تعريف البراكين واسبابها ونتائجها

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 2:31
تعريف البراكين واسبابها ونتائجها


تعريف البراكين واسبابها ونتائجها نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أنواع البراكين و فوائد البراكين والختام أجزاء البركان تابعوا السطور القادمة.

تعريف البراكين واسبابها ونتائجها

التعربف
البَراكِين عبارة عن تشققات في قشرة الكواكب، مثل الأرض، وتسمح بخروج الحمم البركانية أو الرماد البركاني أو انبعاث الأبخرة و الغازات من غرف الصهارة الموجودة في أعماق القشرة الأرضية ويحدث ذلك من خلال فوهات أو شقوق. وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالاً أرضية مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية كالتي في متنزه يلوستون الوطني بأمريكا الشمالية ويوجد في العالم نحو 500 بركان نشط ثلاثة أرباعها توجد فيما يطلق عليه حلقة النار في المحيط الهادي، وأعلى الجبال النشطة في القارة الأمريكية هو جبل أكونكاغوا في الأرجنتين حيث يصل ارتفاعه إلى 7 آلاف متر تقريباً.
الاسباب
يتكون البركان بسبب وجود عوامل تؤدي لحدوثه، وهي:
-تكون الماجما
تتكون المواد المنصهرة وتتجمع في تجويف القشرة الأرضية .
-زيادة الضغط
يزداد الضغط على الأماكن الضعيفة في القشرة الأرضية وتسبب تشققات في قشرة الأرض.
-اندفاع الماجما
نتيجة الاندفاع الشديد للمواد المنصهرة تحدث شقوق في القشرة الأرضية مما يسبب اندفاع شديد للماجما الملتهبة في شكل حمم بركانية ملتهبة .
-ضعف في قشرة الأرض
لكي تخرج من خلالها المواد المنصهرة الموجودة في باطن الأرض .
-ارتفاع درجة الحرارة
حيث تسبب ذوبان وانصهار الصخور الموجودة في طبقات الأرض السفلية .
النتائج
-تغيير معالم الطبيعة:
لقد كون فيضان اللابة{الحمم}، قبل حوالي 15 مليون سنة، في منطقة كولومبيا، شـمال غرب أمريكا الجنوبية، هضبة بازلتيـة تزيد مساحتها عن 500000 كم مربع وتكونت هضبة مماثلة لها في الهند. وكثيراً ما تجري اللابة في الوديان وتملؤها، أو تحول مجاري الأنهار.وقد نسف بركان كراكاتوا جبلاً وثلثي جزيرة جاوة وغارت فوهة البركان تحت سـطح البحر
-اضطراب المناخ:
دلت الأبحاث على أن المناخ يضطرب بشكل بارز من جراء النشاط البركاني، لأن الغبار والرماد الذي ينفثه البركان، إمـا أنـه يحجب أشعة الشمس، أو أنه يمتص نسبة منها، مما يؤدي إلى برودة في الجو. وقد عزي الطقس البارد الذي ساد القارة الأمريكية في العـام 1783 – 1784 إلى النشاط البركاني في كل من اليابان وأيسلندة في العام 1783 م.
-الفتك بالناس:
إن تاريخ البراكين حافل بعشـرات الآلاف من الضحايا، فقد فتك بركان كراكاتو، ما بين جاوة سومطرة، بما يزيد على 36000 نسمة.
-تدمير العمران:
تتعرض القرى والمدن في مناطق البراكين إلى التدمير تام، أو إلى القذائف أو الرماد البركاني.ومن الأمثلـة على ذلك بركـان فيزوف الذي طمر مدينة بومبي في إيطاليا سنة 79 م ودمرها بكاملها.

