تعبير عن شجرة اللبان

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2022 2:15
تعبير عن شجرة اللبان


تعبير عن شجرة اللبان سوف نتحدث كذلك عن مقدمة عن شجرة اللبان ومعلومات عن شجرة اللبان وفوائد شجرة اللبان وتعريف شجرة اللبان وخاتمة عن شجرة اللبان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعبير عن شجرة اللبان

عناصرالموضوع
1-مقدمة عن شجرة اللبان
2-معلومات عن شجرة اللبان
3-فوائد شجرة اللبان
4-تعريف شجرة اللبان
5-خاتمة عن شجرة اللبان

مقدمة عن شجرة اللبان

تقاس جودة اللبان باللون النقي الصافي والخالي من الشوائب ويرتفع ثمنه طبقا لهذه الجودة وتقل كلما تغير لونه إلى الاحمرار أو اختلط بشوائب أخرى حيث ترتبط جودة الإنتاج بالنطاقات الجغرافية والعوامل المناخية المميزة لكل نطاق وكذلك خبرة ومهارة المشتغل على جني هذا المحصول وفترات ومواقيت الحصاد.

معلومات عن شجرة اللبان

-اللبان البدوي أو اللبان الذكر أو اللبان الشحري (نسبة إلى بلاد الشحر) أوالكندر أو اللُّبَّان (من المصدر ل‌ب‌ن‌ بمعنى لبن الشجر وصمغه، وربما من اليونانية.
-ضرب من صمغ الشجر اللبان يمضغ ويستخدم كبخور أحيانا ويحدث رائحة زكية، وكذلك له استخدامات عديدة في وصفات الطب الشعبي. للبان أنواع عديدة، ويتم استخراجه مرتين أو ثلاثاً سنويا من شجرة الکُندُر أو شجرة اللبان أو اللبنى.
-ويذكر أن استخراج اللبان من شجرة الكندر يؤثر على خصوبة بذورها، حيث تتدنى نسبة خصوبة بذور شجرة الكندر التي يتم استخراج اللبان منها إلى 18%، في حين يرتفع لدى الأشجار التي لم يتم استخراج اللبان منها إلى 80%.
-يتم استخراج أجود أنواع اللبان عالميا من أشجار اللبان من ظفار عمان وحضرموت، إلا أن شجرة اللبان تنتشر في بقية أجزاء شبه الجزيرة العربية وشمال الصومال وأثيوبيا والعراق. وقد كانت تعتمد على تجارة اللبان حضارات قديمة في اليمن مثل مملكة حضرموت وكانت تعرف قديما بمملكة اللبان والبخور.

فوائد شجرة اللبان

1-تخفيف حدة التهابات المفاصل: يمتلك اللبان خواص ومركبات مضادة للالتهابات، وهذا يجعل الكثيرين يرون فيه حلًّا محتملًا لعلاج التهابات المفاصل الناجمة عن الإصابة بالمرض المعروف باسم الفصال العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي، وتوجد بعض الأدلة التي تُساند استخدام اللبان لغرض تحسين الحركة وعلاج الآلام أيضًا.
2-طرد الغازات: يُساهم زيت اللبان الأساسي أو العطري في طرد الغازات المعوية وعلاج المشاكل الصحية الناجمة عن تراكم الغازات داخل الجسم؛ كآلام البطن، وعسر الهضم، والانزعاج المصاحب للغازات لدى الأفراد الذين يُعانون من هذه المشكلة.
3-الحفاظ على صحة الفم: يُعد اللبان مناسبًا أيضًا لعلاج ومنع الإصابة بالمشاكل الفموية بسبب خواصه المضادة للميكروبات، وهذا يعني أنه قد يُساهم في منع الإصابة بتسوس الاسنان، ورائحة الفم الكريهة، وتقرحات الفم، وفي الحقيقة توجد بالفعل بعض منتجات العناية بالأسنان التي تحتوي أصلًا على اللبان.
4-تعزيز القوة المناعية: يمتاز البخور المتصاعد عن حرق زيوت اللبان بصفات وخواص قادرة على محاربة الميكروبات وتنقية الأجواء، وهنالك من ينصح بوضع زيت اللبان على الجروح لحمايتها من الكزاز دون التسبب في ظهور آثارٍ جانبية.
5-تحسين الوظائف الهضمية: بات البعض ينصحون باستعمال زيت اللبان لعلاج المرضى المصابين بعسر الهضم أو بارتفاع مستوى حموضة المعدة، بل إن البعض باتوا يعتبرون هذا الزيت أفضل من الأدوية الخاصة بعلاج المشاكل الهضمية بسبب عدم وجود أضرار جانبية كثيرة له.
6-علاج الندوب الجلدية: أصبح لزيت اللبان الأساسي سمعة طيبة بين مستخدمي منتجات العناية بالبشرة؛ وذلك بسبب قدرته على إخفاء الندوب الجلدية والعلامات الناجمة عن الإصابة مسبقًا بحب الشباب والدمامل وعلامات الخطوط التوسعية الجلدية الناجمة عن الحمل أو عن الخضوع للعمليات الجراحية.

تعريف شجرة اللبان

شجرة اللبان هي نوع من أنواع النباتات التي تتبع جنس اللبان من الفصيلة البخورية، وهي أشجار صغيرة الحجم يصل ارتفاعها من 2 إلى 8 أمتار، ولها لحاء ذو ملمس ورقي يمكن إزالتهُ بسهولة، وهي تتكون من أوراق مُركبة، وزهور شجرة اللبان صغيرة بيضاء تشوبها صفرة، تتجمع في عناقيد، ويبلغ طول ثمرة اللبان حوالي 1 سم.

خاتمة عن شجرة اللبان

ألهمتنا شجرة اللبان طويلاً أمام دموعها التي تاجر بها الشرق والغرب ومنذ آلاف السنين، شجرة صخرية صلبة قاومت ومنذ العصور الوسطى في جزيرة العرب لتصبح مصدرًا تجاريًا وثقافيًا لها، من مصدرها في القرن الأفريقي وصولاً إلى الصين.
كما تم تداول اللبان في التجارة مع الصين، وقد ذكر ذلك المؤرخ الصيني تشاو روجوا، وكان موظفًا جمركيًا برتبة مفتش، كتب عن أصل اللبان أنه في تلك الجبال النائية خرجت هذه الشجرة لتنتج اللبان، بجذعها المحفور بالقشر.



438 Views