تعبير عن فصل الربيع وجماله

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2022 1:18
تعبير عن فصل الربيع وجماله


تعبير عن فصل الربيع وجماله المقدمة سوف نتحدث عن تعريف فصل الربيع ومظاهر فصل الربيع وخاتمة عن فصل الربيع وجماله كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعبير عن فصل الربيع وجماله

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-تعريف فصل الربيع
3-مظاهر فصل الربيع
4-خاتمة عن فصل الربيع وجماله

المقدمة

فصل الربيع من ابهى الفصول واجمل الفصول ، فهو فصل البهجة والجمال ، حيث تتفتح فيه الازهار، وتفترش الحدائق الخضرة الجميلة وتتفتح الورود ، وتعتدل فيه درجة الحرارة بعد فصل الشتاء القارس.
يتزامن فصل الربيع مع عيد الام في الواحد و عشرون من شهر مارس ، يأتي فصل الربيع بالجو المعتدل ، والسماء الصافية والشمس المشرقة ، وتبدأ الزهور بالتفتح ، وتكسوا الارض باللون الاخضر الجميل المريح للنفس،حيث يبدأ الناس بالتنزهه في الحدائق ، للتمتع باجمل المناظر للورود والاشجار الجميلة ، ويتزامن ايضا مع فصل الربيع اعياد شم النسيم ، ويقوم المصريين بالاحتفال بهذا العيد ، بالخروج الى المتنزهات.

تعريف فصل الربيع

الربيع فصل من فصول السنة الأربعة للمناطق المعتدلة، يلي الشتاء ويسبق الصيف، وهناك عدة تعاريف للربيع منها التعريف المناخي “نصف فصل” يقع بين الفصل البارد والفصل الحار، وتقويمي يختلف باختلاف التقاويم والرزنامات، ويعد الربيع فصل التجدد والنمو للطبيعة حيث تتفتح الأزهار وتخضر الأشجار، وتعتدل درجات حرارة الهواء، وتنشط الحيوانات بعد سباتها.
يمكن أن يبدأ الربيع في أيام مختلفة، اعتمادا على التقويم الفلكي وتقويم الأرصاد الجوية، حيث يبدأ الربيع فلكياً يوم 7 فبراير في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وفي 7 أغسطس في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، وينتهي يوم 7 مايو في نصف الكرة الشمالي و7 نوفمبر في نصف الكرة الجنوبي، ويتوسط تاريخي البداية والنهاية الفلكية الاعتدال الربيعي يوم 20 مارس (النصف الشمالي للأرض) أو 22 سبتمبر (النصف الجنوبي للأرض).
يمتاز فصل الربيع باعتدال الجو ويكون معدل الحرارة في بدايته 17 درجة في الحد الأدنى و30 في الحد الأقصى وتزداد سخونة الجو حتى تصل الحرارة إلى 21 إلى 35 درجة في منتصف الفصل.

مظاهر فصل الربيع

1-دفء الجو
تبدأ حرارة الجو بالتحول من البرودة إلى الدفء المعتدل، ما يتسبب في إذابة الثلوج المتراكمة على المرتفعات العالية وفيضان الأنهر الذائبة فيها، كما تبدأ موجات الصقيع بالاختفاء تدريجيًا مع ارتفاع ملحوظ في حرارة الجو والأرض.
2-انعدام الاستقرار الجوي
تشهد بعض المناطق خلال فصل الربيع حالة من انعدام الاستقرار الجوي، وذلك نتيجةً لالتقاء التيّارات الهوائيّة الدافئة القادمة من خطّ الاستواء مع التيارات الهوائية الباردة القادمة من القطب الجنوبي الموجودة فيها، مما يتسبب في حدوث الفيضانات في المناطق الجبليّة
والسهول المحيطة بها، بالإضافة إلى تزايد احتمال حدوث الأعاصير خاصّةً القمعيّة منها، وغيرها من العواصف الرعدية التي تحمل معها حبات البرد الضخمة الحجم، كما تسود التيارات المتدفّقة في العديد من المناطق الشمالية من الأرض والتي تلعب دورًا مهمًا في عدم استقرار الأحوال الجويّة فيها خلال فصل الربيع.
3-الربيع والحيوانات
يُدعى الربيع بفصل الصحوة لأن الحيوانات تبدأ بالخروج من أوكارها، بعد أن قضت فصل الشتاء في سبات عميق، كما تعود الحيوانات التي هاجرت في فصل الشتاء، وهناك عدد كبير من الحيوانات التي تنجب صغارًا في هذا الفصل، ويشار إلى تغيّر لون بعضها لتتكيف مع البيئة الربيعية الجديدة.
4-ظهور الغطاء النباتي
تبدأ الكثير من النباتات العشبية بالظهور من التربة المشبعة بالماء، كما تبدأ الزهور بالتفتح مع ازدياد أعداها بشكل كبيرة خلال وقت قصير، كما تعلن الأشجار عن قدوم وقت الربيع من خلال ظهور أوراقها وزهورها، ويمكن ملاحظة ذلك في وقت مبكر لدى كل من أشجار الكرز والسفرجل.

خاتمة عن فصل الربيع وجماله

وفي الختام وبعد أن وصلنا إلى نهاية موضوعنا أشعر بالحزن الشديد لأنني سأكون مضطرا إلى كتابة آخر كلماتي في مثل هذا الموضوع البهيج الرائع، فالحديث فقط عن فصل الربيع يشعرنا بالسعادة والطمأنينة وهدوء النفس لمثل هذا الفصل الذي جمع بين برودة الشتاء ولكنه ليست البرودة القارسة وبين دافء الصيف ولكن ليس الحرارة الشديدة، وأنصح الجميع أن يحاولوا الأستمتاع بقدر الأماكن بمثل هذا الربيع وجماله، وأتمنى أن أكون استطاعت أن أصل إليكم بعض المعلومات عن فصل الربيع والتي اتمنى ان تكون نالت أعجابكم



370 Views