تعريف التكنولوجيا الصناعية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2022 10:42
تعريف التكنولوجيا الصناعية


تعريف التكنولوجيا الصناعية وسوف نتحدث عن فوائد التكنولوجيا أهمية التكنولوجيا ما هي عناصر التكنولوجيا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف التكنولوجيا الصناعية

هي العلم التطبيقي الذي يهتم بدراسة التطور في العديد من المجالات وأصبح الآن له علاقة كبيرةبالثورة الصناعية بما فيها من عدد وآلات وأجهزة والمهارات. وهي : عملية شاملة تقوم بتطبيق العلوم والمعارف بشكل منظم في ميادين عديدة لتحقيق أغراض ذات قيمة في المجتمع.

فوائد التكنولوجيا

1-تعزيز التعليم والتعلّم
نتج عن التكنولوجيا تطور ملحوظ في مجال التعليم والتعلّم، وذلك بدءًا من اختراع الورق والأقلام، وصولًا إلى مرحلة الطباعة، والتسجيل والتصوير، إضافةً للحاسوب الذي أصبح أقوى الوسائط المستخدمة في هذا المجال، وشاشات العرض المتنوّعة والفيديو وغيرها، كما استخدمت العديد من الطرق التكنولوجية لتعزيز التعلّم كالوسائط المتعددة (Multimedia)؛ إذ أصبح بالإمكان مشاهدة الأفلام الوثائقية على اختلافها، مثل: الظواهر الطبيعية كالزلازل والرحلات الفضائية ونمو النباتات والكائنات الحية، كما استخدمت البرامج المخبرية اللازمة لإجراء التفاعلات المختلفة بين الذرات والجزيئات؛ فعملت على تقريب البعيد وتكبير الصغير وتصغير الكبير وإظهار التفاصيل الدقيقة دون إحداث أي ضرر، وأخيرًا ساهمت التكنولوجيا في تعزيز التعلّم عن بعد، إذ أصبح بإمكان المتعلّم في بلد ما أن يستمع ويناقش محاضرًا في بلد آخر، وأصبح الإنترنت أحد مصادر التعليم الأساسية ومصدرًا للمعلومة.
2-تحسين مستوى الصحة والطب
تم توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال الصحّة والطب بهدف تعزيز المستوى الصحي خصوصًا لسكّان المناطق النائية والأرياف، وذلك لخفض نفقات العلاج والسفر، وتوفير الراحة للمريض بدلًا من تكليفه عناء الانتفال إلى مراكز العلاج البعيدة في المدن الكبرى، كما تم التبادل المعرفي بين المراكز الطبية في مناطق العالم المختلفة باستخدام المؤتمرات العلمية والطبية المرئية.
3-تسيير الأعمال الإدارية
تعتمد معظم المؤسسات على الحواسيب والشبكات الداخلية والخارجية لتسيير أعمالها الإدارية، والتواصل بين فروع المؤسسة التي يُمكن أن تكون متباعدة، وقد اعتمدت الدول حديثًا نظام الإدارة الإلكترونية لإدارة نشاطاتها المختلفة، والذي -أي النظام- استند إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأنظمة المعلومات المحوسبة سواء في المجال الإعلامي أو التفاعلي بهدف التواصل مع الأفراد بشكل يضمن حماية أمن المعلومات، ويٌسهّل إنجاز الماسلات والخدمات بين الجهات الرسمية والمؤسسات والمواطنين في الوقت ذاته.
4-ظهور التجارة الإلكترونية
تُعرّف التجارة الإلكترونية على أنّها إجراء عمليات العرض، والبيع والشراء للسلع والخدمات والمعلومات عبر نظام إلكتروني يضم المنتَج، والمورِّد والمستهلك، ويُحقّق هذا النظام العديد من الفوائد، منها: الحصول على تسوّق أكثر فاعلية وسهولة، والتواصل الفعّال مع الشركات الأخرى والزبائين بصرف النظر عن أماكن وجودهم.

