تعبير عن الطيور

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:35
تعبير عن الطيور


تعبير عن الطيور مقدمة تعبير عن الطيور ومذلك معلومات عن الطيور و ما هي فوائد الطيور وأهميتها ايضا سنذكر صفات الطيور كذلك خاتمة تعبير عن الطيور كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

تعبير عن الطيور

العناصر
1-مقدمة تعبير عن الطيور
2-معلومات عن الطيور
3-ما هي فوائد الطيور وأهميتها
4-صفات الطيور
5-خاتمة تعبير عن الطيور

مقدمة تعبير عن الطيور

الطيور من اكثر المخلوقات تنوعا حيث يبلغ عدد أنواعها نحو ١٠٠٠٠ نوع مختلف أو تزيد عن ذلك ، و الطيور كائنات فقارية يغطي جسمها الريش الذي يمنحها القدرة على الطيران غير أن هناك أنواع من طيور لا يمكنها الطيران مثل النعام و طائر البطريق ، كما أن الطيور تعتبر من ذوات الدم الحار و الذي يجعلها قادرة على تحمل درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء و في الأماكن شديدة البرودة مثل طائر البطريق الذي يعيش في مناطق متجمدة مثل القطب ،و تتكاثر الطيور من خلال البيض الذي تختلف أحجامه و أشكاله من نوع لآخر حيث تقوم الأم بوضع البيض والرقاد عليه وحمايته من الأخطار المختلفة والحيوانات التي تتغذى عليها و تقوم بسرقته مثل السحالي

معلومات عن الطيور

1-يمكن للنسر أن يقوم بتحديد جثة فرائسه على بعد 30 كيلومترًا.
قليل من الطيور لا يستطيع الطيران، فالنعامة وهي أكبر الطيور حجما، لا تقوى على الطيران، لكن لها ساقين قويتين تساعدها على الجري السريع جدا .
2-يبني البط عشه بجوار الماء، ويستخدم الأسل والقصب في رفع عشه فوق مستوى الماء، وهو يفرش عشه بزغب الريش .
3-يعد طائر الوقواق الطائر الوحيد الذي لا يبني عشًا في عالم الطيور، حيث يقوم بالتجسس على أعشاش الطيور الأخرى ويضع بيضه حينما يكون العش غير محروس من الأبوين الأخرين، وحينما تفقس البيضة يحرس الأبوين المخدوعين على تغذية الطائر إلى أن يصبح أكبر منهما حجماً ويطير بعيداً.
4-يعد حمام الألماسية أصغر الأنواع في فصيلة الحمام، وهو يعيش في شرق آسيا، طوله لا يزيد عن 19 سم ووزنه الذي لا يتجاوز 20 غراما.
5-من الطيور ما هو شائع في أنحاء كثيرة من العالم كعصفور الدوريّ، هذه العصافير تعيش وسط المدن الكبيرة وفي أماكن أخرى كثيرة .
6-يعد طائر النو الداكن من أصغر الطيور في العالم حيث يصل وزنه 27 غراماً وطوله لا يتجاوز 18 سم.
7-يمكن لطائر ديك الغابة مشاهدة مشاهد ب360 درجة بدون أن يقوم بتحريك رأسه.

ما هي فوائد الطيور وأهميتها

1-الحفاظ علي التوازن البيئي تعمل الطيور علي تنقية المزارع من الحشرات الضارة بالتربة الزراعية لها دور إيجابي كبير تنظيف التربة من الديدان الضارة التي تتلف المزروعات ومن أمثلتها أبو قردان والهدهد وأبو فصاده وأبو منجل والزرزور
2-. تساعد أيضا علي إعادة توازن البيئة وعلي سبيل المثال النسر الذي يتغذي علي الحيوانات الميته فيعمل علي تخلص الأرض من الأشياء التي تضرها

