حول أهمية الأشجار، يسعون حينها إلى المحافظة عليها بشتى الوسائل والطرق، هذه الوسائل التي تعتمد على عمل جمعيات وحملات تدعو إلى المحافظة على البيئة، ونشر الوعي بين طلاب المدارس والجامعات من خلال إعطاء دورات خاصة تشرح كيفية المحافظة على الأشجار، وتعليم القواعد اللازمة والمناسبة من أجل غرس الأشجار والعناية بها، إضافة إلى عمل تطوع جماعي بين المجموعات بأن يقوم كل فرد من هؤلاء الأفراد بغرس شجرة خاصة له أينما شاء، ومن هنا تزيد عدد الأشجار المساهمة بالحفاظ على البيئة.
10-للأشجار فائدة تتمثّل في حماية القشرة الأرضيّة من حُدوث عوامل الانجراف في التربة الذي تُشكّل الأشجار أهمّ عوامل الحماية الطبيعيّة للغطاء الترابيّ من الزوال وبالتالي حمايتها من عوامل التصحّر.

طرق المحافظة على الشجر

-هناك بعض الطرق الأخرى والمهمة التي تحافظ على وجود الأشجار وتكاثرها، وهي منع الرعي الجائر والإفراط في رعي الماشية وتنقلها بين النباتات والأشجار، إضافة إلى منع قطع الشجر وإقامة الحرائق، من خلال توعية عامة توزع على المجتمع ككل، ومن المهم أيضًا التحذير من رمي النفايات بجانب الأشجار، والمحافظة على نظافة الحدائق والمحميات، ومن ثم الاعتناء بالأشجار وزراعتها، وتشجيع الآخرين بذلك من خلال إقامة مسابقات وفعاليات تدعو إلى زراعة أكبر عدد ممكن من الأشجار في المناطق الخاوية منها وشبه الصحراوية.
-إنّ نشر الوعي بين الأفراد من أجل المحافظة على البيئة هي من أهم الخطوات اللازمة، فذلك يؤدي إلى الحفاظ على التوازن البيئي من أي خلل، والتقليل من الأضرار والأخطار التي يُمكن أن تحدث من خلال قطع الأشجار وحرقها، فلا بد أن تقوم مؤسّسات المجتمع التعليمية والهيئات الإعلامية والجهات الإدراية بزيادة الاعتناء بموضوع الحفاظ على البيئة، ونشر الوعي لذلك بين كافة فئات المجتمع، من خلال التركيز على توضيح جهود عمل الفرد الواحد، أو عمل مجموعة من الأفراد المتطوعة، فذلك يعزز الغرض الجمالي والطبيعي في البلاد، ويُحسن من جودة الحياة وصحتها واستقرارها.

خاتمة تعبير عن الشجرة

إن الإنسان العاقل يعرف ما ينفعه وما يضره، ولا ينظر إلى المكسب السريع على حساب الدمار والخراب البعيد، فهو يزرع اليوم ليحصد غدا، أو ليحصد أبناءه من بعده، وفي خاتمة موضوع تعبير عن الشجرة علينا أن نقدر هذا الكائن الرائع المعطاء الذي يمنح الكثير ولا يحتاج إلا للقليل، هو مثل الأم والوطن، فيه الحياة والحب والعطاء.



589 Views