تعبير كتابي عن وصف حيوان اليف

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 8:16
تعبير كتابي عن وصف حيوان اليف


تعبير كتابي عن وصف حيوان اليف نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا ويتكون من مقدمة عن الحيونات الاليفة ثم وصف بعض الحيوانات الاليفة وأهم طرق العناية بالحيوانات الاليفة وخاتمة عن الحيوانات الاليفة تابعوا السطور القادمة.

تعبير كتابي عن وصف حيوان اليف

عناصر الموضوع
1- مقدمة عن الحيونات الاليفة
2- وصف بعض الحيوانات الاليفة
3-أهم طرق العناية بالحيوانات الاليفة
4-خاتمة عن الحيوانات الاليفة

مقدمة عن الحيونات الاليفة

الحيوانات الأليفة هي الحيوانات التي تعيش مع الإنسان ويُربيها في بيته أو في المزارع بهدف الاستفادة منها أو التسلية، وقد بدأ الإنسان بتربية الحيوانات الأليفة منذ القدم، وقد استخدمها الإنسان بداية لتكون أنيسة له ومرافقة له في الغابات والمزارع أو بهدف الاستفادة من حليبها أو جلودها، أو بهدف التنقل عليها والسير لمسافات طويلة مثل الأحصنة والحمير، وبعض الحيوانات الأليفة يتم الاحتفاظ بها للحراسة وحماية البيوت والمزارع أو حراسة الحيوانات الأخرى، وبعضها يُستخدم لأعمال الزراعة مثل الحراثة، ومن أكثر الناس الذين يحتفظون بالحيوانات الأليفة هو الراعي الذي يرعى الغنم ويسرح بها في البراري، ويركب عادة على الحمار بصفته حيوانًا أليفًا أيضًا ليحمله بين الجبال والوديان، بالإضافة إلى الكلب الذي يحرس الأغنام ومن أهم صفات الحيوان الأليف أنه يتعايش مع الإنسان بكل وئام ولا يكون مفترسًا ولا يُسبب له الأذى، ومن أراد أن يُربّي حيوانًا أليفًا عليه أن يلتزم بالقواعد الأساسية التي تنطبق على تربية الحيوانات في الإسلام، سواء كان الهدف من التربية الاستفادة منها أم الاستمتاع بشكلها أو صوتها الجميل، لهذا عليه أن يقوم بواجبه كاملًًا تجاهها كأن يُطعمها ويسقيها، وأن يعاملها بلطف ولا يضربها أو يؤذيها، وألّا يُحمل الحيوانات فوق طاقتها، وأن يعالجها ويُريحها إذا أُصيبت بالمرض، وتربية الحيوانات الأليفة من الممارسات الجميلة التي يُقبل عليها الكثير من الناس.

وصف بعض الحيوانات الاليفة

1-القطة
تتمتع القط بمهارة كبيرة في الصيد والافتراس تقارب السنوريات الكبيرة كالنمر، إلا أنها لا تشكل خطراً حقيقياً على الإنسان نظراً لصغر حجمها. تزن القطة بين 4 و 7 كغ، وقليلا ما تصل إلى 10 كغ. من الممكن للقطة أن تصل لـ23 كغ ويحدث ذلك عندما تطعم بشكل زائد. لا يجب أن يفعل ذلك، لأنه غير صحي ويسبب أضراراً للحيوان. وللقط قدرة كبيرة على الرؤية في الظلام، وللقطة غطاء ثالث للعين، إذا أظهرت القطة هذا الغطاء بشكل مزمن، يعني هذا أن القطة مريضة. وتحب القط النظافة، وكثيراً ما تلعق فراءها لتنظيفه ولكسب فيتامين سي وكثُرت في الآونة الأخيرة اقتناء الحيوانات المنزلية ـ وبخاصة القط الأليفة ـ حتى لا يكاد يخلو منزل منها، تعيش فيها كأنها أحد أفراده والقط هي حيوانات تنتمي الى فصيلة اللبونات وهي من الثديات ،لها ذنب طويل وعينان سوداوان ، لها فرو اسوداو ابيض.
2-الجمل
العينان كبيرتان وبارزتان أشبه بعين الغزال، الأهداب طويلة وكثيفة ويوجد غشاء رقيق تحت الجفن يحتوي على غد كاملة التطور، وظيفتها حماية القرنية من الرمال في البيئة الصحراوية.. الجمل له فَم كبير واللسان طويل وصلب كي يسهل من عملية التقاط المواد الشوكية.. تختلف الأسنان في الإبل عنها في أي حيوان آخر.. حيث تمتاز بقواطع في الفك العلوي، بينما لا توجد إلا في الفك السفلي في الحيوانات الأخرى.. ولها أنياب قوية تميزها عن المجترات الحقيقية.. عد أسنان الإبل هو “34” والشفة العليا سميكة ذو حساسية شديدة للأشواك، يغطيها شعر كثيف بمقارنتها بالشفة السفلى المتدلية. الشفة العليا مشقوقة طوليًّا في المنتصف، وبها أخدود يتصل بفتحة الأنف حتى يمكن للرطوبة التي تتكون على فتحتي الأنف أن تمر إلى الفم ويغطي فتحتي الأنف شعر كثيف يمنع الرمال من الدخول إليهما، بل محاطتان بعضلات قوية تمكنهما من الانغلاق في العواصف الرملية.. والأنف ترتعش دائمًا لتبريد هواء الشهيق والقدم ذو أصابع واسعة ومفرطحة، تغوص في وِسادة جلدية.. وفي أثناء السير تتفرطح هذه الوسائد نتيجة الضغط عليها مانعة القدم من الغوص في الرمال.
3- وحيد القرن
وحيد القرن يبلغ طول رأسه وجسمه حوالي 4 أمتار، وارتفاع كتفه يبلغ 180 سنتيمتراً، ويزن حوالي 3500 كلغ تقريباً. وهو أكبر قليلاً من وحيد القرن الأسود، له حدبة عند مؤخرة العنق، رأسه منخفض وعليه قرنان طويلان، أذناه عريضتان وشفته العليا مربعة الشكل، نظره ضعيف وسمعه حاد مرهف والذكور منعزلون، إلا أن الإناث تبقى بصحبة صغارها وهو أقل عدوانية من وحيد القرن الأسود هادئ الطباع، يتغذى على الأعشاب، يستخدم في تنقله الطرق والممرات نفسها لفترة طويلة من الزمن. يحب التمرغ في الوحل والماء وهوحيوان ينشط ليلاً ونهاراً.