أنواع البراكين


فيما يأتي الأنواع الرئيسية للبراكين حول العالم:
-براكين الدروع
وهي التي تبدو على شكل دروع من الأعلى، حيث يمكن للسائل المنصهر الذي يخرج من هذا النوع من البراكين أن يمتد لمسافات كبيرة عبر المُنحدرات التي تحيط بالبركان، وتُشكل هذه البراكين العديد من الطبقات نتيجةً لثورانها المُتكرر.
-القِباب البركانية
يمكن لهذا النوع من البراكين أن ينفجر بشكل عنيف، وتكون المواد المنصهرة في القباب البركانية عالية اللزوجة.
-البراكين المخروطية
يعد هذا النوع من أبسط أنواع البراكين؛ إذ يحدث عند خروج المواد والحمم عبر الفتحات البركانية، وتعود هذه المواد لتسقط حول الفتحة، فتتشكل فوَهة مخروطية أو دائرية أو شبه دائرية الشكل.
-البراكين المركبة
وتعتبر العديد من الجبال حول العالم أمثلة على هذا النوع من البراكين، كجبل كوتوباكسي وجبل رينييه، ويحتوي هذا النوع من البراكين على العديد من الفتحات والشقوق الجانبية التي تخرج منها الصهارة، وقد يُشكل هذا النوع من البراكين خطراً كبيراً عند انفجاره.

فوائد البراكين

-تشكيل الأرض
في الانفجارات البركانية يؤدي تدفق الحمم البركانية والرماد على مساحات كبيرة من الأرض والمحيطات إلى تشكل على المدى الطويل أرضًا جديدة أو ما يسمى بالجزر، فعلى سبيل المثال تم إنشاء جزر هاواي المشهورة بأكملها من خلال الانفجارات البركانية المستمرة لبقعة بركانية واحدة ساخنة على مدى السنين لتصبح جزرًا صالحة للسكن ومصدرًا سياحيًا ضخمًا وغيرها الكثير من الجزر.
-إنتاج الماء
من الممكن أن يخرُج الماء من صهارة البراكين وتؤدي إلى تراكم المياه على سطح الأرض كما قالت الدراسات أن كمية المياه التي أنتجتها البراكين أعطتنا المياه الموجودة على الأرض.
-زيادة خصوبة التربة
تحتوي الحمم البركانية المتدفقة من انفجار البركان على مركبات كيميائية ومعادن وعناصر غذائية مهمة والتي تعمل عند امتزاجها مع التربة على زيادة خصوبة التربة التي أنتجت زراعتها غداءً وفيرًا وعززت إنتاج الخضراوات.
-استخراج المعادن
ترتبط معظم المعادن المستخرجة والمستخدمة في العالم مثل النحاس، الذهب، الفضة، الرصاص والزنك وغيرها الكثير من المعادن بالصهارة الموجودة في أعماق جذور البراكين.
-الأحجار البركانية
يتم استخراج الأحجار المتكونة من الانفجارات البركانية واستخدامها في نشاطات تجارية مختلفة، حيث يستخدم الرماد البركاني كمواد خام خفيفة الوزن لصنع الإسمنت المستخدم في البناء مثلًا وغيرها من الكثير من الاستخدامات المختلفة للأحجار البركانية المختلفة.
-تبريد الغلاف الجوي
ينتُج عن انفجار البراكين غاز الكبريت، الذي يتحد مع الماء في الغلاف الجوي مما ينتج عنه قطرات مجهرية تبقى محصورة في الغلاف الجوي لعدة سنوات حيث تُبرد أدنى مستوى من الغلاف الجوي وهو الغلاف الذي نعيشُ به، ومع استمرار الأنشطة البشرية الذي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة فقط حافظت الانفجارات البركانية على إبقاء الغلاف أبرد بمقدار درجتين تقريبًا.

أجزاء البركان

يتكون البركان من 3 أجزاء رئيسية يمكن تفصيلها على النحو التالي:
-جبل على شكل مخروط مكون من حطام صخري أو لافا متصلبة، وهي عبارة عن مواد يقذفها البركان تكون كلها أو بعضها في حالة منصهرة.
-مدخنة وتعرف باسم القصبة أو عنق البركان أيضًا، وهي عبارة عن قناة تصل ما بين الفوهة وباطن الأرض، تعد بمثابة وسيلة نقل للمواد البركانية من جوف الأرض إلى الخارج، ويمكن وجود أكثر من مدخنة تعرف باسم المداخن الثانوية.
-فوهة البركان وهي تجويف مستدير يقع في قمة جبل المخروط، يتباين اتساعه تبعًا لحجم البركان فقد يصل إلى آلاف الأمتار، وتنبثق منه غازات وكتل صخرية وحمم ومواد منصهرة على فترات مختلفة، وتجدر الإشارة إلى وجود أكثر من فوهة للبركان تعرف باسم الفوهات الثانوية.



652 Views