تعبير عن العصفور

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2022 9:29
تعبير عن العصفور


تعبير عن العصفور نتقدمه لكم من خلال مقالنا هذا ويتكون من مقدمة عن العصفور وأساسيات تربية العصافير ونصائح عامة لتربية العصافير ونصائح لسلامة العصافير في المنزل وخاتمة تعبير عن العصفور تابعوا السطور القادمة.

تعبير عن العصفور

عناصر الموضوع
1- مقدمة عن العصفور
2- أساسيات تربية العصافير
3-نصائح عامة لتربية العصافير
4-نصائح لسلامة العصافير في المنزل
5-خاتمة تعبير عن العصفور

أساسيات تربية العصافير

1-تحضير قفص العصفور
يُمكن تربية العصافير في المنزل من خلال وضعه في قفص كبير، لاستيعاب حجمه، وذلك بأن يزيد عرض القفص عن ضعفيّ عرض جناحيّ العصفور؛ لتسهيل طيرانه لمسافات قصيرة داخل القفص، مع مراعاة أن يكون مستطيلاً بدلاً من أن يكون دائرياً.
2-تغذية العصافير
يجب المحافظة على نظام غذائيّ خاصّ بالعصافير، من خلال تقديم مجموعة متنوّعة من الفواكه، والخضار، إلى جانب الحبوب، والمُكسّرات، والفاصولياء المطبوخة، والبذور، لذلك يُمكن استشارة طبيب بيطريّ للطيور للتعرّف على الأطعمة التي يُمكن تقديمها لها، كما يجب وضع أواني الطعام والماء فوق الحامل (بالإنجليزية: Cage Perches) حتّى لا يتلوّث بالفضلات، وتنظيف هذه الأواني مرّتين على الأقل يوميّاً؛ لمنع نموّ البكتيريا.
3-الاختيار المناسب لمكان القفص
يجب التأكدّ من وضع قفص العصفور في مكان دافئ ومريح داخل المنزل في غرفة تكثر فيها الحركة؛ كونها تعدّ من الحيوانات الاجتماعيّة التي لا تشعر بالراحة والسعادة عند وضعها في مكان معزول، كما يجب وضع القفص في مكان يسهُل الوصول إليه لتنظيفه بشكل متكرّر، مع تجنّب وضعه أمام النوافذ بشكل دائم، إذ إنّ العصافير قد تشعر بالقلق عند رؤية الحيوانات الأخرى، لذا من الممكن تعليقه على الحائط لمنح العصافير الطمأنينة.