أهم طرق العناية بالحيوانات الاليفة

1-النظافة
وتنقسم إلى نوعين نظافة الأماكن، وهي أن تقوم بتنظيف صندوق الفضلات، وعلبة الطعام، وعلبة المياه، ومكان النوم، وتنظيف الأسطح جيدًا ونظافة الحيوان الشخصية مثل الأستحمام جيدًا، وأنصح باستخدام شامبو الأطفال، وأيضًا يجب إزالة التراكمات على العين كما في القطط، وأيضًا تنظيف شمع الأذن.
2-لا تهمله
فالحيوانات كالأطفال تماماً تحتاج للإهتمام والتدليل بشكل مستمر حتى لا تصاب بالإكتئاب ! لذلك إحرص دائماً على اللعب معه والإهتمام به وأحضر له أيضاً بعض الألعاب المخصصة لنوعه من الحيوانات وإصطحبه في جولة خارج المنزل لتتنزها سوياً ولكن نظف أظافره جيداً مما قد يعلق بها من أتربة قبل دخوله للمنزل .
3-وقت الطعام.
يجب أن تهتم بموعد إطعام حيوانك الأليف، وألا تهمله لفترة طويلة، لأن رعايته أصبحت حقًا عليك عندما تبنيتهُ والطعام الأفضل للقطط و الكلاب هو الطعام المجفف (dry food).
4-لا تترد فى زيارة الطبيب البيطري
أحياناً قد تظهر علي الحيوان بعض الأعراض التي تخبرنا بوضوح أنه مريض ولكننا لا نلاحظها او قد نلاحظها ونتجاهلها، كسيلان الأنف او المواء بصوت عالى علي غير المعتاد او العرج او رفع أحد الأطراف او فقدان الإتزان او الذبول او غيرها من الأعراض الغير معتادة . إذا لاحظت إحدى هذه العلامات فعليك بزيارة الطبيب فوراً دون تردد قبل أن يشتد مرضه ويصبح أكثر خطورة وقد يودي بحياته .
5-التطعيمات.
يجب أن تقوم بتطعيم حيوانك الأليف لكي لا يصاب ببعض الأمراض، مثل وجود الديدان و القمل.

خاتمة عن الحيوانات الاليفة

وفي الختام فلنعم جيدا إن حماية حقوق الحيوانات هو واجبٌ ديني قبل أن يكون أمرًا مرتبطًا بالإنسانية، فقد تتهيأ لك العديد من الأسباب لتكون أحد مقتني الحيوانات الاليفة ومربيها، فتكون هذه الفرصة اختبارًا لإنسانيتك وفطرتك السليمة التي فُطرتَ عليها، لذا يتوجب عليك تقديم الرعاية لتلك الحيوانات وإطعامها وسقايتها والاهتمام بها وفي حال تعرضت للأمراض والآفات فعليك أخذها إلى الطبيب البيطري ليقدم لها الرعاية اللازمة.



1106 Views