تعبير عن حب الوطن

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 8:54
تعبير عن حب الوطن


تعبير عن حب الوطن، مقدمة تعبير عن حب الوطن، كيفية التعبير عن حب الوطن، ومظاهر حب الوطن، وكيفية الدفاع عن الوطن، والمحافظة على ممتلكات الوطن، وخاتمة موضوع تعبير عن حب الوطن.

تعبير عن حب الوطن

عناصر الموضوع:
1. مقدمة تعبير عن حب الوطن
2. كيفية التعبير عن حب الوطن
3. مظاهر حب الوطن
4. كيفية الدفاع عن الوطن
5. المحافظة على ممتلكات الوطن
6. خاتمة

مقدمة تعبير عن حب الوطن

لقد حثنا ديننا الإسلامي على حب الوطن والدفاع عنه، كما جعل الدفاع عن الوطن واجبًا مقدسًا، ولا يجوز للمواطن أن يخون وطنه مهما كان الثمن، كما لا يجوز الاعتداء عليه أو العبث بممتلكاته، بل إن واجبنا نحو الوطن أكبر من الامتناع عن إيذائه فحسب، إن واجبنا يتمثل في التضحية بأنفسنا لأجله، والوطن في مفهومه الواسع هو الأرض التي أمرنا الله -سبحانه وتعالى- بإعمارها، وهو مجموعة متكاملة من الأرض والشعب والنظام والعادات والتقاليد والقيم، فأي إنسان نراه يزعم بحبه للوطن ثم يسلب وينهب، لا ريب بأن كل زعمه كذب، لأن المواطن الحقيقي هو الذي يحرص على مصلحة الوطن، ويذود عنه بماله ونفسه وروحه، ولا يجد النفس عزيزة على الوطن، بل هو يقدمها رخيصة الثمن مقابل أمن الوطن وراحة إخوانه المواطنين، وهذا الواجب لا يقتصر على الجنود الذين يسهرون على راحتنا فحسب بل إن كل مواطن يتحمل هذه المسؤولية.

كيفية التعبير عن حب الوطن

حينما نتحدث عن حب الوطن نتحدث عن اكبر حب للفرد، لذلك فهناك وسائل للتعبير عن حب الوطن عديده وكثيره، فأول مظاهر التعبير عن حب الوطن تكمن في تصرفات الفرد داخل مجتمع الوطن، من احترام القوانين والعمل على تطبيقها على جميع أفراد الوطن بطريقة متساوية وعادلة، كما يجب المحافظة على أرضه وهي أغلى أرض لكل مواطن، وعلى حدوده ومقدراته وثرواته والعمل على مضاعفتها بالشكل الذى يتيح للوطن أن يزدهر وينمو ويتقدم، وأيضًا المحافظة على مياهه وممتلكاته العامة ومؤسساته، كذلك الحرص على تمثيل الوطن بشكل قوي وفعال في جميع المحافل الدولية التي تتضمن تواجد الفرد فيها، حتى تعلو كلمة الوطن في جميع أرجاء العالم.

مظاهر حب الوطن

1. يحرص الفرد المحب لوطنه على نظافة هذا الوطن، حيث يعتبر وطنه هو بيته الكبير، بكل مرافقه، سواء المدرسة أو الشارع أو أي مكان يزوره.
2. يحافظ المحب لوطنه على موارد الوطن من المياه والكهرباء والنباتات والمؤسسات والممتلكات العامة والخاصة المختلفة ولا يعمد لتخريبها أو تشويهها.
3. يظهر حب الوطن على الفرد حين يسمع أي هجوم على وطنه من حاقد أو مغرض فلا يسمح له بهذا بل يدافع عن وطنه ما استطاع.
4. يحرص المحب لوطنه على التسلح بالعلم والمعرفة ليشارك بهذا العلم في نهضة وطنه وأبناء المجتمع بنفعهم بما تعلم.
5. لا يكون حب الوطن مقتصرًا على الكلام والخطب والعبارات والأشعار، بل بالحرص على خدمته ورفع اسمه عاليًا.
6. تتكون الأوطان من مكونات اجتماعية مختلفة ومنابت شتى، وهذا الاختلاف ينبت الابداع والتنوع والازدهار والفكر الجديد المميز، لذا فإن المحب لوطنه ينبذ كل أشكال العنصرية والتمييز، ويعشق جميع مكونات وطنه حيث هم جميعهم أهله وأحبابه.
7. الحفاظ على الأخلاق الحسنة العالية الكريمة وتربية النفس على الإلتزام بمختلف الأمور مما يعزز الشعور بحب الوطن.
8. مهما كان دورك في الوطن، سواء طالب أو إبن أو أب أو عامل أو معلم فعليك أن تتميز في دورك وتؤديه على وجهه ليكون كل منا متميزًا مما ينعكس على الوطن ذاته.
9. دعم النشاطات التي تخدم المجتمع والمحتاجين والمشاركة فيها ليكون الجميع مشاركًا يدًا بيد في بناء الوطن.