نصائح عامة لتربية العصافير

1-في حالة قيامك بزيادة عصافيرك وقمت بشراء أخرى، فينبغي ألا توضع مع عصافيرك لمدة تتراوح بين 25:35 يوم من أجل التأكد من سلامتها، لضمان سلامة عصافيرك بشكل يقلل من حجم خسارتك إذا ما كانت العصافير الجديدة مصابة بمرض معدي.
2-من الواجب مراعاة أن هذه الكائنات الصغيرة حساسة للغاية، فعليك تجنيبها للغبار، وذلك لسلامة الجهاز التنفسي للعصافير، والمشاكل الأخرى التي يسببها الغبار، وكذلك لا تقم بوضع الجرائد في أرضية القفص، حتى لا يختلط الطعام بالحبر فيتسمم، ويجب الحرص على استخدام الورق الأبيض، وفي حالة عدم وجوده يفضَّل ترك الأرضية كما هي.
3-التهوية الجيدة من العوامل التي تساعد على سلامة عصافيرك، شريطة أن تحرص على تجنيبها التيارات الهوائية.
4-إذا ما كانت هناك إصابة لأحد عصافيرك، ينبغي عليك نقله إلى قفص بمفرده، حتى لا تصاب بقية العصافير بالعدوى من العصفور المصاب.
5-يعد فصل الشتاء هو الفصل المناسب لتزاوج معظم أنواع العصافير، باستثناء “الكناريا”، التي يكون الوقت المناسب لتزاوجها في فصل الربيع.
6-أثناء عملية التزاوج ينبغي الحرص على عدم التسبب بالقلق للعصافير، مثل القيام بتحريك قفص العصافير أثناء التزاوج.
7-تحتاج العصافير إلى بعض الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، لذا يُنصَح بتقديم قشر البيض للعصافير لتوافر الكالسيوم بنسبة عالية فيه، كما ينصح بإضافة البقسماط أيضًا لأنه يحتوي على الكالسيوم، كذلك شراء الكالسيوم من محلات العصافير.
8-هناك بعض الأطعمة التي ينصح بتقديم كميات بسيطة منها إلى عصافيرك مثل التفاح، والجزر، والخيار، وينبغي الاهتمام بإطعام عصافيرك بشكل مناسب.
9-الحرص على إضافة فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ، مرة كل 15 يوم على الأقل، وذلك عن طريق إضافتها إلى نصف لتر من الماء مضافًا إليه ملعقة صغيرة من السكر.
10-الحرص على تحصين عصافيرك بالتحصينات اللازمة، والتي يمكنك أن تعرفها من الطبيب البيطري.
11-احرص على تغيير الماء للعصافير بمعدل مرة كل يومين، وكذلك تأكد من نظافة الأدوات المستخدمة في الأكل والمياه.
12-عادة ما تقوم الأنثى بالرقود على البيض لمدة تقترب من 25 يوم، وتتفاوت الزيادة والنقصان بحسب حرارة الجو أو برودته.
13-يجب إبقاء صغار العصافير إلى جوار الأم من شهر إلى شهر ونصف، وذلك للحرص على قدرتهم على تناول الطعام دون الحاجة إلى مساعدة، وهذه المدة كافية حتى تنتهي الأم من إتمام إطعامهم.
14-لنظافة القفص أهمية خاصة، وتشمل جدران القفص، وكذلك نظافة بيت التزاوج، وعليك أيها المربي أن تهتم بها بشكل دوري، على أن تكون عملية غسل القفص بكل محتوياته والأرضية مرة كل شهر ثم تجفيف المحتويات.

نصائح لسلامة العصافير في المنزل

طريقة تربية العصافير في المنزل تتطلّب عناية واهتمامًا بها، لأنّها قد تكون صغيرة، ويسهل وصول الأخطار إليها، ويمكن تجنّب بعض المخاطر الأكثر شيوعًا التي تحيط العصافير في المنزل عن طريق ما يلي:
1-التّأكّد من أنّ الموقد أو الفرن لا يعمل.
2-تجنّب أذى العصافير الجسديّ؛ كأن ترتطم بالجدار وهي تطير أو بأشياء حادّة.
3-لا يجب أن تمضغ العصافير نباتات الزّينة لأنّها قد تكون سامّة، مثل الدّفلى، أو العرعر، أو النّرجس البرّيّ.
4-الحذر عند إخراج العصافير من قفصها، والتّأكّد من أنّ الغرفة آمنة، مثلًا النّوافذ والأبواب مغلقة.
5-عدم وجود أي أوعية مملوءة بالماء ملقاة على الأرض، أو أن يكون غطاء المرحاض مفتوحًا.
6-تجنّب المواد السّامة في الغرفة مثل الغبار المتراكم، وعدم طلاء قفص العصافير بدهانات تحتوي على الرّصاص.

خاتمة تعبير عن العصفور

لا بُدَّ للإنسان أن ينظر إلى هذا الطائر نظرة تأمُّل، وأن يتفكر في خلق الله تعالى ليستدل منه على عظمة الله تعالى وقدرته، فكل ما في الكون من البحار والأنهار والبحيرات والمحيطات والسهول والجبال والشلالات والكائنات الحية البرية والبحرية تدل على أن لهذا الكون خالقًا عظيمًا أبدع في الصُّنع، وخلق الإنسان في أحسن تقويم، وهذا ما يجعل العلماء أكثر الناس خشية لله تعالى لأنهم يعلمون ما لا يعلمه عامة الناس، واكتشفوا ويكتشفون كل يوم دلائل جديدة على قدرة الله تعالى في هذا الكون المُعجِز العظيم.



790 Views