تعبير عن مهنة التدريس

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2022 3:00
تعبير عن مهنة التدريس


تعبير عن مهنة التدريس وكذلك مقدمة تعبير عن مهنة التدريس، كما سنقوم بذكر فوائد مهنة التعليم، وكذلك سنتحدث عن مسؤوليات المعلم، كما سنطرح وصف مهنة المعلم، وكذلك سنقدم دور المعلم في حياة الطلاب، كما سنذكر أيضًا خاتمة تعبير عن مهنة التدريس، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

تعبير عن مهنة التدريس

عناصر الموضوع:
1- مقدمة تعبير عن مهنة التدريس.
2- فوائد مهنة التعليم.
3- مسؤوليات المعلم.
4- وصف مهنة المعلم.
5- دور المعلم في حياة الطلاب.
6- خاتمة تعبير عن مهنة التدريس.

مقدمة تعبير عن مهنة التدريس

الغاية الأساسية من التدريس كانت ولا زالت هي الحصول على المعرفة والمعلومات بدون حد أقصى؛ من أجل العمل على تنمية القدرات العقلية والفكرية، وحتى يكون المتعلم على علم بما يحدث من حوله، ولكي يكون عنصر فعال في المجتمع يساعد في تقدمه وتطوره.
كما يستطيع الإنسان من خلال التدريس أن يتعرف على جميع جوانب الحياة فيستطيع التعرف على الماضي والحاضر، ويغوص في أعماق التاريخ ويتعرف على القارات ودول العالم من حوله، كما يستطيع التعرف الثقافات المختلفة ويطلع على التقدم التكنولوجي ويتعلم لغات عديدة يمكن من خلالها الاتصال مع العديد من الثقافات والحضارات بسهولة وتلقي العلم من بلاد مختلفة، لأن التدريس لا يتوقف بانتهاء المراحل الدراسية، حيث إن أبلغ تشبيه لذلك هو أن التدريس بحر لا نهاية له.

فوائد مهنة التعليم

1- بناء العقول:
إن المعلم هو المحور والعنصر الأساسي الذي يساهم في صناعة العقول وتشكيلها بالشكل الذي يصنع من الطلبة المهندس، والطبيب، والعالم، والمعلم، وغيرها، تبدأ مرحلة بناء العقول منذ التحاق الطفل برياض الأطفال من خلال تدريبه وتمرينه على مسك القلم، والتدرب على التعرف على الحروف التي تشملها اللغة، أصول الكتابة، تدريجياً إلى حين الالتحاق بالدراسات المبتدئة، والمتوسطة، والعليا إلى حين التخرج على أن يتم تزويده بكافة المقررات الدراسية المتنوعة التي من شأنها أن تخلق منه إنسان طامح فعّال في المجتمع.
2- التخلص من الفقر:
إن مهنة التدريس هي المهنة الأبرز التي تساهم في التخلص من الفقر بشكل كبير جداً، إذ إن التعليم يقدم كافة الأمور التي تساهم في بناء الإنسان وجعله فرد واعي ملم بدوره الفاعل في المجتمع، الأم الذي يؤدي إلى القضاء على الجهل والاندفاع نحو العلم والعمل بالتالي التخلص من الفقر.
3- الاستفادة من تجارب الآخرين:
تساهم مهنة التدريس في تزويد الطلبة بالأبحاث والدراسات والتجارب، والنظريات، والأيديولوجيات الفكرية التي تمخضت عنها محاولات العملاء القدامى في محاولاتهم لاكتشاف الطبيعة من حولهم.
4- تنمية المهارات الشخصية:
تعتبر المدرسة خير مكان يصنع فيه الطالب مجده ومستقبله، إذ إنها تساهم بالدرجة الأولى في صقل شخصية الطالب وإكسابه كافة المهارات سواء مهارات الاتصال والتواصل، أو المهارات المجتمعية، والمهارات العملية العلمية.
5- توجيه الطلبة:
تساهم مهنة التدريس في توجيه الطلبة إلى المستقبل الذي يلبي ميول واهتمامات الطالب من خلال الحصو لعلى التوجيهات اللازمة من المعلمين الأكثر خبرة ومعرفة.

