تعبير عن صناعة الفخار

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 23 مايو, 2022 7:16
تعبير عن صناعة الفخار


تعبير عن صناعة الفخار نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا ويتكون من مقدمة عن الفخار وصناعة الفخار في المنزل وفقرة عن فوائد استخدام الفخار والنهاية خاتمة عن صناعة الفخار تابعوا السطور القادمة.

تعبير عن صناعة الفخار

عناصر الموضوع
1- مقدمة عن الفخار
2-صناعة الفخار في المنزل
3-فوائد استخدام الفخار
4- خاتمة عن صناعة الفخار

مقدمة عن الفخار

-يعتبر الفخار من أقدم الصناعات التي عرفتها البشرية ، والفخار هو أي شيء مصنوع من الطين. هناك نوعان من الطين والحجر ، النوع الأول يتم الحصول عليه من الوديان والأنهار والجداول على الهضاب ، والثاني من الجبال ، وهو نوع من الصخور المطحونة في العجن ويحتوي كلا النوعين من الطين على عدة ألوان: الأخضر والأبيض والأحمر والأسود والأصفر وعادة ما يميز الحرفيون الفخاريون بين الطين الملحي والطين الحجري ، حيث يتم حرق الأول عند درجة حرارة تتراوح بين 950 و 1150 درجة مئوية ، ويتم إطلاق الأخير عند درجة حرارة 1200 درجة وما فوق.
-ما ساعد على اختراع الفخار كان البطء أولاً ثم العجلة السريعة ، والتي غيرت حجم الإنتاج بالكامل في الألفية الرابعة قبل الميلاد. يجفف الفخار بالهواء وأشعة الشمس ، ثم يحرق بطريقة التهوية والتحكم بالهواء ، ويتحول لونه إلى الأحمر أو الأسود حسب أكاسيد المعادن الموجودة في الصلصال. تم تزيينه وصقله قبل الحرق أو بعده. إنها ملونة بأكاسيد معدنية. حتى نهاية الألفية الثانية قبل الميلاد ، كانت مراكز صناعة الفخار في شرق آسيا في الصين واليابان وكوريا الجنوبية. أعطاني كتابًا عن المتاحف ، صنعت اليابان المزيد من الفخار ، خاصة في عام 1265 م ، عندما كان الصينيون يصنعون الفخار بأيديهم. كانت موجودة من 206 ق.م حتى 220 م. يصنعون التماثيل والفخار وحتى المواقد.
-في عام 220 بعد الميلاد ظهر الخزف الصيني وصدر إلى الهند والشرق الأوسط. لديها رسومات فريدة. الفخار الأمريكي مصنوع يدويًا وملون بأكاسيد معدنية أو أصباغ نباتية. إنهم لا يعرفون العجلات. في أمريكا الجنوبية ، يعود تاريخ الفخار المكتشف إلى 3200 قبل الميلاد. في أمريكا الجنوبية والإكوادور وبيرو أواني الزهور والمزهريات الملونة. يعود تاريخ السيراميك (الخزف) الذي صنعه المكسيكيون إلى عام 1500 قبل الميلاد. في حضارة الأولمك ، صنعت التماثيل الفخارية المجوفة الصغيرة عام 300 بعد الميلاد. هناك أيضًا أواني اليانصيب التي يبلغ ارتفاعها ثلاثة أقدام. كان المايا يصنعون خزفًا رقيقًا وأشكالًا أسطوانية بألوان مختلفة.

صناعة الفخار في المنزل

يتمّ تشكيل الفخّار في المنزل باتباع الخطوات الآتية
– الحصول على الصلصال المخصص وتنظيفه من الجزيئات غير المرغوب بها، وعجنه للحصول على مادة ذات قوام مناسب.
-تشكيل المجسم المراد باليد عن طريق الضغط على المادة الصلصالية للوصول للشكل المراد، أو استخدام الآلة الدورانية لهذه الغاية ويكون ذلك بوضع كمية مناسبة من الصلصال لحجم المجسم المراد صنعه على مركز آلة الدوران لتشكيل ما يشبه الحدبة للبدء بعملية اللف.
-التركيز على أعلى الحدبة المتكونة باستخدام اليدين، لتكوين كمية صغيرة من الصلصال في الأعلى وبدء تكوين معالم المجسم المراد سواء كان كوباً أم وعاءً أم غيرهما من الأشكال.
-تحريك اليد بطريقة تسمح بتمثيل الشكل المراد وصقله من كل الجوانب. استخدام أداة مخصصة لإزالة المجسم الناتج عن الآلة الدورانية عند الحصول على الشكل المطلوب.
– معالجة القطعة بتنعيم سطحها الخارجي عن طريق إزالة الزوائد من المجسم الناتج وصقله، بالإضافة إلى نحت الزخرفات المرادة باستخدام الأدوات الخاصة بذلك، يلي ذلك عملية التلوين باستخدام الأصابع، أو الفرشاة، أو قطعة من القماش.
-ترك المجسم في الهواء لتجفيفه وتخزينه لفترة تمتد من يومين إلى ثلاثة أيام. شوي القطع لجعلها أكثر تماسكاً وجفافاً، ثمّ إخراجها في اليوم التالي لعملية الشوي بعد أن تبرد.

فوائد استخدام الفخار

كان لاستخدام الفخار على مدار هذه السنوات الكثيرة العديد من الفوائد ومن أهمها:
– يعد من أمن المواد المستخدمة في الطبخ على الإنسان، حيث إنه لا يتفاعل مع الطعام مثل باقي المواد.
– للفخار القدرة الخاصة على اكساب الطعام مذاق لذيذ وخاص به.
– من أهم ما يميز استخدام الفخار أنه لا يستغرق وقت طويل على النار فلا يتسبب في إفقاد الطعام عناصره الغذائية المفيدة للجسم.
– نتيجة لاستغراق الفخار لوقت قصير على النار يجعل للخضراوات قوامها المتماسك ولا يتسبب في نضجها زيادة عن الحد المطلوب.
– تعمل المواد التي تدخل في تكوين الفخار على المساعدة على علاج بعض الأمراض مثل أمراض الكلى، لذلك ينصح بطهي الطعام بالطواجن الفخارية.
– يكون للفخار تأثيره الجيد على المياه التي يتم تخزينها به، فعند القيام بفحص الماء المخزن في العبوات البلاستيكية وغيرها قد تبين لنا أن الفخار هو المادة الوحيدة التي استطاعت حماية الماء من البكتيريا، وقد حافظ على العناصر الحيوية الموجودة في الماء.

خاتمة عن صناعة الفخار

وفي الختام يجب القول ان صناعة الفخار قاءمة على مر العصور ولايجب أن ننسى أنه من أقدم الصناعات التي عرفتها البشرية من حيث أنه صناعة بسيطة ، ومواد أولية ، وعمل شاق ، وغني بالأفكار والأشكال ، وصناعة الفخار فريدة من نوعها من حيث أنها صناعة قديمة ، ومتطورة عبر التاريخ. مع مرور الوقت يزداد السطوع واللمعان وتزداد قيمته بين الناس وخاصة بين العرب ، لأنهم كانوا أول من صنع الخزف وزينه وتقديمه بأجمل الصور.



321 Views