تعريف الإعصار البحري

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 9:11
تعريف الإعصار البحري


تعريف الإعصار البحري كما سنتحدث كذلك عن تعريف الإعصار البحري وأنواع الإعصار والإعصار البحري هو رياح عنيفة صواب ام خطا و أسباب الإعصار البحري ومراحل تكون الإعصار كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف الإعصار البحري

الإعصار البحري هو رياح عنيفة على صورة دوامة تتحرك في مسار ضيق فوق اليابسة. لقد تم تعريف الإعصار على أنه إحدى الظواهر الطبيعية والمناخية التي تتشكل على نظام دائري من الغيوم والعواصف الرعدية ذات الدوران المغلق وتكون على مستوى منخفض، كما تتشكل الأعاصير فوق مناطق المياه المدارية أو في المناطق شبه الاستوائية، كما تختلف التسميات التي يتم إطلاقها على الأعاصير في الكثير من الدول المختلفة حول العالم ولكنها تشير جميعها إلى نفس الظاهرة المناخية التي تحدث عبر أرجاء العالم المختلفة، فمثلا في الدول التي تقع في الغرب من المحيط الهادي، مثل الصين واليابان والفلبين يطلقون على الإعصار ما يعرف بالتيفون، كما تسمى هذه الظاهرة في مناطق شمال المحيط الأطلسي وشمال شرق المحيط الهادئ باسم Hurricanes، بينما يتم تسميتها في دول جنوب غرب المحيط الهادئ والمحيط الهندي باسم الأعاصير المدارية، ومن خلال الفقرة التالية سنوضح لكم الإعصار البحري هو رياح عنيفة على صورة دوامة تتحرك في مسار ضيق فوق اليابسة صح أو خطأ.

أنواع الإعصار

1-إعصار فائق القوة
وهو الإعصار الذي يأتي من الدرجة السادسة، وتبلغ سرعة الرياح فيه أكثر من 420 كيلو متر في الساعة، وهو إعصار افتراضي لم يسبق له أن أتى على الأرض، ولكن تم وضعه افتراضًا بأجهزة الحاسوب.
2-إعصار متوسط
ويُصنف هذا الإعصار من الدرجة الثانية، وتبلغ سرعة الرياح فيه ما بين 180-118 كيلو متر في الساعة، ويترك أضرارًا بدرجة متوسطة؛ حيث يقتلع الأشجار الخفيفة بينما تتصدع الأشجار الكبيرة، كما يقتلع الخيام وتنكسر على إثره نوافذ المنازل؛ بالإضافة إلى أنه يتسبب في إنقلاب السيارات.
3-إعصار خفيف
وهو عبارة عن إعصار من الدرجة الأولى، وتبلغ سرعة الرياح في هذا الإعصار ما بين 133-118 كيلو متر في الساعة، ويُخلف بعض الأضرار البسيطة والتي يتم اختصارها في إحداث بعض الدمار في المزروعات؛ وتدمير للمعدات الموجودة فوق أسطح المنازل؛ وتحريك المنازل المتحركة.
4-إعصار عنيف
وهو الذي يأتي من الدرجة الخامسة، وفيه تبلغ سرعة الرياح ما بين 330-251 كيلو متر في الساعة، ويؤدي إلى دمار المنازل وتسويتها بالأرض حيث يطرحها أرضًا، كما يحمل القطع الكبيرة المتهشمة إلى مسافات طويلة.
5-إعصار قوي جدًا
وهو الذي يأتي من الدرجة الرابعة، وتبلغ سرعة الرياح فيه ما بين 250-210 كيلو متر في الساعة، وفيه يحدث دمار شامل للمنازل وخصوصًا الأسقف، ويتم قطع خطوط الكهرباء، وتُغلق الطرق، كما تُقتلع الأشجار.
6-إعصار قوي
وهو الإعصار الذي يأتي بقوة من الدرجة الثالثة، وفيه تبلغ سرعة الرياح فيه ما بين 210-181 كيلو متر في الساعة، وبسببه تنكسر الأشجار الضخمة وتُقتلع من مكانها، كما تتهشم واجهات المنازل وتُقتلع أسقفها، وتنقلب السيارت.

الإعصار البحري هو رياح عنيفة صواب ام خطا

الأعاصير البحرية أو ما تُعرف باسمِ الأعاصير المدارية هي تلك التي تنشأ في العادةِ فوق المُحيطات الاستوائية، والأعاصير بشكل عام هي تلك الظاهرة الطبيعية التي تؤدي إلى حدوثِ الدوران المُغلق على مستوى سطح الأرض مما يؤدي إلى تكوين العديد من العواصف والغيوم، وهي تُسبب العديد من الأضرار على الكائناتِ التي تتواجد في الطبيعة، وتصاحبها العديد من الظواهر الأخرى، وفي الحديث نرغب في توضيحِ إجابة سؤال الاعصار البحري هو رياح عنيفه صواب ام خطا، وهي عبارة عن ما يأتي: خطأ.

أسباب الإعصار البحري

وتتشكل بشكل أساسي عندما تكون مياه المحيط دافئة، أو عندما لا تكون درجة الحرارة في المحيط أقل من 27 درجة مئوية، وسبب حدوث الإعصار.
عند درجة الحرارة هذه تتسبب في زيادة كميات عملية التبخر، وهذا يمد الإعصار بالطاقة اللازمة أ لاستمرارها وبقائها.

مراحل تكون الإعصار

المرحلة الأولى
يتسبب ارتفاع درجة الحرارة الكبير الذي تشهدها الأماكن الاستوائية في أغلب أيام العام ، وينتج عن ذلك تسخين سطح مياه المحيط وإنتاج كميات كبيرة من بخار الماء ويتصاعد هذا البخار ويتغلغل في طبقات الجو، وتتسبب هذه الظاهرة في ظهور فرق الضغط ويحدث اختلاف كبير في حرارة الهواء .
المرحلة الثانية
بعد تبخر المياه من سطح المحيط وظهور اختلاف كبير في الجو يسبب هطول الأمطار بغزارة كبيرة ، وينتج عن ذلك رفع حرارة طبقات الهواء وانخفاض ضغط الهواء بشكل كبير، ويتسبب هذا في دقع كتل الهواء ضخمة بسرعة كبيرة .
المرحلة الثالثة
يؤثر دفع كتل الهواء الضخمة بسرعة كبيرة إلى انحراف الكتلة الهوائية عن مسارها فتسير مع عقارب الساعة في الجزء الشمالي ، بينما تسير الكتل عكس عقارب الساعة في الجزء الجنوبي مما يتسبب في توليد حركة حلزونية للكتل الهوائية ، ويبدأ بالتشكل على هيئة عين في وسط الاعصار ، ويمكن لقطر دائرة الاعصار أن يصل إلى أكثر من 500 كيلو متر بينما قد يزيد قطر عينه عن 40 كيلو متر .
المرحلة الرابعة
ويمتد الاعصار إلى السواحل ، وقد يستمر الاعصار عدة أيام وقد يصل إلى عدة أسابيع وهو في حالة تحرك ، فإن الوقت الذي يحتاجه لتدمير منطقة بأكملها ساعات قليلة .



293 Views