تعريف البحث العلمي وانواعه

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2018 4:48 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 7:20
تعريف البحث العلمي وانواعه


تعريف البحث العلمى وانواعه وماهى خطوات اجراء البحوث العلمية في هذا المقال ومن خلال هذه السطور التالية.

البحث العلمي

البحث العلمي هو أسلوب منظم في جمع المعلومات الموثوقة وتدوين الملاحظات والتحليل الموضوعي لتلك المعلومات باتباع أساليب ومناهج علمية محددة بقصد التأكد من صحتها أو تعديلها أو إضافة الجديد لها، ومن ثم التوصل إلى بعض القوانين والنظريات والتنبؤ بحدوث مثل هذه الظواهر والتحكم في أسبابها أيضا هي وسيلة يمكن بواسطتها الوصول إلى حلِّ مشكلة محددة، أو اكتشاف حقائق جديدة عن طريق المعلومات الدقيقة. البحث العلمي هو الطريق الوحيد للمعرفة حول العالم. فالبحث العلمي يعتمد على الطريقة العلمية، والطريقة العلمية تعتمد على الأساليب المنظمة الموضوعة في الملاحظة وتسجيل المعلومات ووصف الأحداث وتكوين الفرضيات. هي خطوات منظمة تهدف إلى الاكتشاف وترجمة الحقائق. هذا ينتج عنه فهم للأحداث والاتجاهات والنظريات ويعمل على وجود علم تطبيقى خلال القوانين والنظريات. كلمة بحث من الممكن أن تعرف على أنها مجموعة من المعلومات محدد ودائماً تكون مرتبطة بالعلم وطرق العلم المختلفة. وهو يستخدم لإنشاء أو تأكيد الحقائق، لتأكيد مرة أخرى على نتائج لأعمال سابقة، ألحل مشاكل قائمة أو جديدة، أو لدعم مبرهنة أو تطوير نظرية جديدة. كما قد يكون مشروع بحثي للتوسع مشاريع سابقة بنفس المجال. ولاختبار صحة الأدوات، أو الإجراءات، أو التجارب، قد تعتمد البحوث على تكرار عناصر من مشاريع سابقة، أو على تكرار المشروع كله. الأهداف الرئيسية للبحوث الأساسية (مقارنة بالبحوث التطبيقية) هي توثيق، واكتشاف، وتأويل، و/أو بحث وتطوير أساليب ونظم لترقي المعرفة الإنسانية. مناهج البحث تعتمد على فلسفة العلوم، والتي تختلف اختلافا كبيرا ما وبين الإنسانيات والعلوم.
هناك أشكال عديدة للبحث منها البحوث العلمية والبحوث الإنسانية والبحوث الفنية، وبحوث الأعمال التجارية والاقتصادية والاجتماعية، والبحث ممارس، الخ.
خطوات إجراء البحوث
غالبا ما يجري البحث باستخدام نموذج هيكل الساعة الرملية البحثية.نموذج الساعة الرملية يبدأ مع طائفة واسعة من مواضيع البحث، ثم يركز على المعلومات المطلوبة من خلال “أسلوب المشروع” (تماما مثل عنق الساعة الرملية)، ثم يتوسع البحث بالمناقشة وبالنتائج. الخطوات الرئيسية في إجراء البحوث هي:
-تحديد مشكلة البحث
-استعراض الأدب المكتوب حول الموضوع
-تحديد الغرض من البحث
-تحديد أسئلة البحث و الفرضيات المحددة
-جمع البيانات
-تحليل وتفسير البيانات
-تقديم التقارير وتقييمات البحوث

أنواع البحث العلمي من حيث المنهج:

البحث العلمي الوثائقي: هي البحوث التي تعتمد بشكل أساسي على المصادر، والوثائق المطبوعة، والغير مطبوعة، ومخرجات الحاسبة، والمواد البصرية، والسمعية، وما شابه ذلك من مصادر المعلومات المجمعة والمنظمة كأدوات لجمع البيانات، حيث يتبع هذا النوع من البحوث عدة مناهج تميزه عن غيره مثل: المنهج التاريخي، المنهج الاحصائي (الطريقة الاحصائية)، منهج تحليل المضمون (تحليل المحتوى)، ويمتاز بالشمولية حيث أن الباحث يصف، ويوضح العلاقة، ويستنتج الأسباب المؤثرة في نفس الوقت، أيضا يمتاز بتلافي القصور الذي تتعرض له باقي الأنواع، وهو لا يعتمد على التحليل الكمي.
البحث العلمي الميداني: هي البحوث التي يتم جمع المعلومات والبيانات من مواقع المؤسسات، والتجمعات البشرية، والوحدات الإدارية، والاستقصاء، والمقابلات، والاستبيانات، والملاحظة، والعديد من طرق جمع البيانات المختلفة، وتبع هذا النوع العديد من المناهج مثل: المنهج المسحي، منهد دراسة الحالة، المنهج الوصفي، ويمتاز هذا النوع بقدرته على شمول وحدات متعددة من المجتمع المدروس، من خلال استخدام أسلوب العينة، أيضا تمتاز بتناولها لظواهر معاصرة، الأمر الذي يجعلها ذات فائدة كبيرة.
البحث العلمي التجريبي: سميت كذلك لأنها تعتمد بشكل أساسي على التجربة، حيث يتم تنفيذها في المختبرات، وما يميزها عن غيرها كونها تحتاج الى ثلاثة أركان وهي: المواد الأولية التي يتم اجراء التجارب عليها، الأجهزة المستخدمة في اجراء التجارب، المختصين ومساعديهم ممن ينفذون التجارب.

