تعريف البكتيريا وانواعها

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2021 3:39
تعريف البكتيريا وانواعها


تعريف البكتيريا وانواعها، والبكتيريا هي كائن حي دقيق جدًا، لا تصنف من النباتات ولا حتى الحيوانات بل هم ينتمون إلى مجموعة خاصة بهم، وفي هذا المقال سوف نقوم بتعريف البكتيريا وأنواعها، وخصائصها.

تعريف البكتيريا وانواعها

البكتيريا (الجراثيم) هي كائنات حية مجهرية وحيدة الخلية، وهناك الآلاف من أنواع البكتيريا المختلفة، وهي تعيش في كل بيئة ووسط حول العالم، فهي تعيش في التربة، ومياه البحار، وعميقًا ضمن قشرة الأرض، كما تمكن العلماء من اكتشاف بعض أنواع البكتيريا التي تعيش ضمن النفايات النووية، تعيش العديد من أنواع البكتيريا على أجسام البشر والحيوانات (سواءً على الجلد، أو في المجاري التنفسية، أو الفم، أو الجهاز الهضمي، أو الجهاز التناسلي، أو المجاري البولية) دون أن تُسبب أي أذى، وتسمى هذه البكتيريا بالنبيت المُقيم أو الميكروبيوم، تكون العديد من أنواع النبيت المُقيم مفيدة للبشر، سواءً عن طريق المساعدة على هضم الطعام، أو الوقاية من نمو أنواع مختلفة خطيرة من البكتريا، هناك أنواع قليلة فقط من البكتيريا التي تسبب الأمراض، يطلق على تلك الأنواع اسم مسببات الأمراض، يمكن للبكتيريا التي تسكن الجسم بشكل طبيعي ومُسالم أن تسبب الأمراض في بعض الأحيان، يمكن للبكتيريا أن تسبب الأمراض عن طريق إنتاج مواد مؤذية (ذيفانات أو سموم toxins)، أو غزو الأنسجة، أو كلا الأمرين.

أنواع البكتيريا

1. البكتيريا النيسرية البنية، وهي مقاوِمة للسيفالوسبورين (مضاد حيوى)، ومُقاوِمة لفلوروكوينولون.
2. البكتيريا الزائفة الزنجرية، وهي مُقاوِمة للكاربابينيم (مضاد حيوي).
3. البكتيريا المستدمية النزلية، وهي مُقاوِمة للأمبيسيلين (مضاد حيوي).
4. بكتيريا السالمونيلا، وهي مُقاوِمة للفلوروكوينولون.
5. بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، وهي مقاوِمة للميثيسيلين (مضاد حيوي)، وهي أيضاً مرحلة وسيطة من البكتيريا التي تقاوِم الفانكوميسين تماماً.
6. بكتيريا الراكدة البومانية، وهي مُقاوِمة للكاربابينيم.
7. بكتيريا الأمعاء، وهي مُقاوِمة للكاربابينيم، وتُنتِج إنزيمات بيتا لاكتاماز (ESBL).
8. البكتيريا العُقدية الرئوية، ولا تتأثَّر ومُقاوِمة للبنسلين (مضاد حيوي).
9. بكتيريا المكورات المعوية البرازية، وهي مقاوِمة للفانكوميسين (مضاد حيوي).

