تعبير عن زيت الزيتون

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 10:52
تعبير عن زيت الزيتون


تعبير عن زيت الزيتون مقدمة عن زيت الزيتون اهمية زيت الزيتون كلام عن زيت الزيتون وسوف نتحث عن اضرار زيت الزيتون خاتمة زيت الزيتون تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعبير عن زيت الزيتون

محتويات الموضوع
1-مقدمة عن زيت الزيتون
2-اهمية زيت الزيتون
3-كلام عن زيت الزيتون
4-اضرار زيت الزيتون
5-خاتمة زيت الزيتون

مقدمة عن زيت الزيتون

شجرة الزيتون شجرة مقدّسة نجدها في الديانات السماوية الثلاث، ومذكورة في الكتب السماوية التوراة، والإنجيل، والقرآن، ففي هذه الكتب إشارات تدلّ على الزيتون وزيت الزيتون، يمكن القول أن زراعة شجرة الزيتون تعود إلى بداية الانسانية، وربّما تعود زراعته واستغلاله لقبل ألفي عام، وقد بدأت زراعة الزيتون في منطقة دجلة والفرات حيث ظهرت الفلاحة، والكتابة، وهناك أيضاً ظهرت أول زراعة للزيتون، ثمّ جاء الفينيقيّون فنقلو وعملوا على زراعة الزيتون في حوض البحر الأبيض المتوسط من خلال التبادل التجاري مع سكان هذه المنطقة، ولكن يبقى الرومانيون، واليونانيون هم أوّل من غرس ثقافة زراعة الزيتون حيث انتشرت في مختلف بلدان البحر الأبيض المتوسط، بعدها عرفت زراعة الزيتون ركوداً مع تراجع الأمبروطورية الرومانية، ثم انتعشت بعد ذلك مع العرب وخاصّة في الأندلس ثم انتشرت لتشمل كافة البلدان العربية فيما بعد.

اهمية زيت الزيتون

1-الحفاظ على الذاكرة
يساعد تناول زيت الزيتون بانتظام على إزالة تراكم اللويحات داخل خلايا الدماغ، التي قد تسبب مرض آل زهايمر، وهو أكثر الأمراض العقلية شيوعاً في العالم.يتمتع الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون بانتظام يومياً بذاكرة أفضل من أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض الدهون.
2-تقليل التهاب الجسم
إثراء النظام الغذائي بزيت الزيتون والأطعمة الأخرى الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل الالتهاب في الجسم، الأمر الذي بدوره قد يساعد على منع أو شفاء العديد من الأمراض الجلدية الناجمة عن الالتهاب.
3-مطهر طبيعي للبشرة
فضلاً عن كون زيت الزيتون عنصراً أساسياً في العديد من مستحضرات التجميل، فإنه يفيد البشرة عند اعتماده كجزء من النظام الغذائي اليومي، لقدرته على تقليل الاحمرار والتورم.
4-إنقاص الوزن
أظهرت العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتون له تأثير إيجابي على وزن الجسم شارك أكثر من 180 شخصاً في دراسة استمرت 3 أعوام أثبتت أن تناول زيت الزيتون ساعدهم على إنقاص وزنهم.

كلام عن زيت الزيتون

1-فقد روى الترمذي وابن ماجه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة. ورواه أحمد والترمذي أيضاً من طريق أبي سيد رضي الله عنه، والحديث صححه الألباني رحمه الله بمجموع طرقه.
2-وحديث عليكم بهذه الشجرة المباركة زيت الزيتون فتداووا به فإنه مصحة من الباسور. رواه الطبراني وأبو نعيم عن عقبة بن عامر، وقال الألباني
3-وحديث عليكم بزيت الزيتون فكلوه وادهنوا به فإنه ينفع من الباسور. رواه ابن السني عن عقبة بن عامر وضعفه الألباني.

اضرار زيت الزيتون

1- الحساسية
قبل دهن البشرة أو الشعر بزيت الزيتون، يجب وضع القليل منه على سطح الجلد والانتظار لمدة 15 دقيقة، وإذا تعرض للاحمرار أو شعرت بالحكة، فهذا يعني أنك تعاني من حساسية اتجاه أحد مكوناته.
2- انخفاض سكر الدم
يجب على مرضى السكري الحذر من زيت الزيتون، لأنه يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر بالدم وقد يتفاعل مع بعض الأدوية، مما يعرضهم لخطر الإصابة بغيبوبة السكري.
3- انخفاض ضغط الدم
يلعب زيت الزيتون دورًا كبيرًا في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، ولكن الإفراط في تناوله، قد يتسبب في انخفاض الضغط بشكل حاد، بالإضافة إلى تداخله مع بعض الأدوية.
4- الحمل والرضاعة
لا توجد دراسات كافية حول ما إذا كان زيت الزيتون آمن على صحة النساء أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية أم لا، لذلك، يفضل الاكتفاء بطهي الطعام به وعدم استخدامه كدهان موضعي للبشرة أو الشعر.

خاتمة زيت الزيتون

للبيئة علينا حقّ يتمثّل في حمايتها حتى تستمر بعطائها لنا، وشجر الزيتون جزء كبير من هذه البيئة علينا أن نهتم به، ونحافظ عليه بعدم قطعه، وبالعناية به وريّه، ومحاولة تكثيره في كلّ فرصة، فهو نعمة عظيمة لا يدركها الجميع.



455 Views