تعبير عن فوائد الشجرة وكيفية المحافظة عليها

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2022 9:55
تعبير عن فوائد الشجرة وكيفية المحافظة عليها


تعبير عن فوائد الشجرة وكيفية المحافظة سوف نتحدث كذلك عن فوائد الأشجار على البيئة وكيفية نحافظ على الشجرة؟ وخاتمة عن فوائد الشجرة وكيفية المحافظة عليها كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعبير عن فوائد الشجرة وكيفية المحافظة

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-فوائد الأشجار على البيئة
3-كيفية نحافظ على الشجرة؟
4-خاتمة عن فوائد الشجرة وكيفية المحافظة عليها

المقدمة

إن الأشجار من الأشياء التي تُضيف البهجة والجمال لأي مكان، ونجد دائمًا أن الأشخاص ينجذبون إلى الأماكن التي تحتوي على الأشجار الكثيفة التي تحتوي على الأزهار بألوانها المتنوعة الخلابة، ولا يُعتبر منظر الأشجار هو السبب الوحيد في كونها هامة ومُفيدة، إذ أن لها الكثير من الفوائد الأخرى التي تجعل وجود الأشجار في كوكب الأرض ضروري.

فوائد الأشجار على البيئة

-يلعب الغطاء النباتي دوراً مهماً في التوازن البيئي الطبيعي بتنظيمه لكمية ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، فكمية ثاني أكسيد الكربون في الطبقة السطحية من مياه المحيطات تبقى معادلة تقريباً لتلك الموجودة في الغلاف الجوي، فعملية امتصاص المحيطات للغاز سوف تبطئ زيادة تركيزه، وتثبت التجارب المعملية أنه إذا ازداد تركيز ثاني أكسيد الكربون فإن الحجم الخضري للنبات يزداد أي أن مساحة الأوراق وأعدادها تزداد، وهذا يعني أن زيادة ثاني أكسيد الكربون تؤدي إلى زيادة المساحة الخضراء على سطح الأرض، مما يزيد امتصاص هذا الغاز المهم للنبات من الجو، وتكون هناك دورات زمنية بين الزيادة والنقصان وهذا هو التوازن الذي لا يقدر عليه إلا خالق هذا الكون.
– تحسين البيئة المحيطة بتوفير الظل وتلطيف المناخ الموقعي بتقليلها من حدة إشعاع الشمس خاصة في المناطق الجافة.
التخفيض من تأثير العواصف الترابية والغبار المتطاير على الصحة والبيئة والاقتصاد.
-وإلى جانب الفوائد البيئية الكثيرة توفر الأشجار العديد من المنتجات الغذائية للإنسان والحيوان والعديد من المنتجات الدوائية والصناعية، وهي تعتبر اللبنة الأساسية في المحميات الطبيعية وانشاء المتنزهات الوطنية التي يقصدها الناس للتنزه والراحة السياحية.
-تعمل على تنظيم درجة الحرارة والرطوبة.
-التشجير البيئي يعمل على تثبيت الكثبان الرملية والحد من زحف الرمال على المنشآت الاقتصادية والأراضي الزراعية والمساكن والطرق وغيرها وبالتالي درء أو الحد من ظاهرة التصحر.
-تقليل التلوث الهوائي خاصة في المناطق المزدحمة بعوادم السيارات أو بالمباني والسكان وذلك بزراعة الأشجار كمصدات أو كاسرات للرياح أو إنشاء الأحزمة الخضراء حول المدن والقرى والمزارع والمنشآت والطرق للوقاية.

كيفية نحافظ على الشجرة؟

-هناك بعض الطرق المهمة التي تحافظ على وجود الأشجار وتكاثرها، وهي منع الرعي الجائر والإفراط في رعي الماشية وتنقلها بين النباتات والأشجار، إضافة إلى منع قطع الشجر وإقامة الحرائق، من خلال توعية عامة توزع على المجتمع ككل، ومن المهم أيضًا التحذير من رمي النفايات بجانب الأشجار، والمحافظة على نظافة الحدائق والمحميات، ومن ثم الاعتناء بالأشجار وزراعتها، وتشجيع الآخرين بذلك من خلال إقامة مسابقات وفعاليات تدعو إلى زراعة أكبر عدد ممكن من الأشجار في المناطق الخاوية منها وشبه الصحراوية.
-إنّ نشر الوعي بين الأفراد من أجل المحافظة على البيئة هي من أهم الخطوات اللازمة، فذلك يؤدي إلى الحفاظ على التوازن البيئي من أي خلل، والتقليل من الأضرار والأخطار التي يُمكن أن تحدث من خلال قطع الأشجار وحرقها، فلا بد أن تقوم مؤسّسات المجتمع التعليمية والهيئات الإعلامية والجهات الإدراية بزيادة الاعتناء بموضوع الحفاظ على البيئة، ونشر الوعي لذلك بين كافة فئات المجتمع، من خلال التركيز على توضيح جهود عمل الفرد الواحد، أو عمل مجموعة من الأفراد المتطوعة، فذلك يعزز الغرض الجمالي والطبيعي في البلاد، ويُحسن من جودة الحياة وصحتها واستقرارها.
-تعتمد على عمل جمعيات وحملات تدعو إلى المحافظة على البيئة، ونشر الوعي بين طلاب المدارس والجامعات من خلال إعطاء دورات خاصة تشرح كيفية المحافظة على الأشجار، وتعليم القواعد اللازمة والمناسبة من أجل غرس الأشجار والعناية بها، إضافة إلى عمل تطوع جماعي بين المجموعات بأن يقوم كل فرد من هؤلاء الأفراد بغرس شجرة خاصة له أينما شاء، ومن هنا تزيد عدد الأشجار المساهمة بالحفاظ على البيئة.

خاتمة عن فوائد الشجرة وكيفية المحافظة عليها

في نهاية موضوعنا الجميل اليوم عن الأشجار وفوائدها في حياة الإنسان والكائنات الحية والبيئة بشكل عام، يجب علينا أن نعمل للحفاظ على تلك النعمة العظيمة التي سخرها الله تعالى لنا، ولكي تقوم بنفعنا بالكثير من الطرق سواء كانت غذاء او شفاء او هواء او غير ذلك.



221 Views