تعبير عن وصف صديق بالعربي

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2020 12:52
تعبير عن وصف صديق بالعربي


تعبير عن وصف صديق بالعربي موضوع هام قد يكثر البحث عنه لكل من يود معرفة معنى الصداقة الحقيقة، لاشك أن لصديق أهمية كبيرة في حياتنا خاصة الأصدقاء الصالحين تلك الأشخاص الذين يكونوا بجانبا طوال الوقت في الضراء قبل السراء وأما عن التعبير عن وصف الصديق بالعربي فيوجد جوانب مختلفة سنتعرف عليها بشكل من التفصيل تابعونا.

تعبير عن وصف صديق بالعربي

مقدمة عن الصديق
تعدّ الصّداقة من اجمل وافضل الأشياء في هذا الوجود، فعندما تحصل على صديق حاول دائماً أن لا تخسره؛ لأنّ الصّداقة في أيّامنا هذه لا تعني الكثير عند البعض، وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، عن النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” إنَّما مثلُ الجليسِ الصَّالحِ والجليسِ السُّوءِ، كحاملِ المِسكِ ونافخِ الكيرِ. فحاملُ المسكِ، إمَّا أن يُحذِيَك، وإمَّا أن تَبتاعَ منه، وإمَّا أن تجِدَ منه ريحًا طيِّبةً. ونافخُ الكيرِ، إمَّا أن يحرِقَ ثيابَك، وإمَّا أن تجِدَ ريحًا خبيثةً “، رواه مسلم.
وصف صديق بالعربي
يا صاحبي العزيز حلمنا واسع والعمر قصير، وطموح النفس في الجسم أسير، وأنا مثلك لا أملك إلا أن أسير، يدي بيدك وخط أقدامنا لا يعرفه غير المصير، أقول لك يا صديقي لا داعي لأن تقول شيء فأنا أحس بما تريد أن تقول، صديقي العزيز إن أحساس الصداقة ليس إلا فكر ومنهج حياة، أريد أن أقول أشياء كثيرة ولكن عمق الأشياء تخفي الكلمات، كبرت كل الأشجار وعانقت السماء والإنسان أيضاً، لقد كبرت صداقتنا وعانقت السماء، صديقي كل الحب كل الأماني، تبعدك عني المسافات ومشاغل الحياة، ولكني أقرب إليك من أن تنادي أسمي صديقي أرجوك أعتبرني أعز وأغلى وأوفى من عرفت بزمانك، خد عمري على عمرك تحت أمرك، في غيابك عم دنياي السكون، وفي وجودك تضحك أحزاني وتهون، لو أخطات في حقك سامحني، وتذكر أن مصيري يوم كفن أبيض يغطيني، وقبر صغير يحويني، ودمعة أريدها من عيونك، تودعني وتبكيني وتدعيلي.
خاتمة عن الصديق
إن كلمة الصداقة تحمل القليل من الحروف، ولكنها تحمل الكثير والكثير من المعاني النبيلة، ولايمكن أن ألخصها في صفحات، بل تحتاج المزيد والمزيد، والرغم من أهمية الموضوع، إلا أنني أرجو في أن يكون الموضوع قد شمل كل العناصر، وينال الإعجاب.

عبارات مختلفة عن وصف الصديق

1- صديقي مهما كتبت وقلت لن أفصح عن قطرة حب من بحر حبي لك فيكفيني لو إنك تقبلني صديق وسأكون أسعد ما في الدنيا أرجوك صديقي لا تتركني فأنا من دونك وحيد تائه قد أعتدت عليك وعلى ضحكك وقسوتك أحببت فيك صمتك وغضبك أحببت فيك كل شيء فكيف أكرهك وأنت ملاك.
2-تعجز الكلمات وعبارات فعلاً عن وصف الصديق الصادق الصدوق وهنيئاً لك بصديق هو الزهر الفواح والشمس المشرقة التي تبدد الدجى وهو القمر في نوره وضيائه وإن كان فاق جماله الوصف فذلك نعمة من الله سرها تكمن في الأخلاق التي حباه المنعم بها فكانت إكليلاً وشح جبينه فكان ضياء.
3- أحببت تلك الصديق الغالي التي علمني المعنى الحقيقي للصداقة وغرس في قلبي معنى الوفاء وكيف أقدم عطائي بدون حدود وبدون انتظار مقابل أحببته كصديق وكأخ أحببته كإنسان علمتني الحياة في الحب والوفاء بين الاصدقاء فأعلن للعالم بأني أحبه حب مطوق بالحب الإلهي.
4- لم أجد له تشبيه فاق بجمال خلقه كل تشبيهاتي تاهت الحروف مني في وصفه تاهت أبجديتي وكلماتي كأنه الزهرة تزين سماء صداقاتي في دجى الليالي بل فاق جماله نضارة الزهرة نضارة مشبهي فاقت كل التشبيهات كأنه الشمس تنير الحياة تشرق كل يوم بل فاق جماله نورها نور مشبهي أنار الكون وأعماق المحيطات كأنه القمر يضيء للعاشقين سحراً بل فاقه سحراً سحر مشبهي فاق كل التعويذات كأنه الجمال بل ألوان أخلاقه اجمل وافضل ألوان مشبهي فاقت بجمالها كل لوحاتي إلى صديقي العزيز.