صفات الطيور

الطيور تمتلك بعض الصفات التي تميزها عن غيرها من المخلوقات ومنها:
1-الريش
يتكون ريش الطيور من الكيراتين والبروتينات الأخرى والأصباغ العاكسة للضوء لتكون بمثالة عازل للجسم، وتختلف أنواع الريش من طائر لآخر وتختلف زخرفته أيضًا، وتساعد أنواع الريش الطيور على التحكّم في طيرانها، في حين أن بعض أنواع الريش الأخرى التي تقع أسفل جسد الطائر مخصصة للعزل.
2- الأجنحة
تعدّ الأجنحة واحدة من أكثر الصفات التي تميّز الطيور عن غيرها من الحيوانات، وحتى الطيور التي لا تحلّق لديها أجنحة تستخدمها في السباحة أو في عروض التهديد أو رقصات المغازلة، وتختلف أحجام وأشكال الأجنحة حسب نوع الطير
3-وضع البيض
يعد وضع البيض جزءًا من دورة الطير التناسلية، ويحيط البيض بالجنين؛ وهو عبارة عن قشرة صلبة وتتطلب حضانة لمواصلة تطوّر الجنين بداخلها، وتستمر فترة الحضانة حتى تفقس البيضة، ويختلف شكل البيض وحجمه بين أنواع الطيور وكذلك عدد الوضع في المرة الواحدة.
4-المنقار
المنقار عبارة عن عظم مغطى بطبقة من الكيراتين، وجميع الطيور لديها منقار ويتطوّر عادةً ليناسب النظام الغذائي للطير، وتستخدم بعض الطيور مناقيرها ليس فقط للطعام وإنما للحمل والحفر والنقر لإصدار الأصوات والتنظيف وغيرها من المهام، كما تستخدم بعض الطيور مناقيرها كأسلحة لحماية نفسها أو للمساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم.
5-ذوات دمٍ حار
جميع الطيور كائنات ماصّة للحرارة أيّ أنها تولد حرارة جسمها الداخلية ولا تعتمد على بيئتها للحفاظ على درجة حراراتها، وتميل بعض الطيور إلى الجلوس تحت الشمس للمساعدة في تنظيم درجة حرارة أجسامها.
6-التمثيل الغذائي العالي
تتمتع الطيور بعملية أيض عالية وفعالة فتحوّل الطعام إلى طاقة قابلة للاستخدام، ولديها قلب مكوّن من أربع حجرات ومعدّل تنفس عالٍ مما يساعدها على أن تكون رشيقة وفعالة ويساعدها أيضًا في الحفاظ على درجة حرارة جسمها العالية.
7- الساقين
لدى جميع الطيور ساقين تستخدمها للمشي أو القفز أو الجلوس أو الجري، وتختلف أشكال أرجلها وأحجامها لتتناسب مع حجم الطير ونوعه، فتمتلك طيور الغوص أرجل رفيعة وطويلة مناسبة لتنقلها عبر المياه العميقة، وأرجل الطيور الجارحة أكثر سمكًا وقوة لتساعدها في التقاط فريستها.
8-عظم الترقوة
لدى الطير عظم الترقوة على الرغم من أنه لا يمكن ملاحظته، ووظيفته حماية تجويف الصدر للطائر أثناء حركة أجنحته وهكذا يحافظ على عظام صدر الطير آمنة من الضغط المفرط الناتج عن حركة الأجنحة.
9-العمود الفقري
تعد الطيور من الحيوانات الفقارية وتمتلك عمودًا فقريًا وهيكلًا عظميًا أخف وزنًا ومملوءًا بالتجاويف والفجوات والأكياس الهوائية، مما جعل الطيور خفيفة الوزن وهذا ما يُسهّل عليها الطيران ويجعلها أكثر كفاءة وسرعة.

خاتمة تعبير عن الطيور

-ما نتعلمه منها لو أطلقنا العنان في خلق الرحمن، سوف ذكرنا في موضوعنا موضوع تعبير عن الطيور وما نتعلمه منها بالعناصر. كيف ركعنا في الليل والنهار مسبحين له. سبحان من أبدع وخلق كل شيء، ومن أكثر الكائنات جمالاً والتي تجذبنا كما جذبت من قبلنا المتفكّرين في خلق الله تعالى.
-علاوة على إن الطيور بألوان ريشها الجذاب، وأصواتها التي تغرد، وحركاتها الرشيقة وهي تحلق في السماء. وفي خاتمة ذلك الموضوع الشيق والجميل، نرجو أن نكون وفقنا في سرد موضوع الطيور وما نتعلمه منها. ونتمنى أن نكون قد أفدناكم بتلك المعلومات البسيطة عن الطيور.



380 Views