تعريف الجفاف اسبابه وحلوله

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2022 12:34
تعريف الجفاف اسبابه وحلوله


تعريف الجفاف اسبابه وحلوله كما سنتحدث كذلك عن تعريف الجفاف اسبابه وحلوله وتأثير الجفاف على البيئة ونتائج الجفاف الأرض وأنواع الجفاف كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف الجفاف اسبابه وحلوله

الجفاف على أنه من الظواهر المناخية الكارثية التي تعود بخسارة كبيرة على كل ما حولها، وغالبًا ما ينتج الجفاف بسبب انحباس المطر أو انخفاض كميته عن معدلاتها السنوية، مما يؤدي إلى انخفاض منسوب المياه في الأنهار والسدود وانخفاض مخزون المياه الجوفية مما يترتب عليه انخفاضًا في معدلات الإنتاج الزراعي؛ لأن الأرض لم تعد خصبة حتى تساعد في زراعة ونمو المحاصيل الزراعية المختلفة، وقال ديفيد ميسكوس وهو خبير في ظاهرة الجفاف وعالم الأرصاد الجوية في المركز الوطني للتنبؤات الجوية بأن الجفاف لا ينتُج عن الحرارة المرتفعة أو انخفاض معدلّات الأمطار فقط، بل بسبب الإفراط في النمو السكاني والاكتظاظ نتيجة زيادة الطلب على الموارد الطبيعية.
أسباب الجفاف
1-العوامل البشرية جرّاء بعض التصرفات التي تؤذي الغابات من إحراق للأراضي وقطع للأشجار نتيجة الزحف العمراني، مما يجعل الأرض غير صالحة للاستخدام الزراعي ولا حتى السكني خاصةً إن أُحرقت الأرض، كما أن تدمير الغابات وإزالة النباتات يؤدي إلى تقليل الرطوبة في الجو مما يزيد من امتصاص الهواء لبخار الماء ويؤدي ذلك في النهاية إلى قلة هطول الأمطار.
2-أسباب الجفاف معروفة أو يمكن تخمينها، كقلة الأمطار، وارتفاع درجة الحرارة الأمر الّذي يؤدّي إلى تبخر كميات هائلة جدًا من المياه، كما تؤثر ظاهرة الاحتباس الحراري على سطح الأرض وتساهم في تفاقم مشكلة الجفاف، بالإضافة إلى نوعية التربة التي قد تساعد على تسرب المياه منها وعدم القدرة على الاحتفاظ بها.
حلول الجفاف
1-من أفضل الطرق لتحسين قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه هو إضافة المواد العضوية للتربة، فالمواد العضوية تعمل على زيادة قدرة التربة في الحفاظ على المياه، ويستخدم المزارعون هذه الأيام النفايات العضوية من الأسواق ويمزجونها بالتربة حتى تتمكن المحاصيل من الازدهار دون الحاجة للمياه بشكل متكرر.
2-ترشيد استهلاك الماء
3-تخزين مياه الامطار
4-زراعة المحاصيل التي لا تستنزف الماء
5-تقنية تلقيح السحب
6-تحلية ماء البحر
7-حفر انفاق لتوجيه المياه لري الاراضي الزراعية

تأثير الجفاف على البيئة

1-تلوث المياه السطحية
انخفاض مستويات هطول الأمطار وفقدان المياه من المسطحات المائية مثل الأنهار والجداول يعني أن الملوثات تتراكم على الأرض وفي موارد المياه السطحية المتبقية. بما أن الأمطار وكتل المياه المتدفقة عادة ما تنقل الملوثات عن طريق تجفيف الأرض ، فإن نقص هذه الموارد المائية يؤدي إلى تلوث التربة والموارد المائية المتبقية بالملوثات.
2-الأراضي الرطبة تجف
يمكن أن يؤدي نقص المياه إلى جفاف موائل الأراضي الرطبة. نظرًا لأن هذه الموائل تدعم مجموعة كبيرة ومتنوعة من النباتات والحيوانات ، فإن بقاء جميع أشكال الحياة هذه يصبح أمرًا صعبًا عندما يكون هناك نقص في المياه.

نتائج الجفاف الأرض

1-تراجع معدل المحاصيل الزراعيّة، وضُعف إنتاجها، ممّا يؤدّي إلى عدم السيطرة على تنمية وتطوير الثروة الحوانيّة.
2-انتشار المجاعة في معظم مناطق العالم، وذلك بسبب نقص كمّيّة مياه الرِّي.
3-زيادة مُعدلات الهجرة الداخليّة والخارجيّة؛ الأمر الذي يؤدي إلى زيادة أعداد اللاجئين.
4- انشتار حروب كبيرة على كلٍّ من الغذاء والموارد المائيّة.
5-يزيد من أسعار السلع والمواد الغذائيّة بسبب قِلّة إنتاجها وعدم توافرها في كلِّ مكان وزمان.
6-تأثيرات وأضرار أيكولوجيّة تحدُث للمياه واليابسة؛ نتيجة الدَّمار الذي يُصيب الأماكن التي تعيش فيها كلٌّ من النباتات والحيوانات الأصليّة.
7-فساد وتدمير للمناظر الطبيعيّة؛ الناتج عن تعرية التربة بفعل ظهور كُرات من الغبار.
8-يؤدي إلى تآكل وتعرية التربة. زيادة التصحُّر على حساب الأرضي الزراعيّة
9-زيادة عدد الحرائق المُشتعلة في الغابات نتيجة زيادة معدلات الجفاف.
10-يؤثّر على مستوى معيشة الإنسان؛ بسبب قِلّة الأداء والنموِّ الاقتصاديّ.
11-انخفاض عائدات الضرائب بسبب انخفاض معدلات الاستهلاك.
ارتفاع مُعدلات البطالة بين الشباب.

أنواع الجفاف

1-الجفاف الزراعي:


ضعف وتراجع في المحاصيل الزراعية والحيوانية
2-الجفاف المناخي:


و هو عجز في التساقطات التي تتلقاها منطقة ما ويعتبر الجفاف المناخي المتحكم في باقي الأنواع الأخرى.
3-الجفاف الهيدرولوجي:


عجز في المواد المائية من الأودية أو العيون والفرشات الباطنية.



297 Views