أهمية الصداقة

1- الشعور بالطمأنينة والسكينة: فمجرد الشعور بأن هناك شخص ما على وجه البسيطة يشعر بما تشعر به، ويتقاسم معك حزنك، ويشاركك فرحك، من الأمور التي تجعلك تسير في الحياة بكل تفاؤل وطمأنينة.
2- الحماية من التعرض للحالات النفسية السيئة: وذلك لأن الأصدقاء يتفننون في خلق أوقات ممتعة، هذا فضلا عن محاولة التخفيف والترويح عند إصابة أحدهم ببعض التعثرات، أو أثناء التعرض لمشاكل معينة.

3- التشجيع على تحقيق النجاحات والإقدام على فعل الخيرات: فالحوار بين الأصدقاء من شأنه الإثمار عن إيجاد أفكار جديدة لتحقيق سبل حياتية أفضل من النواحي المادية والمعنوية، كما أن الحث على البر والتقوى من الأمور المشجعة على إتيانها والسير في طريق الأعمال التطوعية ذات الفوائد الدينية والدنيوية المتعددة.

نصائح للحفاظ على الصداقات للبنات

1-الصدق: فترتبط الصداقة بالصدق ارتباط وثيق حيث أن أن كلمة الصداقة نفسها تأتي من كلمة الصدق، وهذا يعني أن من شروط الصداقة الحقيقية في الحياة: أن تكوني صديقة تتسم بالصدق والوفاء والإخلاص، وتتبادل الحب والاحترام لصديقتك مدى الحياة وتحترم رغباتها في الشيء الذي يسعدها، وتسعى لدعمها بكل قوة، وأن تكوني سندها في الحياة. فالصدق لا يساعد على تقوية العلاقة بينك وبين صديقة عمرك فقط، وإنما يساعدك أيضاً أن تتعرفي على نفسك؛ مما يجعلك أكثر ثقة بنفسك، ويزيد الترابط والثقة والحب والتوافق بينكما، ويمنع أي لحظة شك وتشاجر تولد بينكما.
2- البعد عن السخرية: السخرية من الغير عادة مكروهة من الجميع و الصفات السيئة التي تجعل أي شخص يشمئز منك، ولا يريد التقرب إليك: هي السخرية المستمرة للآخرين، فكل شخص نفسه عزيزة عليه ويمتلك كرامة، حتى لو تمتلكين مكانة ومعزة خاصة في حياتها وقلبها، فلن تقبل منك أبداً أن تقللي من قيمتها، وقد تخسرين صديقتك بسبب هذه السخرية.
3-الاعتذار: ليس من الخطأ الاعتذار عند الخطأ فحتى تحافظ على الصداقة بينك وبين صديقة عمرك: لا تكوني شخصاً متكبراً يصنع الكثير من الحجج، حتى لا تعتذري على الخطأ، فنحن بشر ومن الطبيعي أن نخطئ في أشياء ومواقف تحدث بإرادتنا وبغير إدارتنا، فلا يوجد أي عيب في الاعتذار ولا يقلل من شأنك، إنما بالعكس يحافظ على احترام ذاتك أمام صديقتك؛ مما يشعرها بالفخر أنها تمتلك صديقة تقول الحق، وتعتذر على أخطائها. لذا يجب عليك أن تعتذري وتوضيح الأسباب، ونيتك التي جعلتك ترتكبي هذا الخطأ؛ حتى لا يطرق في قلبها من ناحيتك أي تكبر؛ لأنه مع الوقت سوف يصبح بينكما سد؛ مما ينهي الصداقة سريعاً، بعد أي موقف ساء يحدث بينكما، فلا تكابري وتعلمي لغة الاعتذار على أخطائك؛ حتى لا تدمري صداقة عمرك.

أهمية الصداقة الحقيقية وصفاتها

تنشأ الصداقة الحقيقية على الود والاحترام المتبادل بين الصديقين، لهذا نجد روابط مشتركة بينهما نجد أن صداقتهما تدوم لفترات طويلة حتى وإن لم يكونا بالقرب من بعضها أو يتحدثان بشكل يومي ولكن هذا لا يمنع وجود المودة والصدق في أفعالهم ومن ضمن مواصفات الصداقة الحقيقة أنها تقوم بخلق سمات بين الأصدقاء وتتمثل في الآتي:
– يجعل الأصدقاء يودون التواصل بشكل دوري وإن لم يكن كل يوم فيكن كل أسبوع أو كل شهر ولكن لا يعتب أحدهم على الأخر ولا ينسى أحدهم الأخر.
– ينشأ بين الأصدقاء شعور متبادل من الثقة وهذا ما يجعلهم سويا في حالات الفرح والحزن ويشعر كلا منهم بالأخر عندما يحزن أو ينتابه أي شعور.
– تنشأ بين الأصدقاء طريقة تفكير مشتركة كما أنهم يتبادلون الخبرات سويا وينشأ بينهما احترام متبادل ليجعل علاقة الصداقة بينهم مميزة.



1948 Views