تعريف الاجتهاد في الدراسة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2022 11:07
تعريف الاجتهاد في الدراسة


تعريف الاجتهاد في الدراسة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى ومن الفقرات المميزة مثل نصائح للاجتهاد في الدراسة ومقدمة عن الاجتهاد وخاتمة عن الاجتهاد.

تعريف الاجتهاد في الدراسة

يعبر مفهوم الجد والاجتهاد في الدراسة عن قيام الشخص المتعلم ببذل مستوى عالي من الجهد، من أجل تحقيق النجاح في جميع المراحل التعليمية، بدايةً من المرحلة الأولى من التعليم وهي المرحلة الابتدائية وصولاً إلى مراحل التعليم العالي وهي المرحلة الجامعية ويعتبر الاجتهاد في الدراسة من أحد أهمّ الوسائل التي تضمن القيام على إنجاز تحقيق المستقبل الأكاديمي المتميز للشخص المتعلم، بشكل إيجابي في جميع الجوانب الحياتية المتعلقة بهم، حيث أن ذلك ينعكس على مستقبل الأمم بشكل إيجابي وسليم.

نصائح للاجتهاد في الدراسة

-تحقيق التفوق والنجاح في الدراسة أمر ليس سهل لذلك يجب علي الطالب أن يتبع بعض الخطوات والطرق التي تساعده علي تحقيق النجاح والوصول إليه مثل:
1-كتابة الملاحظات
أظهرت العديد من الدراسات أن كتابة الملاحظات من المهارات التي تساهم في زيادة القدرة العقلية على تذكر المعلومات، ولهذا ينصح بضرورة إعادة كتابة هذه الملاحظات الصغيرة من أجل تثبيتها في الذاكرة، وبالتالي القدرة على تذكرها في الإمتحانات.
2-الانتباه للشرح
أهمية إنتباه الطالب لمعلمه أثناء شرح الدرس وكذلك ضرورة التفاعل معه والاهتمام بأداء واجباته المنزليه بمفرده دون مساعدة أي شخص سوي المعلم ومراجعة دروسه بنفسه أول بأول ،إلي جانب ذلك يجب علي الطالب أيضا أن يقوم بمصاحبة الطلاب المجتهدين والابتعاد عن المهملين وذلك لكي يشجع كل منهما الآخر على الاجتهاد في الدراسة .
3-إدارة الوقت
تُعرف إدارة الوقت على أنها تنظيم جيد للوقت، واستخدامه بشكل مناسب للاستفادة منه بأكبر قدر ممكن، وقد يكون الطلبة أكثر من يحتاج إلى مهارة إدارة الوقت في حياتهم الدراسية، لتوفير أكبر قدر من الوقت الذي سيستخدم لتحقيق الإنجازات والنجاحات في الحياة، وتساعد المخططات والتواقيم على تقسيم أوقات الفراغ، وتحديد مواعيد الدراسة، ومواعيد الالتزامات والمواعيد، بالإضافة إلى استخدامه في جدولة أوقات الأعمال اليومية، مثل: التنظيف، وغسل الملابس، والتسوق وغيرها من الأعمال الروتينية والتواريخ المهمة، مثل: مواعيد الاختبارات، والخطة الدراسية، وبهذا التقويم يتجنب الطلبة أي ملهيات خارجية، ويُرتب المهام حسب الأهمية، ويمنع فكرة الحشو ليلة الاختبارات التي تعتبر إحدى أخطاء الطلبة الكثيرة، فالطالب يجب أن يدرس قليلاً كل يوم حتى يتجنب حشو المعلومات ليلة الاختبار التي تقلل من الفعالية.
4-فهم المواد جيداً
حفظ المواد الدراسية بدلاً من محاولة فهمها خطأ يقع فيه أغلب الطلبة أثناء الدراسة، فتعلم المواد الدراسية من خلال حفظها يُعطي فرصة ضعيفة لفهم مبادىء ومفاهيم موضوع المادة الدراسية، على عكس طريقة التعلم بفهم المادة الدراسية، التي ينتُج عنها تعلم وفهم ذاتي للمفاهيم المرتبطة في الحياة وبذلك يُصبح فهمها أسهل وأسرع.
4-اختيار المكان المناسب
يجب عليه أن يختار المكان المناسب للمذاكرة بعيد عن أي شئ قد يشتت انتباهه عن المذاكرة ،بالإضافة إلي ضرورة وضع خطة للمذاكرة وتحديد الأولويات ومراجعتها ،يجب أيضا الإبتعاد عن جميع الوسائل التي تهدر الوقت مثل الإنترنت والتلفاز .
5-المشي
الذهاب مشياً إلى الحصص الدراسية يزيد من التفكير الإبداعي، والقدرة على حل المشكلات، والمقارنة بين الأفكار المعقدة حسب ما تُشير إليه الدراسات، ذلك لأن الهواء المنعش والنقي أثناء التمارين يزيد من حدة التركيز، ويقلل من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
7-التنظيم
يجب على الطالب تنظيم أوقات الدراسة الخاصة به من خلال وضع قائمة يومية لمساعدته في ترتيب الشؤون الخاصة بدراسته، بالإضافة إلى اتباع نظام دراسي خاص به يساعده على تنظيم وحل ومعالجة الواجبات المنزلية، كما ويمكن للطالب القيام بكل ذلك على جهاز الحاسوب.
8-المراجعة الدائمة
يؤجل العديد من الطلبة الدراسة ومراجعة المعلومات إلى ما قبل موعد الإمتحانات مباشرةً، وتعتبر هذه الطريقة غير صائبة، كونه يفضَّل اتباع نهج المراجعة اليومية للمادة للمساعدة في التخطيط الجيد والتحضير الفعال للدراسة.