أشهر أنواع الجراثيم والبكتيريا المنتشرة في الطعام

1. السالمونيلا
هي بكتيريا موجودة في الجهاز الهضمي لدى العديد من الحيوانات، وغالباً ما تكون العدوى من دون أعراض، ويصاب الطعام بالتلوث خاصة عندما لا يتم الوفاء بمعايير النظافة، إذ لا يؤثر هذا فقط على الدجاج والبيض (تنتقل بسهولة بينها) بل أيضاً على بعض الأطعمة على غرار “شاي الأعشاب أو حبوب السمسم” ويساعد الطبخ على التخلص من البكتيريا، التي لا تحب الحرارة على الإطلاق.
2. الليستيريا
هي بكتيريا قابلة للتكيف بشكل كبير للغاية، وتظهر في كل مكان تقريباً ومن بينها طعامنا، وفي حال ظهور الليستيريا في الجسم، فقد تؤدي إلى تسمم الدم أو التهاب السحايا، خاصة لدى كبار السن والأطفال الصغار، ويمكن القضاء على هذه البكتيريا عن طريق الحرارة.
3. الإشريكية القولونية
هي بكتيريا معوية تلعب أدواراً جد مهمة في الجسم، بيد أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، قد يصابون بعدوى مختلفة بسبب الإشريكية القولونية، أما الأخطر فهي بكتيريا “EHEC”، بكتيريا القولون هذه تنتج السموم، التي تسبب التهاب الأمعاء.
4. الأفلاتوكسينات
هي سموم طبيعية تتكون من أنواع مختلفة من الرشاشية، ويزدهر العفن الفطري بشكل خاص في المناطق المدارية وشبه المدارية، وتعتبر المكسرات والبذور والحبوب والذرة من الأكثر تضرراً من هذه السموم، مما يؤدي إلى تدمير 25 في المائة من المحاصيل كل عام، حسب منظمة الصحة العالمية “WHO”.

طرق البكتيريا في الدفاع عن نفسها

1. المحافظ
تسكن بعض أنواع البكتيريا ضمن محفظة واقية، تساعد هذه المحفظة على منع كريات الدم البيضاء، التي تحارب العدوى، من ابتلاع البكتيريا، وتوصف هذه البكتيريا بأنها ممحفظة.
2. الأبواغ
تُنتح بعض البكتيريا الأبواغ، وهي أشكال غير نشطة من البكتيريا، تمكن الأبواغ البكتيريا من البقاء على قيد الحياة عند اشتداد الظروف المحيطة، وعندما تتحسن الظروف المحيطة، تتحول الأبواغ إلى بكتيريا نشطة.
3. الغشاء الحيوي الرقيق
تُفرز بعض أنواع البكتيريا مادة تساعدها على الالتصاق بالخلايا البكتيرية الأخرى، أو خلايا الجسم، أو الأجسام المختلفة، وتلتحم هذه المادة مع البكتيريا لتشكيل طبقة لزجة تسمى الغشاء الحيوي الرقي، على سبيل المثال، تُشكل بعض أنواع البكتيريا غشاء رقيقًا على الأسنان، يقوم الغشاء الحيوي الرقيق بحجز جزيئات الطعام، التي تتغذى عليها البكتيريا، وهي العملية التي تؤدي إلى حدوث النخر السني، كما يُساعد الغشاء الحيوي الرقيق على حماية البكتيريا من المضادات الحيوية.
4. الغشاء الخارجي
تمتلك البكتيريا إيجابية الغرام تحت محفظتها غشاءً يقيها من أنواعٍ محددة من المُضادات الحيوية، وعندما تتعرض البكتيريا للخطر، يطلق هذا الغشاء مواد سامة تسمى الذيفانات الداخلية، تؤثر الذيفانات الداخلية في شدة الأَعرَاض في أثناء العدوى بالبكتيريا سالبة الغرام.
5. المقاومة تجاه المضادات الحيوية
تكون بعض البكتيريا مقاومة بشكل طبيعي لبعض أنواع المضادات الحيوية، في حين تتطور المقاومة تجاه المضادات الحيوية لدى بعض أنواع البكتيريا بسبب اكتساب جينات من بكتيريا أخرى أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية، أو بسبب طفرات طرأت على جيناتها، على سبيل المثال، بعد وقت قصير من بدء استخدام البنسلين في منتصف أربعينيات القرن المنصرم، اكتسبت أعداد قليلة من بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية جينات جعلت البنسلين غير فعال ضدها.
6. السياط
السياط هي خيوط طويلة ناعمة تتبارز من سطح الخلية البكتيرية وتمكنها من الحركة، لا يمكن للخلية البكتيرية الحركة من تلقاء نفسها ما لم تكن مزودة بسوط.



408 Views