أهمية التكنولوجيا

1-تلعب التكنولوجيا دور المرشد الذي يساعد المعلم في توجيه المادة العلمية للطالب ويبدل من الطريقة التقليدية للتعليم في شرح الدرس وتقديم المعلومة. فالتكنولوجيا-بجميع وسائلها المتطورة ببساطه تستطيع أن تغير بشكل الجذري المستوى التعليمي الخاص بالمعلم وقدرته في كيفية تقديم المنهج للطالب على نحو يعطي فرصة أكبر وأسهل في الفهم وتلقي الدروس.
2-إن وسيلة تعليمية حديثة كالكمبيوتر يكون محط أنظار الطلبة لاستخدامه في مجال التعليم واتخاذه كمرشد او معلم اليكتروني مساعد يرشدهم ببرامجه المتنوعة ووظائفه المختلفة في مجال التعلم واكتشاف المواهب الجديدة وتنمية القدرات العقلية في مختلف المواد الدراسية والتعليمية. كذلك تفتح الانترنت بابا جديدا يساعد الطلبة في الفصل الواحد أن يشتركوا في أنشطة تعليمية مختلفة في مجال البحث وتبادل المعلومات من خلال هذه الأنشطة.
3-توفر التكنولوجيا مصدرا غزيرا من المعلومات التي يحتاج لها المعلم والطالب على حد سواء. فقد أصبحت الانترنت بحرا واسعا يحتوي على معلومات وافرة كالموسوعات والقواميس والخرائط وغيرها من المصادر المعلوماتية التي يصعب الحصول عليها بالطرق التقليدية في البحث.
4-ففي الوقت الذي يستغرق فيه المعلم أو الأستاذ أياما في بحثه عن معلومات ما في موضوع معين، تقطع الانترنت وقتا لا يزيد الساعات(أو حبذا دقائق) في الحصول على تلك المعلومات بصورة سهلة دون إجهاد.
5-التكنولوجيا كمصدر للتخاطب فتحت فرعا واسعا أصبح فيه المعلم والطالب في اتصال متواصل عن طريق التحدث عبر شبكة الانترنت. يستطيع الطالب أن يتخاطب مع معلمه في المنزل عبر شبكة الانترنت فيكونا بذلك قد حققا وسيلة جديدة في التخاطب، وفتح بابا للتواصل والتناقش فيما يهم الطالب في دراسته.

ما هي عناصر التكنولوجيا

1-الإنسان يعتبر الإنسان أهم عنصر من بين العناصر الأخرى التي تشكل التكنولوجيا، فهو الذي يحدد احتياجاته وبناء على هذه الاحتياجات يقوم بوضع الأهداف التي من خلال تحقيقها يتمكن من تلبيية هذه الاحتياجات. فبتوافر العناصر الأخرى يقوم باستغلال ما وهبه الله له من عقل لوضع الخطط وصياغة إجراءات التنفيذ وعمليات التقييم وهذا بمجمله يقوده إلى التطبيق التكنولوجي.
2-المواد يأتي هذا العنصر في المرتبة الثانية بعد الإنسان من أجل الوصول إلى التطبيق التكنولوجي. فالمواد موجودة في متناول أيدينا بصور وأشكال مختلفة وحاجة الإنسان للإستفادة من هذه المواد متنوعة ومستمرة. فهي متنوعة بتنوع طبيعة هذه الحاجة فهو يحتاج الأخشاب لصناعة الأثاث المنزلي والورق والمراكب الشراعية. وهذه الحاجة مستمرة كون حياة الإنسان في تطور ونمو وزيادة وبالتالي فحاجته للمواد لا تتوقف عند حد معيّن.
3-الأدوات وتشمل جميع ما يلزم الإنسان في عملية التعامل مع المواد وصياغتها وتشكيلها بالصورة المطلوبة والتي تلبي حاجاته. فقد تكون آلة أو جهازا أو ما شابه ذلك يتمكن الإنسان من خلالها التعامل مع المواد بطريقة أو بأخرى لكي تتم الإستفادة من هذه المواد.



274 Views