مسؤوليات المعلم

– تطوير وإصدار المحتوى التعليمي بما في ذلك الملاحظات والاختبارات والواجبات.
– الإشراف على الفصول الدراسية للتأكد من أن جميع الطلاب يتعلمون في بيئة آمنة ومنتجة.
– تنظيم المواد والموارد للمؤتمرات والعروض التقديمية.
– تقديم تعليمات مخصصة لكل طالب من خلال تشجيع التعلم التفاعلي.
– تخطيط وتنفيذ الأنشطة والفعاليات التعليمية.
– التأكد من أن فصلك نظيف ومنظم.
– إعداد وتوزيع التقارير المرحلية الدورية وبطاقات التقارير الفصلية.
– حضور اجتماعات الآباء والمعلمين.
– القيام بتقييم وتوثيق تقدم الطلاب.
– تخصيص الواجبات المنزلية والواجبات والاختبارات وتصحيحها.

وصف مهنة المعلم

يختص وجود المعلمين بالمنشآت التعليمية سواء كانت مراكز تعليمية خارجية أو في هيئات التدريس التابعة للوزارة، ويلتزم المعلم بتدريس المنهج التعليمي المسئول عنه وللمرحلة التعليمية الموجه إليها، وتقع عليه مهام التدريس والإشراف كما يشارك في الأنشطة المدرسية والطلابية، ويقع المعلم بدوره تحت إشراف ورقابة إدارة المدرسة أو المركز التعليمي العامل به، كما يقع كذلك تحت إشراف ورقابة هيئة التدريس والوزارة.

دور المعلم في حياة الطلاب

– على المعلم إجراء اختبارات شفوية وتحريرية من وقت لآخر للتقييم المستمر للطلبة دون إنتظار الإمتحان النهائي وتدوين ملاحظاته بشأن كل طالب للتعامل مع الطالب على أساس مستواه الدراسي والعمل على تحسين الطلبة الضعاف وتحفيز المتفوقين للأداء الأفضل دائماً.
– على المعلم أن يكون متمكن من مادته الدراسية، متفوقا فيها حتى يتمكن من نقل المعرفة بصورة جيدة لتلاميذه ويكون مستعداً لأي استفسار يطرحه التلاميذ في ذلك.
– على المعلم أن يغرس في نفوس أبنائه احترامهم له واحترامهم لبعضهم البعض بأن يبدأ بنفسه ويبدي الاحترام في تعامله معهم، فما أيسر أن أن تزرع الخوف في نفوس المتعلمين لكن الصعوبة الحقة أن نزرع في نفوسهم الحب والإحترام والمودة وأن يصبح المعلم لتلاميذه القدوة والمثل الأعلى.
– على المعلم أيا كانت المادة الدراسية التي يقوم بتدريسها أن يزرع في نفوس أبناءه الطلبة تعاليم الدين الصحيح والسماحة والاعتدال وقبول الآخر وتوجيههم لذلك وزرع النفور من التشدد والتطرف في نفوسهم.
– على المعلم تنويع أساليب التدريس ولا يكتفي بالطريقة التقليدية التي تقوم على تلقين الطلبة الدروس من جانب واحد هو المعلم، حيث يمكن اللجوء إلي أساليب النقاش المفتوح أو ما يشبه ورش العمل، كذلك تقسيم الطلبة لمجموعات لكل مجموعة منها دور محدد عليها تنفيذه وهذه المجموعات لها أثر كبير في تنمية مهارات الطالب وقدرته على إيجاد نفسه وثقته بذاته.

خاتمة تعبير عن مهنة التدريس

الاهتمام بالتدريس والتعليم من أهم الطاعات التي تقربنا إلي الله كما ذكر الله تعالي في كتابه الكريم وذكر فضل العلماء وصدق رسول الله صل الله عليه وسلم عندما قال” من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلي الجنة” و نفهم من هذا الحديث مدي قدر التدريس والعلماء، كما أتمني أن نهتم جميعاً بتعليم أبنائنا حتي لا يقعون في دائرة الجهل و ان يكونوا من السفهاء الذين لا يفقهون شيئاً, وفقنا الله وإياكم إلي ما يحبه و يرضيه.



838 Views