أنواع البحث العلمي من حيث جهة التنفيذ:

البحوث الأكاديمية: وهي التي تنفذ في المؤسسات الأكاديمية مثل: الجامعات والمعاهد، وتنقسم البحوث الأكاديمية الى عدة أقسام:
البحوث الجامعية الأولية: وهي التي تطلب من طلبة المرحلة الجامعية، بحيث يتم تنفيذها، وهي أقرب الى التقارير في صورتها النهائية.
بحوث الدراسات العليا: هي البحوث التي يتم تنفيذها بعد انتهاء الطالب من المرحلة الجامعية البدء بمرحلة الماجستير، وبعدها مرحلة الدكتوراه، حيث يباشر الطالب العمل على هذه البحوث بعد اختيار موضوع البحث، ووضع الأسس التي تلزمه، وتعيين المشرف المباشر عليه.
بحوث التدريسيين: هي البحوث التي يقوم بها أساتذة الجامعات، والمعاهد بغرض تقييم المدرس، أو ترقيته، أو إشراكه في مؤتمرات علمية
البحوث الغير أكاديمية: هي أقرب ما تكون الى البحوث التطبيقية، حيث يتم تنفيذها في المؤسسات، بغرض التطوير، أو معالجة المشكلات التي تواجه هذه المؤسسات.

أهداف البحث العلمي

تتنوع أهداف البحث العلمي وفقاً لنوعه وطبيعة النتيجة التي سيتوصل إليها، ومن أهم أهداف البحث العلمي ما يلي:
الوصول إلى حقائق جديدة: إنَّ استخدام التفكير المنهجي وتحليل الظواهر والمشكلات والسعي لإيجاد حلول محققه لها، مع الاستناد على الحقائق الموثوقة يتيح لنا استنتاج حقائق وتوصيات جديدة.
الوصف العلمي: إنَّ تحليل ظاهرة ما وتتبّع أساسها وتفنيد مسبباتها وتحليل أعراضها للوصول إلى الوصف العلمي الدقيق لها، باكتمال أجزاء البحث العلمي وتحليل المشكلة أو الفرضية ومكوناتها وتداعياتها الظاهرة والمستترة والتوصل لوصف موضوعي يشمل التوجيهات للحلول الأمثل.
التنبؤ بالمستقبل: وهو التنبؤ المبني على الدليل العلمي والمنهجية الموثقة والخطوات المنطقية المتتالية، كل ذلك سيكفل الوصول إلى معرفة مستقبلية أقرب ما تكون للحقيقة مع البحث العلمي الصحيح.
تقديم حلول منطقية للمشكلات: يدور موضوع البحث العلمي حول مشكلة مستعصية، يلجأ الباحث لتفنيدها وحلها عن طريق البحث العلمي وطرح الفرضيات والملاحظة والقياس وغيرها، إلا أنه يتمكن أخيراً من طرح جملة من الحلول المدعمة بالدلائل العلمية والتجارب الميدانية المؤكدة على جدواها وصلاحيتها.
الابتكار والتجديد: إذا نظرت إلى الاختراعات والمنتجات عالية الجودة ستجد أنها مصممة وفق معايير مثالية نتجت عن عدد هائل من الأبحاث والتجارب، فاستناد الأبحاث على حقائق ومعلومات وتجارب جديدة سيتيح للباحث الوصول لنتائج مبتكرة وجديدة مبنية على آخر ما آلت له الوقائع والأبحاث.
المعرفة: فالإنسان لا يتطور مع الجهل ولا ينافس غيره بالركود، ولذلك فإنَّ البحث العلمي أداة فعالة لتطوير مهارات الإنسان ومعارفه، ليكتسب المعرفة العلمية الموثقة والمثبتة ميدانياً، وتلك هي المعرفة المثبتة بالتجربة العملية والدليل الموثق



546 Views