الدفاع عن الوطن

قال أحمد شوقي في الدفاع عن الوطن والتضحية من أجله: ((وطني لو شغلت بالخلد عنه .. نازعتني إليه في الخلد نفسي)).
ويعتبر الدفاع عن الوطن ملحمة تاريخية صارع إليها الكثير من الأبطال وتباهت بها الشعوب في التضحية بحياتهم من أجل أوطانهم، وحب الوطن هو فطرة والدفاع عنه فضيلة، لأن الوطن هو أمك التي ولدتك وأبوك الذي يرعاك حتى كبرت وأخواتك الذين لعبت معهم، فالوطن جزء لا يتجزأ عنك، فهو يسري في دمك عندما أكلت من طعامه وشربت من مائه وتنفست هوائه.
ومن أهم مظاهر الدفاع عن الوطن:
1. مظاهر التضحية من أجل الوطن كثيرة ولا يمكن حصرها، فالجندي: يدافع عن الوطن في المعارك ضد الأعداء.
2. المهندسين: يبذلون كل ما لديهم من جهد لبناء المساكن والمستشفيات والمصانع.
3. المعلم: يدافع عن الوطن ضد تفشي الجهل والأمية في المجتمع عن طريق تدريس العلم وتوصيله للأطفال.
4. العاملين: يضحون بأوقاتهم وراحتهم من أجل إعمار الوطن.
5. الأطباء: خاضوا معركة دامية ضد فيروس كورونا وضحوا بحياتهم من أجل أنقاذ الآخرين للدفاع عن أرواح الملايين في أوطانهم.
6. المزارعين: يبذلون أوسع ما لديهم من عزيمة لزراعة المحاصيل التي تكفي احتياجات الشعب من المأكل.
7. الجندي: يضحي في المعركة بدمه من أجل الدفاع عن شرف الوطن.

المحافظة على ممتلكات الوطن

مفهوم الحفاظ والعناية بممتلكات الوطن والمرافق العامة مفهوم متأصلاً لدى كل المجتمعات وفي كل الأزمنة، وهذا المفهوم ضروري متجذر لدى جميع أفراد المجتمع من سن الطفولة، حيث يعتبر تركيز الكبار المدركين لأهمية ممتلكات الوطن على تعليم الأطفال والصغار ما هي أهمية ممتلكات الوطن من أهم الأمور، لأن ثقافة الحفاظ على المصالح العامة هي التي تبني الأمم،
فلابد من العمل على تقوية النوازع الدينية التي تحث الفرد على منع العبث أو التخريب في ممتلكات الوطن، وعلى الجميع أن يساهم في توصيل رسالة أن التخريب أو الاعتداء على الممتلكات العامة أمر محرم في كل الشرائع السماوية.
ولابد من العمل على سن القوانين وفرض العقوبات على من يخالف التشريعات الرادعة، ويعد الضرب بيد من حديد على أي معتدي على المصالح العامة عبرة للغير ومثال للجميع، وكل العاملين في المؤسسات العامة عليهم القيام بعمليات التفقد إن أمكن بشكل يومي للممتلكات العامة، لأن إجراء الأعمال الخاصة بالصيانة تجعلها تعيش لوقت أطول، ولابد من الاهتمام بالترميم أو الاستعداد بكل التجهيزات الضرورية لتحديث الممتلكات إن كانت عبارة عن أجهزة أو مباني أو غيرها، ولابد من الاهتمام بصيانة المرافق العامة، ولابد من تقديم الدعم سواء المادي أو الخدمي والتطوعي والاشتراك مع مؤسسات المجتمع المدني لترميم ما تلف من ممتلكات وإعادة إحيائها من جديد.

خاتمة

الوطن هو الشيء الوحيد الذي نقدم على الدفاع عنه بكل ما أوتينا ونفديه بأرواحنا، ولا نتأخر ولا نتقهقر ولا نستطيع أن نرى أي من أعداء الأمة والوطن به، ولذلك وبكل فخر أستطيع أن أقول وبأعلى صوتي أنني سأظل أدافع عن وطني مهما طال بي العمر، وذلك لأن حبه يجري بدمي وبكياني، وكم أنا فخوراً بأنها وطني وبأني ولدت وعشت على أراضيها، و أتمنى أن تظل بلادي مرفوعة الرأس شامخة بالسماء فأنا أحب وطني.



642 Views