مقدمة عن الاجتهاد

-الجد والاجتهاد هم مفتاح نجاح أي إنسان ومن المستحيل أن نجد إنسان ناجح لا يجتهد في عمله ويبذل كل طاقته في سبيل نجاح ذلك العمل ،ولأهمية الاجتهاد قد أمرنا الدين الإسلامي بالحرص عليه والابتعاد عن الكسل والتواكل ،وقد أوصانا الله سبحانه وتعالى بالجد والاجتهاد في العمل وذلك في الكثير من آياته (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ) ،ولكي نستطيع تحقيق النجاح علينا أن نعي جيدا قيمة الوقت ونقوم بتخطيطه وتنظيمه حتى لا يمر دون أن نقوم بأي شئ .
ولتعريف الاجتهاد يجب أن نقف على المعنى اللغوي لكلمة الاجتهاد المُشتقّة من جهد بفتح الجيم وضمّها إذ يُقصد بها بذل المجهود واستنفاذ الوسع في طلب أمرٍ ما والسعي لتحقيقه أو فهمه أيّاً كانَ هذا الأمر وهذا العمل، وهذا المعنى اللغوي للاجتهاد هوَ معنى واسع يتسّع لعُموم الأمور والأعمال، فالطالب الذي يدرس لنيل شهادةٍ ما أو درجةً علميّة فإنّهُ يقوم بالاجتهاد وبذل ما في الوِسع والطاقة لتحصيل ما يسعى إليه فهوَ بهذا الأمر مُجتهد، أمّا ما يخصّ الاجتهاد في هذا الموضوع فهو ما يُبيّنهُ الاصطلاح الشرعيّ وهو ما يتعلّق بعُلوم الفقه.

خاتمة عن الاجتهاد

وفي الختام يجب على انسنان أن يكو ن لديه طموحاً في حياته وأن يكون مصراً على تحقيق هذا الطموح، لأن عندما يكون الإنسان طموحاً سيكون لديه ميزة جيده وهي أنه دائماً سيرى أنه يستحق أفضل مما لديه، وسيعمل بطاقة إضافيه وسيجتهد أكثر حتى يعلو وتزداد مكانته في المجتمع. فمثالاً على ذلك فالطالب عندما يقوم بالنظر إلى ما يحققه في كام عام دراسي، ويرى أنه دائماً يستطيع أن يبلغ درجات للنجاح أعلى مما وصل إليها وسنجد درجاته في العام التالي له أعلى بكثير، فهذا الطالب هو الذي سيكون لديه إصرار على أن يحقق طموحه وطموح والديه، وسيترتب على ذلك أنه سيتدرج في وظيفته ولن يرضى إلا أن يصل لأعلى مكانه عملية به.



703 Views